الكشف عن أدوية منتهية الصلاحية بمخازن منظمات

القضارف- الصيحة

كشفت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية القضارف، عن وجود كمية كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية بمخازن عددٍ من المنظمات العاملة بالولاية، حيث تقدّمت هذه المنظمات بطلبات لوزارة الصحة بالقضارف لإبادتها.

وتقدّمت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بشكوى رسمية لمفوضية العون الإنساني الاتحادية بسبب ما وصفته بالموارد المُهدرة من قِبل هذه المنظمات وعدم استفادة مُواطني الولاية واللاجئين من تلك الأدوية.

ودعا مدير الإدارة العامة للتخطيط، مسؤول المنظمات بوزارة الصحة بالقضارف د. بشير النور بشير في تصريح لـ(سونا)، المنظمات العاملة بالولاية والتي تجاوزت الـ(37) منظمة إلى ضرورة اتّباع النظم وتنفيذ البروتوكولات الخاصة بالأدوية لخدمة الإنسان، مشيراً لتوزيع بعض المُنظمات للأدوية للمُستشفيات دون الرجوع لوزارة الصحة، وناشد الصيدليات بالولاية بعدم الشراء من المُنظمات وتفعيل الأدوار الرقابية على الأدوية.

وكشف مدير الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية دكتور عبد الحكم محمد علي، عن فجوة كُبرى في أمصال الثعابين والسُّعر بالولاية، وقال إنّ الكميات الموجودة بالقضارف لا تكفي لمدة شهر، مُخاطباً في ذلك وزارة الصحة الاتحادية وحكومة القضارف لتوفير هذه الأمصال خَاصّةً في فترة الخريف وانقطاع العديد من المناطق الطرفية عن مدينة القضارف، وأضاف عبد الحكم أنّ بعض المنظمات ظلّت تمد الوزارة بعدد من الأدوية والوزارة ليست في حاجة لها مثل أدوية الضغط والسكري والأمراض النفسية والعصبية، داعياً في ذلك المنظمات لمعرفة احتياجات الصحة من الأدوية خاصة أدوية طوارئ الخريف والوبائيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى