في اجتماع برئاسة حميدتي.. توجيهات بتعزيز التعاون النفطي مع جوبا

الخرطوم- الصيحة

ترأس نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” اليوم، اجتماعاً بالقصر الجمهوري، ضم وزير المالية، الوزراء المكلفين لشؤون مجلس الوزراء، الدفاع، العدل، الطاقة والنفط، الإستثمار ومحافظ بنك السودان، مدير جهاز المخابرات العامة وممثل وزير الداخلية المكلف.

وبحث الاجتماع سبل تعزيز وتطوير التعاون النفطي بين السودان وجمهورية جنوب السودان.

وقال وزير الطاقة والنفط المكلف المهندس محمد عبد الله محمود في تصريح صحفي، إن الاجتماع اطمأن على سير العمل بشأن توقيع إتفاق مع جمهورية جنوب السودان في مجال التعاون النفطي والمسائل ذات الصلة.

وأشار إلى أن الاجتماع استمع لتقرير فني ومالي حول الاتفاقية السابقة، وتقرير بشأن سير المفاوضات الحالية بين الجانبين.

وأضاف عبد الله، أن الاجتماع ثمن روح التعاون التي سادت خلال تنفيذ اتفاقية النفط السابقة، والتي استمرت منذ العام 2012 وحتى العام 2022م، والمنتهية في 31 مارس الماضي، مشيراً إلى أن الاتفاقية صاحبتها العديد من الصعوبات تم تجاوزها بروح التعاون بين الطرفين.

وقال إن الإجتماع أكد ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مسائل النفط، وأهمية الوصول لاتفاق يرضي الطرفين، يتضمّن نقل نفط جنوب السودان عبر المنشآت النفطية السودانية بما يحقّق المصلحة المشتركة.

ونوّه إلى أن الإجتماع وجّه بضرورة تعزيز التعاون لزيادة الإنتاج النفطي في جمهورية جنوب السودان، ومدّها بالخبرات السودانية في مجال النفط وبناء القدرات، مضيفاً أن المباحثات بين الجانبين ستتواصل خلال الفترة المقبلة بهدف التوصل لاتفاقية تكون مرضية للدولتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى