تاج الدين بشير نيام يكتب : مبادرة عضو مجلس السيادة الانتقالي القائد الرفيق الأستاذ  مالك عقار في الميزان.

19 يوليو 2022م

– هل تعتبر مبادرة الرفيق مالك عقار، دعوة لإعادة الجيش إلى ممارسة العمل السياسي المباشر؟

– أم هي لإعادة شراكة ثلاثية ( العسكر+ قحت + موقعي سلام جوبا)،

بدلاً عن الثنائية بين ( العسكر وقحت)، في عام 2019؟

–  وهل هذه المبادرة تتطابق مع حوار     واجتماعات فولكر؟

– وهل يمكن اعتبارها تراجعاً عن خطاب رئيس مجلس السيادي الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة في الاثنين الماضية، الذي دعا إلى خروج المكوِّن العسكري من العمل السياسي المباشر 04-07-2022م؟

الإجابات: كلها بنعم.

كان من المفترض بعد سقوط الحكومة الأسبق في أبريل 2019م، أن تتم

تكوين حكومة انتقالية غير حزبية، تقوم بتنفيذ ترتيبات الانتقال إلى قيام الانتخابات.

ولكن المجلس العسكري الانتقالي عقد صفقة شراكة ثنائية غير شرعية مع  قوى الحرية والتغير (المجلس+ قحت)، ووقعا على الوثيقة الدستورية المنتهية صلاحيتها منذ أكتوبر 2021م، على غرار ما يدعو له سعادة الرفيق الأستاذ الرفيق مالك عقار الآن.

شكلت تلك الشراكة امتيازاً لـ (قحت)،  مع أنها جزء من المكوِّنات العديدة  التي ساهمت في التغيير، بما في ذلك الجيش . وبذلك، اكسبت الشراكة “قحت” شرعية غير مؤهلة لها، عانى منها المجلس العسكري قبل الآخرين.

ولكن بعد ثلاث سنوات، عجاف، تراجع المجلس عن الصفقة الثنائية بانقلاب/ تصحيح مسار 25 أكتوبر 2021م.

ظل ذلك الذنب الكبير (الشراكة الثنائية) يطارد المكوِّن العسكري حتى خطابي البرهان في 25 أكتوبر2021, 4 يوليو 2022 على التوالي.

وكان خطاب الفريق أول البرهان الأخير، عالج عدة قضايا مُلحِّة أهمها:

١- خروج المكوِّن العسكري من العمل السياسي المباشر.

٢- توبة من أي اتفاقيات ثنائية أو ثلاثية  (على الطريقة التي تدعو لها هذه المبادرة الحالية ).

٣- عدم إقصاء المكوِّنات المختلفة السياسية والمجتمعية ومنظمات المجتمع المدني وغيرهم، وإجراء حوار شامل يفضي إلى التوافق.

٤- تكوين حكومة انتقالية غير حزبية     (عكس المبادرة التي تدعو إلى تكوين حكومة من ثلاثة أطراف) .

٥- قيام انتخابات حرة ونزيهة تحت المراقبة المحلية والإقليمية والدولية.

بحسابات العمل السياسي، تعتبر مبادرة الرفيق مالك عقار بمثابة ردة سياسية لكل هذه القضايا التي أحتواها الخطاب، وفرضه الواقع والزمن. وكان الغالبية العظمى من القوى السياسية والمجتمعية  (الإدارات الأهلية والطرق الصوفية)، والحركات الموقعة على سلام جوبا،      ومنظمات المجتمع المدني وغيرهم رحَّبوا بالخطاب.

من حيث يدري، أو لا يدري، مبادرة الرفيق مالك عقار، هذه مفصَّلة لتهميش الجميع، كما يعد المبادرة تراجعاً خطيراً  عن خطاب الفريق أول البرهان في الاثنين 04-07-2022، إذ تدعو المبادرة إلى عودة الجيش لممارسة العمل السياسي المباشر (العودة إلى المربع الأول).

ليس هذا فحسب ولكنها تسبب هذه المبادرة أن قامت لها قائمة، إلى إعادة إنتاج الأزمة السياسية الاقتصادية الاجتماعية من جديد، وتكوين حكومة شراكة ثلاثية غير مقدَّسة( Un- holy Trinity) من:

— الجيش

— قحت

— موقعي سلام جوبا.

كما أن من أسوأ ما جاءت في المبادرة، نصاً (أشار عقار إلى أن المرحلة الثانية هي مرحلة تكوين حكومة كفاءات وطنية واختيار رئيس الوزراء…الخ).

انظروا لم يقل حكومة كفاءات وطنية مستقلة، أو غير حزبية، بل ذكرت المبادرة حكومة كفاءات وطنية فقط، وهذا يعني إعادة إنتاج أزمة وفشل الحكومة السابقة.

ويقول سعادته:

في المرحلة الثالثة، نصاً ( مرحلة حوار وطني شامل يشارك فيه الجميع ما عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول، ويضمن مشاركة القوى السياسية والاجتماعية الجديدة التي برزت بعد الثورة…الخ)

والسؤال المنطقي

أين موقع القوى المجتمعية القديمة التي كانت موجودة قبل وبعد الثورة إن شاء الله؛ من الإدارات الأهلية والطرق الصوفية وغيرهم. ولماذا تشارك القوى السياسية والمجتمعية الجديدة والقديمة في المرحلة الثالثة، بعد تحقيق كل شئ.

لأن حسب المبادرة، أنقله نصاً (الجهات التي يجب أن تتفق على تحديد هذه الواجبات بأنها المكوِّن العسكري والمكوِّن المدني  المتمثل في قوى الحرية والتغيير والموقعون على سلام جوبا باعتبارهم الشركاء الدستوريين الثلاثة في تأسيس المرحلة الانتقالية).

تنجز الأطراف الثلاثة قبل مشاركة أي قوى  سياسية أو مجتمعية  أو منظمات كل شئ، وتتلخص مهام الأطراف الثلاثة في إنجاز الآتي (حسب المبادرة): أولاً:

الاتفاق على تحديد الصلاحيات والمهام بدقة بين أجهزة الدولة المختلفة وخاصة المجلس الجديد الذي اقترحه الفريق أول البرهان، وتحديد العلاقة بين المدنيين والعسكريين.

ثانياً

تعيين رئيس وزراء وحكومة كفاءات وطنية انتقالية من الأطراف الثلاثة.

ثالثاً

بعدها في المرحلة الثالثة، تتم دعوة الآخرين إلى  مرحلة حوار وطني شامل ماعدا المؤتمر الوطني المحلول ….الخ)

تخيَّل، ليس هناك شئ يعبِّر عن هذا الحال غير المثل الدارفوري (يأكل ويقش في خشمك/ فمك)، أي يأكل لوحده ويمسح يده على فمك، حتى يعتقد الآخرون أنك أكلت معهم.

الشئ الإيجابي الوحيد في هذه المبادرة، دعوتها لاستكمال عملية السلام، ودعم مشاريع عودة النازحين واللاجئين إلى حياتهم الطبيعية.

حزين أن تأتي هذه المبادرة من الرفيق مالك عقار أستاذ الأجيال  الذي ناضل لعقود من عمره الغالي، من أجل إزالة التهميش.

وجاء ردي هكذا، لأن القضايا القومية الوطنية العليا، لا مجاملة و لا مهادنة.

 

تاج الدين بشير نيام

محاضر وباحث في الشؤون الدولية      والأمن الإنساني.

ملحوظة:

هذا المقال يمثل وجه نظر كاتبه فقط

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى