(الثلاثية): مناقشات جادة في اليوم الأول للمحادثات

الخرطوم : الصيحة ــ 9ـ 6ـ 2022م

أكدت الآلية الثلاثية لتيسير العملية السياسية أن اليوم الأول للمحادثات شهد مناقشات جادّة حول القواعد الإجرائية وشكل المحادثات بشأن القضايا الموضوعيّة فضلا عن إنشاء هيئة وطنية من الشخصيات السودانية المرموقة للإشراف على المحادثات السياسية والعمل عن كثب مع الآلية الثلاثية لتيسير العملية.

وأصدرت الآلية الثلاثية مساء الأربعاء بياناً اوضحت فيه سير العملية والخطوات المتبعة في سبيل إيجاد حلول عملية وتيسير العملية السياسية.

وقالت في  البيان”عقدت الآليّة الثلاثيّة للاتحاد الأفريقي وإيقاد ويونيتامس اجتماعاً تقنياً لمناقشة التفاصيل التحضيرية، بما في ذلك الإجراءات وجدول الأعمال المحتمل، للمحادثات السودانية – السودانية” بغرض الوصول إلى خطوات عملية في مسار الانتقال الديمقراطي.

وأضافت “حضر الاجتماع مجموعة من الأحزاب والحركات السياسية والجبهة الثورية السودانية وممثلون عن الجيش”  .

واشارت إلى أنه  تغيّبت بعض القوى السياسية ووصفتها بالأساسيّة عن المشاركة في الاجتماع ، من بينها المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ، وحزب الأمة والحزب الشيوعي السوداني، ومجموعة حقوق المرأة وتجمّع المهنيين السودانيين ،ولجان المقاومة.

ونوهت إلى ان مشاركة القوى المتغيبة مهم وأنها ستتواصل معهم لضمان مشاركتهم لتكون العملية اكثر جدوى.

وأوضحت أن ظروف البلاد تتطلب العمل الجاد للتوصّل إلى حلول على وجه السرعة، مشيرة إلى أن دور الآلية الثلاثية هو مجرّد مساعدة تقنيّة وان الاختيار والتحديد يرجع إلى السودانيين أنفسهم باعتبارهم أصحاب المصلحة.

وقالت “إنّ الدعامة الرئيسيّة لهذه المحادثات هي ضمان ملكية السودانيين للحلول وسبيل المضيّ قدماً ببلدهم”، مؤكدة مواصلة الآلية على إطلاع الجمهور بانتظام على تطوّرات المحادثات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى