محمد عثمان الرضى يكتب : مشروع دلتا طوكر الزراعي يستغيث

10يونيو 2022م

مشروع دلتا طوكر الزراعي تأسس عام 1869 بمساحة قدرها 406000 فدان وعلى بُعد 180 كيلو جنوب مدينة بورتسودان بشرق السودان.

تعتبر أراضي مشروع دلتا طوكر الزراعي من اخصب الأراضي الزراعية في العالم، وذلك بشهادة الخبراء والمختصين في المجال الزراعي.

يُروى المشروع من نهر بركة الموسمي الذي ينبع من الهضبة الإريترية وتتم فيه زراعة القطن والخضروات والذرة الغداء الرئيسي للسكان.

يعاني المشروع، العديد من المشاكل المزمنة والمُعقّدة، وتتمثل في انتشار شجرة المسكيت والتي تغطي نصف مساحة المشروع، وتسبّبت في إعاقة الزراعة في الفترة الماضية.

تبعية إدارة المشروع إلى حكومة ولاية البحر الأحمر أسهم سلباً في تقدم المشروع وأعاق تقدمه مُقارنةً بالمشروعات المماثلة.

فلذلك تعالت الأصوات بضرورة تبعية إدارة المشروع إلى وزارة الزراعة الاتحادية والذي سيسهم وبصورة قوية في تقدمه وازدهاره، وسيجد اهتماماً بالغاً من حيث الجوانب المالية والفنية، ويمكن من خلاله تسويقه وبصورة علمية.

سن قانون خاص بالمشروع أمرٌ في غاية الأهمية وذلك لتحديد العلاقة ما بين المزارع والحكومة والمستثمر.

يمتلك المشروع آليات ومعدات زراعية ضخمة، من شأنها أن تُساهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية، ولكن للأسف الشديد متعطلة أعطالاً بسيطة ومقدور على حلها في توفير قطع الغيار من الموارد المالية الذاتية للمشروع.

خطة الري من أكبر العقبات والمشاكل التي يُعاني منها المشروع، ويتطلب ذلك التعاقد مع بيوت خبرة متخصصة في مجال الري وقبل وقت كاف قبل بداية الموسم الزراعي.

إحدى الإشكاليات الكبيرة التي يعاني منها المشروع يتمثل في فشل المديرين المتعاقبين على إدارة المشروع في تقديم وصفة علاجية ناجعة لكل الأمراض المزمنة التي ظل يعاني منها المشروع منذ فترة.

تعيين مدير عام للمشروع مُؤهّل علمياً وأكاديمياً وصاحب خبرة تراكمية في مجال تطوير الزراعة ويُفضّل من أبناء الولاية من المهندسين الزراعيين المتواجدين في وزارة الزراعة بولاية البحر الأحمر.

لا بد من اختيار اتحاد جديد لمزارعي مشروع دلتا طوكر الزراعي من أصحاب القبول الجماهيري، وتكون من أميز صفاتهم التجرد ونكران الذات والتفاني في خدمة المزارعين وتقديم المصلحة العامة على الخاصة.

مشروع دلتا طوكر الزراعي يحتاج إلى جراحة عميقة، يتم من خلالها التخلص من الأورام الزائدة والخبيثة، ولا يتم ذلك إلا من خلال جرّاح ماهر ومُؤهّل يجيد كل فنون الجراحة بكافة أنواعها.

من خلال اهتمام بسيط جداً، يمكن أن يحقق المشروع نجاحات باهرة ومذهلة، ولكن لا يتأتى ذلك إلا بالعزيمة والإرادة القوية ولا يوجد شئٌ مستحيل؟ تحت الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى