جنوب دارفور.. موجهات لتطبيق وسائل سلامة المرور السريع

 

نيالا: حسن حامد

فى إطار تحقيق السلامة والحد من الحوادث نظمت إدارة المرور السريع قطاع جنوب دارفور يوماً مفتوحاً للتوعية بالميناء البري بنيالا تم من خلاله تقديم أعمال درامية ومسرحية تتعلق بالثقافة المرورية وتطبيق قواعد السير والسلامة.

إطار الاحتفال

وقال مدير دائرة المرور السريع المقدَّم شرطة د. محمد أحمد سبيتة: إن اليوم المسرحي الذي نظمته إدارته يأتي في إطار احتفالات الولاية بأسبوع المرور العربي، وقال: إن اختيارهم للميناء البري من واقع إنه يمثل نقطة الانطلاقة لكل المركبات القادمة والمتجهة إلى ولايات السودان المختلفة والذي يشهد اكتظاظاً كبيراً للمركبات والركاب والسائقين. وأثنى سبيتة، على الدور الذي قامت به مجموعة “جنكاب” المسرحية التي قدَّمت أعمال جيِّدة وأوصلت الرسالة للسائقين وكل شركاء الطريق للتقيُّد بوسائل السلامة المرورية والحد من السرعة الزائدة والتخطي الخاطئ إضافة إلى إكمال ترخيص المركبات من ترخيص وتأمين وغيره. وتابع: (من خلال الرسائل التي أوصلناها للناس ضرورة تفادي الشماعة في البصات السفرية والحافلات رسائلنا لهم إن السلامة المرورية هم أول لأن شعار هذا الأسبوع يهدف إلى وسائل السلامة).

توفير السلامة

وأكد سبيتة، حرصهم على توفير السلامة للجميع من خلال انتشار أفراده بالطرق وفي توعية مستمرة وأرسل رسالة للجميع بتطبيق شعار (أوصل سالم) و(مرور آمن ومتطوِّر) من خلال وسائل السلامة المرورية وعدم التخطي والسرعة الزائدة وكذلك الشحنة الزائدة للمركبات وغيرها.

لفتة بارعة

بجانبه أشاد مدير الميناء البري باللفتة البارعة للمرور واختيارها بالتوعية بالميناء البري ما يساهم في تحقيق السلامة من خلال تمليك الجميع بالثقافة المرورية وتطبيق وسائل السلامة، وقال: إن العروض المسرحية لامست قضايا المواطن وسلامته أثناء السفر من خلال إكمال وسائل السلامة من حيث سلامة المركبة والترخيص وغيره. وقال: إن تخفيض المعاملات المرورية بنسبة (50%) ساهمت كثيراً في معالجة الترخيص ورخص القيادة خاصة مع الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التى تواجه المواطنين بالبلاد. وناشد أصحاب الشاحنات والجرارات بضرورة الدخول عبر الميناء البري لسلامة المواطن ومحاربة الوقوف أمام المنازل والساحات داخل المدينة والتي تسببت في مضايقات للمواطنين والأسر بالأحياء.

إكمال الإجراءات

وعبَّر وكيل ترحيلات الميناء البري آدم عيسى، عن تقديرهم لإدارة المرور واهتمامها بقضايا المواطن وسلامته، وقال: إن تخفيض الرسوم ساهم كثيراً لأصحاب المركبات، وأضاف إنهم ظلوا يطالبون سائقي المركبات بإكمال الإجراءات لمركباتهم خاصة الذين انتهت مدة ترخيصها نسبة للحوداث التي تقع من وقت لآخر، مشيراً إلى أن سلامة المواطن تكمن في سلامة الأوراق والمركبة لكن بعض السائقين يقولون لهم إن أسبوع المرور على الأبواب وبالتخفيضات يمكنهم أن يكملوا إجراءاتهم. وتابع: (بالفعل كانت الاستجابة بهذا التخفيض الكبير).

ووجه آدم، النداء لكل السائقين بتخفيض السرعة لسلامتهم وسلامة من معهم من الركاب.

وسائل السلامة

بجانب قال سائق التاكسي عمر عبدالرحمن عبدالله: إن شعار هذا العام يجسِّد المعاني المتعلقة بوسائل السلامة، وحيَّا رجال المرور وتعاملهم معهم كسائقين في الطرق، مناشداً زملاءه بضرورة الالتزام التام بقواعد المرور، مشيراً إلى إنهم يفقدون كثيراً من الأرواح بسبب التخطي والسرعة الزائدة والتهوُّر، وأضاف: الطرق بوضعها الراهن لا تسمح بالسرعة التي يستخدمها البعض لذلك على كل مستخدمي الطريق التعامل الجيِّد واحترام الطريق ورجل المرور وقواعد السير والسلامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى