صناعة الأثاثات.. موارد اقتصادية

 

 

الخرطوم: راما العبيد   29 يوليو 2022م

تعدَّدت الثروات المعدنية في البلاد، حيث تنوعت من غازات ومعادن تسهم في الصناعة وتمثل مصدر دخل لكثير من المواطنين، ومن تلك المعادن التي استهدفناها معدن الحديد وعلى الرغم من وجود آلاف الأنواع المختلفة من الحديد و اختلاف الوزن والنوع  ويوجد حديد نقي يتميَّز بلونه الأبيض الفضي اللامع يستخدم في الطب، في الفضاء والهندسة،  ومن أنواع الحديد، الحديد الأبيض والمقوَّي والأسود وحديد التسليح. وأيضاً الحديد الزهر (الأغبش) يتميِّز      بصلابته ومرونته ويسهل تشكيلة و يستخدم لصناعة الأثاثات المنزلية بمختلف أشكالها وأنواعها.

ويتم استيراد خام الحديد من بعض الدول منها: روسيا وأوكرانيا والسعودية، ويمتاز الحديد المستورد بالقوة والمتانة والوزن  وله أثر كبير في زيادة السعر. وأرجع متعاملون في صناعة الحديد بسوق أبوروف أسباب زيادة الأسعار في الفترة الأخيرة في الأثاثات المنزلية  المصنعة من الحديد، وقال التاجر أسامة: إن السعر

مرتبط بالدولار أكثر من الذهب، كلما تغيَّر سعر الدولار تغيَّر سعر الحديد و زيادة في مصاريف الشحن، واختلاف

تشكيلات الحديد التقليدي والحديثة و كفاءة ومهارةالعمال له دور في زيادة السعر،

وتعتمد على وزن الحديد زيادة الأسعار،  وأجرة المكان وظروف المعيشة والمواد المستخدمة والآلات البسيطة.

وقال علي: هناك انخفاض في القوة الشرائية منذ العام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار والدخل الثابت للأفراد والتغيير في الأوضاع  العامة والتقلبات الاقتصادية.

وأضاف: لا نستطيع المنافسة في الوقت الحالي مع المنتجات المستوردة لعدم توفر الإمكانيات والأجهزة الحديثة وأدوات تشكيل المعادن، يوجد جهاز واحد فقط  في السوق، ولكن ليس بصورة متطوِّرة.

وأردف: من أضرار الحديد على العامل بطول المدة التأثير في العيون وقد يتسبب في بعض الأحيان جروح في أماكن مختلفة من الجسم، نافياً اللجوء إلى أدوات السلامة إلا قليلاً، وأكد سداد هم رسوم الرخصة والضرائب بصورة سنوية، مشيراً إلى تأثير سالب من قبل

الطين والماء والرطوبة والتي تؤدي إلى تآكل الحديد .

وتبلغ أسعار السرير جوز من (٦٠ إلى ١٤٠) والشباك واحد متر في (١٢٠) من (١٥) إلى (٤٠)، وبوابة الشارع العادية من (١٠٠) إلى  (٣٠٠) ألف جنيه،

والأبواب الحديثة ضلفة باب من (٥٠) إلى (٩٠) ألف جنيه، وأطقم الكراسي و السرير من (١٥٠) إلى (٤٧٠) ألف جنيه، و(باب ليزر) تختلف الأسعار بمقاسات من (٣٥٠) إلى (٥٠) ألف جنيه،  ودولاب الملابس  (١٤٠) ألف جنيه، ودولاب المطابخ   .

من (٨٥) إلى (١٨٠) ألف جنيه.

وتختلف الأسعار في جميع المحلات.

وتتنوَّع استخدامات الحديد منها: صناعة الأدوات المنزلية والآلات الزراعية وفي أبراج الكهرباء و لأنابيب وبناء الجسور  والسكك الحديدية والطب والأدوات الهندسية ووسائل الموصلات والأجهزة الإلكترونية والسيارات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى