الكشف عن عدد وإحصائيات الشركات المنتجة للذهب

الخرطوم- جمعة عبد الله

تعهّد وزير المعادن محمد بشير أبو نمو، والمدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك اردول، بالمضي قدماً في زيادة إنتاج الذهب، وكشفا عن دخول وشيك لشركات تعدين جديدة مرحلة الإنتاج، فيما كشف مدير الإدارة العامة للإشراف والرقابة على شركات الإنتاج بالشركة م. علاء الدين محمد علي عن عدد وإحصائيات الشركات المنتجة للذهب في 2022م.

وحيا الوزير خلال مخاطبته الاحتفال الذي نظمته الإدارة العامة للإشراف والرقابة على شركات الإنتاج بالشركة على شرف تكريم الشركات الـ(8) التي دخلت الإنتاج في النصف الاول من العام 2022م، جهود شركة الموارد المعدنية للنهوض بقطاع المعادن بالمبادرات والبرامج الداعية إلى زيادة الإنتاج ودفع مسيرة الاقتصاد.

وامتدح الجدية التي اتصفت بها الشركات الـ(8) التي دخلت الإنتاج، وأوضح أن الحكومة ممثلة في وزارة المعادن وذراعها شركة الموارد المعدنية “شركاء لأصحاب المصلحة في قطاع المعادن، وسيعملون من أجل تذليل الصعاب وتهيئة المناخ لتمضي الشركات على طريق الإنتاج”، وأعلن الوزير عن دخول شركات أخرى في النصف الثاني من العام الجاري، مؤكداً أن الذهب يمثل قاطرة الاقتصاد القومي.

من جانبه، أكد المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك اردول، أن دخول الشركات الثماني مرحلة الإنتاج يعني مزيداً من الذهب ومزيداً من العملات الأجنبية، مما يشكل انعاشاً للاقتصاد الوطني، محيياً الشركات الداخلة في الانتاج، داعياً الشركات التي تتأهب للدخول في الإنتاج لتسريع إجراءاتها الإدارية والفنية.

وتوقع دخول العديد من شركات الامتياز مرحلة الإنتاج في النصف الثاني من العام الجاري، وقال إن أي شركات جديدة ستزيد الموازنة وستنعكس إيجابًا على المجتمعات المستضيفة، متعهداً بالعمل مع الجهات المختصة لتذليل مشكلة الوقود بشكل جذري وتوفير احتياطي لا يتأثر بتقلبات السوق العالمي، وكشف أردول عن الإجراءات التي أدخلت الشركات الثماني مرحلة الإنتاج وقال إن الشركات وجدت تعاوناً وتسهيلاً من الوزارة والشركة.

بدوره، كشف مدير الإدارة العامة للإشراف والرقابة على شركات الإنتاج م. علاء الدين محمد علي، عن وجود (20) شركة امتياز، منها (10) شركات منتجة حالياً، و(7) مقبلة على الإنتاج و(3) شركات متعثرة، وقال إن عدد شركات مخلفات التعدين “الكرتة” (151) شركة منها (75) شركة منتجة و(9) مقبلة على الإنتاج و(63) شركة تحت التأسيس، و(3) شركات ملغية في العام 2022م، وقال علاء الدين إن إنتاج شركات الامتياز زاد في 2022م، بمعدل (13.8%) عن إنتاج العام 2021م، وزاد بمعدل (38.5%) عن إنتاج العام 2020م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى