في قضية فتوى قتل المتظاهرين .. المحكمة تمنع مقابلة البشير وطه وهارون إلا بإذن منها

 

الخرطوم: محمد موسى    7 يوليو 2022م

قررت المحكمة أمس، مخاطبة إدارة السجن القومي كوبر وذلك بعدم سماحها للنيابة العامة أو أي جهة أخرى لمقابلة الرئيس المعزول عمر البشير أو نائبه الأسبق علي عثمان محمد طه، أو رئيس حزب المؤتمر الوطني المكلف أحمد محمد هارون، إضافةً إلى رئيس البرلمان الأسبق الفاتح عز الدين – إلا بإذن مسبق منها.

ويواجه المعزول وثلاثة من قيادات النظام البائد، الاتهام على ذمة قضية فتوى قتل المتظاهرين في العام 2019م.

وقالت المحكمة الخاصة المُنعقدة بمعهد تدريب العلوم القضائية بأركويت شرقي العاصمة الخرطوم برئاسة القاضي زهير بابكر عبد الرازق في قرارها بأن مقابلة النيابة العامة لـ(هارون) بمقر محبسه بكوبر دون إذنها هو إجراء خاطئ – لا سيما وان المتهم يقع تحت ولايتها ولا يجوز لأي جهة مقابلته – الا بإذن منها.

استبعاد ظهور محامية

في ذات المنوال، اصدرت المحكمة ايضاً حكماً باستبعاد ورفض ظهور ممثلة الاتهام عن الحق الخاص عن الشاكي المحامية عفاف عثمان امامها على ذمة هذه القضية وذلك لانسحابها في جلسة سابقة عن تمثيل الشاكي أمام المحكمة، تضامناً مع وكيل النيابة السابق الذي كان يمثل الاتهام في الدعوى، وأعلن تنحيه عنها وذلك لعدم موافقة المحكمة إعادة الملف للنيابة مرة أخرى لوجود قصور في إجراءات التحري بحد قوله.

مُخاطبة النائب العام

في ذات الاتجاه، قررت المحكمة مخاطبة النائب العام بشأن غياب وكيل النيابة المباشر لإجراءات الدعوى الجنائية ممثلاً للاتهام عن الحق العام، وغياب المحقق وكيل النيابة عبد الرحيم الخير، لا سيما وان المحكمة قد اعلنت النيابة والمحقق النيابي لمثولهما أمامها في جلسة الأمس وعلمهما بموعدها – إلا أنهما تغيّبا عن الحضور لجلسة المحاكمة دون إبداء عذر، وشددت المحكمة على أن ممثل الاتهام عن الحق العام لا يمثل نفسه وانما يمثل المجتمع، كما انه لا يتمتّع بحصانة حتى يفعل ما يحلو له.

وحول غياب الشاكي عن جلسة الأمس، قرّرت المحكمة إعادة إعلانه مرة أخرى، وذلك لأنها رفضت ظهور محاميته امامها بعد تنحيها من جلسات المحاكمة سابقاً.

غياب النيابة والمحقق والشاكي

الجدير بالذكر ان المحكمة عقدت جلستها أمس في غياب ممثل الاتهام عن الحق العام النيابة العامة والشاكي عن والد الشهيد النذير عبد الباقي، وغياب المحقق الجنائي وكيل النيابة عبد الرحيم الخير.

غياب الاتهام مراراً

في ذات السياق، اعترض عند بدء انطلاق جميع ممثلي دفاع المتهمين على غياب النيابة والشاكي والمحقق عن الجلسة الأمس واعتبروهم غير جادين في موالاة السير في إجراءات، حيث عاب القانوني عبد الباسط سبدرات ممثل دفاع المتهم الاول الرئيس المعزول عمر البشير، على غياب النيابة والمحقق والشاكي من جلسة الأمس بالرغم من إعلانهم بموعد الجلسة، مشدداً على أنه ليس يعتبر غيابهم الأول عن الجلسة – وانما ظلوا يتغيبون لأكثر من جلسات مراراً وتكراراً مما يعتبرون بأنهم في الاتهام غير جادين في الدعوى، وأردف بقوله: بأنه يترك الأمر برمته للمحكمة لتقرر بشأن غيابهم.

 

النيابة ليست مُحصّنة

في ذات الوقت، أبدى المحامي هاشم أبو بكر الجعلي، ممثلاً لدفاع المتهم الثاني النائب الأسبق للرئيس المعزول علي عثمان محمد طه، اعتراضه على غياب النيابة والمحقق والشاكي عن الجلسة، والتمس بموجب ذلك قفل قضية الاتهام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى