جنوب كردفان .. امتحان الشهادة الثانوية.. هدوء الأحوال

 

تقرير: عبد الوهاب أزرق     15  يونيو 2022م 

جملة من التحديات والعقبات، والقضايا التي واجهت العام الدراسي بجنوب كردفان، وجلس طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لامتحان هذا العام بعد أن واجهوا معوقات عدة كانت في طريقهم للجلوس. وقف إضراب المعلمين والمعلمات في محليات كادوقلي الكبرى الذي استمر زهاء الشهرين في أول المتاريس التي واجهت الطلاب والطالبات، والأحداث والصراعات التي حدثت بين بعض المكوِّنات المجتمعية في مدينة أبو جبيهة، عطفاً على دخول فصل الخريف وهطول أمطار غزيرة مصحوبة بأعاصير عاتية وتأثيرها على مراكز الامتحانات بمحلية العباسية تقلي التي تم تحويلها إلى مواقع أخرى، ويواجه طلاب وطالبات بعض المحليات عناء السفر نسبة لتحويل مراكز الامتحانات من محليات مثل دلامي وهبيلا إلى مدينة الدلنج كل عام .

مجهود مقدَّر

رغم هذه التحديات بذلت حكومة جنوب كردفان مجهودات مقدَّرة أعطت الاستقرار والأمن والطمأنينة لبداية الامتحانات، حيث قرع الوالي المُكلَّف الأستاذ موسى جبر محمود، بحضور نائبه مولانا الرشيد عطية، وأعضاء لجنة أمن الولاية الجرس بمدرسة كادوقلي الثانوية بنات إيذاناً ببداية الامتحانات بكادوقلي . وأكد جبر، ضرورة قيام استشارية التعليم لمناقشة قضاياه وللنهوض والارتقاء به، من أجل التفوُّق والتميُّز، واصفاً التعليم بالحلقة الأضعف، وأكد الوالي استقرار الأوضاع الأمنية بالولاية .

هدوء الأحوال

وفي الأثناء قرع المدير التنفيذي لمحلية أبو جبيهة العميد معاش سايمون تاب ميان،  الجرس بمدرسة خديجة بنت خويلد الثانوية بنات، أكد هدوء الأحوال الأمنية   عقب الأحداث التي شهدتها محليته، وأضاف تم توفير الإمكانيات كافة، وتذليل الصعاب لإخراج الامتحانات لبر الأمان، ووصف الظروف بالاستثنائية، مطالباً الطلاب بالاجتهاد من أجل الترقي إلى المراحل المقبلة. وقرع المدير التنفيذي لمحلية قدير الأستاذ عصام الدين السيد، الجرس بمدرسة أم المؤمنين بنات، واصفاً البيئة المدرسية بالممتازة، وأشاد بإدارة التعليم والامتحانات بالمحلية والأجهزة والقوات النظامية ومساهمة الجميع في إنجاح الامتحانات. وبمحلية القوز قرع المدير التنفيذي حسن يوسف حمدون، الجرس بمدرسة الدبيبات النموذجية بنات، كما تفقد  المراكز بمدينة الدبيبات، ووحدة الحمادي الإدارية، وأكد حمدون دعم حكومته للطلاب والطالبات الجالسين للامتحان، كاشفاً عن جهود  ومبادرات شعبية لدعم الطلاب الذين رحلت مراكزهم إلى الدبيبات. وبالدلنح شارك مدير عام وزارة التربية والتوجيه دكتور جابر في بداية الامتحانات، حيث قرع الجرس المدير التنفيذي إبراهيم عبد الله، بمدرسة عمر بن الخطاب بنين، وطالب جابر  بالاجتهاد والمثابرة لتحقيق نتائج مشرفة للولاية، وثمَّن المدير التنفيذي المجهودات التي يبذلها المعلمون والمعلمات من أجل نجاح الطلاب. وكذا الحال بالنسبة لمحليات أبو كرشولا حيث قرع الجرس المدير التنفيذي بمدرسة نسيبة الأساسية بنات والرشاد، حيث قرع المدير التنفيذي صديق النور، الجرس بمدرسة رشاد الأم بنات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى