شمال كردفان .. إضراب الأطباء.. المطالب والحلول

 

 تقرير- معتصم حسن عبد الله

في هذه المساحة تسلط صحيفة (الصيحة) الضوء على قضية إضراب الأطباء بمستشفى الأبيض التعليمي كقضية مهمة شغلت الرأي العام كثيراً, فضلاً عن ارتباط الصحة بحياة المواطن ليس في الأبيض فحسب, بل كردفان الكبرى بحكم موقع المدينة كمركز إقليمي وقبله للكثيرين لتلقي العلاج.

نعكس في هذا التقرير إفادات الأطباء، وزارة الصحة، لجنة أبناء الأبيض، الحلول المطروحة لمطالب الأطباء ورأي أصحاب المصلحة (المواطن) نضع القارئ في الصورة, إضراب الأطباء القائم الآن سبقه إضراب أول امتد (16) يوما بعد أن قدم الأطباء مطالب موضوعية أقرها مدير عام وزارة الصحة في مؤتمر صحفي سابق، وبالفعل بدأت إجراءات الحلول وعاود الأطباء العمل, إلا أن الإضراب تجدد مرة أخرى بسبب السكن ومطالب أخرى وردت في بيان الأطباء.

مطالب الأطباء

قال د. عثمان مالك في اتصال هاتفي لـ(الصيحة) إن الإضراب بدأ  الثلاثاء الماضي, وأشار إلى أن المواقع التي ليست لديها بدائل يتواجد فيها الأطباء مثل مركز غسيل الكُلى والعناية المكثفة, وأكد أن مطالبهم لم يتم تحقيقها حتى الآن, ولفت  عثمان لأنهم تقدموا بطرح حلول بالنسبة لقضية السكن وتم رفضها لثلاثة أسباب, وعدّد عثمان المطالب في (سكن حكومي، سكن مهيأ ويكون قريباً من المستشفى) وذلك لعدد (35) طبيباً و(30) طبيبة.

 بيان الأطباء

في بيان صادر عن لجنة متابعة إضراب أطباء مستشفى الأبيض بتاريخ ٨/ ١٠/ ٢٠٢١, خلص البيان إلى أن الجهات المسؤولة إذا لم تف بمطالب الأطباء في فترة زمنية اقصاها (٧٢) ساعة, فإن خيارات التصعيد مفتوحة بما فيها الإغلاق الكامل وتقديم الاستقالات الجماعية، والمطالب أربعة (اعتذار أمانة الحكومة, إقالة مدير عام الصحة, إقالة مدير عام المستشفى واستكمال مصفوفة المطالب المقدمة مُسبقاً).

لجنة أبناء الأبيض

لانجلاء الأزمة, كونت لجنة (أبناء الأبيض) برئاسة بروف خضر الأمين وتضم في عضويتها (15) شخصاً, فيما أوضح عضو اللجنة الرشيد بكري في تنوير صحفي أن اللجنة تبنت التدخل في بعض الملفات, على سبيل المثال الإسهام في الاستقرار الأمني وغيرها من القضايا، وأشار بكري الى أن مطالب الأطباء عرضت لهم وهم في اجتماع بمقر منظمة الأبيض الطوعية التي تتخذ منه اللجنة مقراً لاجتماعاتها.

 الحلول المطروحة

كشف الرشيد بكري لـ(الصيحة) أن اللجنة قابلت الوالي بخصوص مطالب الأطباء بشأن بيئة العمل, مبيناً أن الوالي وافق على تدخل اللجنة ومعالجة المشكلات التي يعاني منها الأطباء, وأضاف بالفعل قدمت اللجنة تكلفة مالية في حدود (٥.٥) مليون جنيه تم التصديق, وباشرت اللجنة عملها عبر (أعمال الرفقة الهندسية للمقاولات) في مواقع مراكز الحوادث والمستشفى والاستراحات وميزات الأطباء, وامتدت الأعمال إلى العنايات المكثفة وإنارة مستشفى الأبيض, وقال ان عمل اللجنة انحصر في بيئة العمل وخدمات توصيلات المياه والكهرباء والإنارة والتكييف والصرف الصحي وتم إنجازها كأحد المطالب. ولفت أنهم في لجنة أبناء الأبيض كان لهم تدخل بعد أن عرضت عليهم مشكلة سكن الأطباء, مبيناً تقديمهم عدة حلول منها منزل في الدرجة جناح خاص بمدينة الشباب مع الإعاشة والترحيل تم الرفض, فيما تم تقديم مقترح فندق زنوبيا, وقال ان اللجنة قدمته, وأوضح أن تكلفة اليوم الواحد (120) ألف جنيه, هذا المقترح بحسب الرشيد تم عرضه على الوالي ووافق عليه, وقال تم رفضه من قبل الأطباء.

ومن ناحيته, كشف د. محمد عبد الله لـ(الصيحة) عن صيانة وتأهيل منزل حكومي بحي الدوحة خُصِّص لسكن الأطباء ويسع لـ(45) شخصاً، وأضاف أن المنزل الآن به جميع الخدمات وأن الموقع على وشك تسليمه.

أصحاب المصلحة

عدد من المواطنين استطلعتهم (الصيحة) عن توقف الخدمة الطبية بمستشفى الأبيض التعليمي. وقال المواطن سليمان إسماعيل: جئت من خارج الأبيض وصادفت الإضراب ولا استطيع العلاج في المستشفيات الخاصة, فيما تحدثت فاطمة محمد التي ترافق والدتها عن المعاناة والصرف الذي قابلته جراء توقف العمل بالمستشفى, ومواطن آخر يقول “نحنا همنا توفر الخدمة الطبية”، مناشداً الجميع النظر للمواطن وما يُعانيه من متاعب وظروف, مطالبين بحلحلة المشكلات عاجلاً من أجل توفر وعودة الخدمات بمستشفى الأبيض التعليمي.

الخروج من الخدمة

في اتصال هاتفي أكد مدير عام وزارة الصحة د. بدر الدين كرشوم لـ(الصيحة), خروج مستشفى الأبيض التعليمي من الخدمة, وأشار كرشوم أن هنالك حلولاً قُدِّمت للأطباء لحل مشكلة السكن إلا انها قُوبلت جميعها بالرفض من قِبل الأطباء آخرها مقترح سكن الأطباء بفندق زنوبيا, وقال: هنالك اجتماعات عُقدت لإيجاد الحلول ضمت قيادات العمل الصحي بالولاية, رئيس المجلس الطبي ومقرر مجلس التخصصات الطبية وعدد من الاختصاصيين وتم بحث القضية ومناقشتها وصولاً لحلول.

 جولة ميدانية

في جولة ميدانية لـ(الصيحة) شملت الحوادث وقسم الأطفال والعناية المكثفة والأقسام الأخرى, تأكد تمامًا خروج مستشفى الأبيض التعليمي من الخدمة عدا مركز غسيل الكُلى والعنايات المكثفة بالمستشفى والأطفال وطواف بعض الأطباء للعنابر للوقوف على المرضى الذين دخلوا المستشفى قبل الإضراب بخلاف ذلك مستشفى الأبيض متوقفة تماماً من الخدمة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!