(التغيير) تدين تصريحات “بلعيش”

الخرطوم- الصيحة

أدانت قوى الحرية والتغيير، تصريحات ممثل الاتحاد الأفريقي في السودان السفير محمد بلعيش، قبل أن تؤكد على أهمية الآلية الثلاثية.

وكان بلعيش أعلن أن الاتحاد الأفريقي لن يشارك في اجتماعات الآلية الثلاثية التي تعمل على تيسير المحادثات بين الفرقاء السودانيين، بحجة الإقصاء.

وأكدت لجنة الاتصال والعلاقات الخارجية بقوى الحرية والتغيير في بيان اليوم، أهمية منبر الآلية الثلاثية، والدور الذي يلعبه الاتحاد الأفريقي ضمن هذه الآلية الثلاثية، وعلى أهمية البلدان الافريقية والعربية والمجتمع الدولي في دعم مجهودات السودانيين للوصول لحل سياسي ينهي الانقلاب ويحقق غايات الثورة.

وأوضح البيان، أن السفير محمد بلعيش ظهر في الزمان والمكان الخطأ، ولم يراعِ حيادية واستقلال الاتحاد الأفريقي كواحد من مسهلي العملية السياسية.

وأضاف “ففي حين تحدّث عن ضرورة عدم الإقصاء، فإن المنصة التي تحدّث منها أحاطت بها شخصيات معلوم دورها في دعم إجراءات 25 اكتوبر والاعتصام الذي سبقه وطالب بإصدار بيانه الأول”.

وأعربت الحرية والتغيير عن رفضها لتصريحات بلعيش قبل أن تدينها مطالبة الاتحاد الافريقي بتصويبه.

وأعلنت انها ستعمل للاجتماع مع الاتحاد الافريقي ضمن الآلية الثلاثية، في مقره بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لمناقشة أعمق حول القضية السودانية وكيفية الخروج من الأزمة التي عبّر الانقلاب عن قمة تجلياتها.

ورفضت الحرية والتغيير أن تكون العملية السياسية بوابة لخلق حاضنة سياسية مصنوعة ومُتحكَم بها تُشرعن الانقلاب.

ودعت لتحديد أطراف العملية السياسية ومراحلها بصورة تضمن شمول الحل دون إغفال أو إقصاء أي طرف من الأطراف، على أن يعبّر  الحل في ذات الوقت عن الثورة وقضاياها والالتزام بالتحول المدني الديمقراطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى