شمال كردفان.. تردي خدمات الريف.. تدخلات الخيِّرين لتنمية المجتمع

 

تقرير: معتصم حسن عبدالله   29 يوليو 2022م

أول ما يلفت نظرك انقطاع الاتصالات والعزلة الكاملة التي يعيشها إنسان الإقليم من جهة معاناة قائمة ومازالت جراء شح المياه وانعدام الخدمات الصحية وتردي البيئة التعليمية رغم الكثافة السكانية، فضلاً عن غياب الاهتمام بالعناية البيطرية, باعتبار أن المنطقة تعد من المناطق الغنية بالثروة الحيوانية.

تدخلات الخيِّرين

وفي ظل كل هذه المعاناة كانت تدخلات الخيرين حاضرة عندما جاءت البشرى لأهل  قرية (الصنيقة) والقرى المجاورة لها التابعة لإدارية أم قرفة محلية بارا، حيث زرع رجل البر والإحسان أحد أبناء المنطقة (بشير البدر) حيث غرس الفرح في نفوس الكثيرين فأول ما قام به قام بتشييد مدرسة ابتدائية وأخرى متوسطة وتعهد بتشييد مدرسة ثانوية ومركز صحي لتخفيف رهق المعاناة عن مواطن هذه المناطق التي عانت ردحاً من الزمان النقص والشح في الخدمات.

افتتاح الدرسة

وعلى شرف افتتاح المدارس عبَّر أهل الصنيقة والمناطق المجاورة وأبناء المنطقة بالخرطوم عن سعادتهم بالمنشآت التعليمية التي تم افتتاحها وفي الوقت نفسه قدَّموا لأمين عام الحكومة ممثل الوالي جملة من المطالب التي تحتاجها المنطقة خاصة المياه والصحة والاتصالات وإنشاء كلية تنمية مجتمع. واستعرض المتحدثين من أهل المنطقة المعاناة التي مروا بها فترة الجفاف الذي ضرب المنطقة والتحوُّل الذي حدث والتطلعات التي يتطلع لها مواطن المنطقة. من جهته أوضح بشير البدري أن المنشآت التعليمية التي تم تشييدها تشمل المدارس بكامل ملحقاتها من إجلاس وخدمات وسكن للمعلمين والمعلمات وداخليات للطلاب والالتزام بتحفيز المعلم، وتعهد البدري بتشييد مدرسة ثانوية ومركز صحي وأكد مواصلة وتقديم الدعم والمساندة خدمة لأهل المنطقة.

الاهتمام بالتعليم

المهندس المنفِّذ للمشاريع التي تم تنفيذها م. وداد محمد علي، طالبت المجتمع المحافظة على مؤسساته التعليمية وحثت الجميع الاهتمام بتعليم المرأة، مشيرة إلى أن المدارس شيِّدت بمواصفات وبها كافة الخدمات للمعلمين والطلاب. المدير التنفيذي لمحلية بارا الطيب محمد إدريس أكد على أهمية التعليم ودوره في تقدُّم الشعوب، واصفاً العلم بالسلاح واعداً بإكمال تصديق المركز الصحي وسد النقص في المعلم بالتعيين بالتشاور مع وزارة التربية بالولاية، ودعا المدير التنفيذي إلى الاهتمام بالتعليم وتنمية المنطقة بمشاركة المجتمع. من ناحيته مدير عام وزارة التربية بشير علي حماد، التزم بتوفير الكتاب والإجلاس لفصول المدرسة المتوسطة والمعلم بتعيين أبناء المنطقة لمقابلة النقص في المعلم، مؤكداً على تحسين البيئة التعليمية، مشيداً برجل البر والإحسان بشير البدري بتكفله بتشييد المؤسسات التعليمية بالمنطقة.

حل المشاكل

أمين عام حكومة شمال كردفان ممثل الوالي آدم الطيب نور المدينة، أكد العمل على حل مشاكل المنطقة في المياه والصحة بجانب الاتصالات، مبيَّناً تواصل حكومة الولاية مع المنطقة لحلحة المشكلات الخدمية، مشيداً بأدوار بشير البدري الخيرية ومساهماته الكبيرة في العملية التعليمية، مطالباً الجميع الاحتذاء بالبدري بأن يقدِّم الكل من حيث موقعه، مشيراً إلى أن البلد محتاجة الكثير، داعيًا إلى الاتجاه إلى الاستثمار لمنفعة الجميع، مضيفاً عزم حكومة الولاية تذليل كافة معوقات العملية الاستثمارية بالولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى