إحصائية صادمة لأعداد الخريجين العاطلين بالخرطوم

الخرطوم- الصيحة

كشفت إحصائية رسمية، أن (77) ألف خريج سنوياً بولاية الخرطوم يصبحون عاطلين عن العمل، فيما وجّه المدير العام لوزارة التنمية الإجتماعية بالولاية صديق حسن فريني، إدارة جهاز تشغيل الخريجين بالولاية، بتصميم برامج ومشروعات غير بدائية وتواكب المرحلة والتطور التكنولوجي والتقني الذي تنتهجه الدولة وينشده العالم الخارجي.

والتقى فريني اليوم، بالمكتب التنفيذي للجهاز برئاسة المدير التنفيذي شرف الدين محمد احمد العوض وبحضور مديري إدارات التدريب والمشروعات والإحصاء والمعلومات .

وطالب فريني إدارة الجهاز، الاضطلاع بدورهم الفعال والريادي في مخاطبة تطلعات الشباب الخريج بمشروعات وبرامج خدمية تلبي تطلعاته وأشواقه باستغلال نقاط القوة والدافعية الشبابية لديهم وتحويلها لبرامج ومشروعات تخدمهم في المقام الأول وتعلي من شأن الوطن.

وتعرّف فريني خلال اللقاء علي الهيكل الإداري والتنظيمي للجهاز والإدارات والوحدات المكونة له، وأبرز المشروعات التي نفّذها في المرحلة واستفادت منها بصورة مباشرة شريحة الخريجين، بالإضافة لأبرز التحديات التي تواجه سير عمله لا سيما في مجال البرامج وتمليك المشروعات وخطته المستقبلية للنهوض بشرائح الخريجين.

وجدد فريني دعوته لشريحة الخريجين بالانضمام لركب التنمية الإجتماعية التي تقودها الوزارة بنشر ثقافة العمل الحر وإسناد برامجها ومشروعاتها الرامية للتحول بالمجتمع من الرعاية إلى رحاب التنمية، والمساهمة في زيادة الناتج القومي.

من جانبه، كشف المدير التنفيذي للجهاز، أن الجامعات بولاية الخرطوم تخرج ما لا يقل عن (102) ألف خريج سنوياً منهم (25) ألف خريج تتاح لهم فرص للتوظيف بالمؤسسات الحكومية والخاصة و(77) ألف خريج يصبحون عاطلين عن العمل.

وأوضح أن رؤية الجهاز ترتكز على التدريب لأنه مدخل للحصول على المشروعات، ومن أبرز الدورات التي ينفذها الجهاز دورات في التثقيف التنموي ونشر ثقافة العمل الحر، بالإضافة لتصميم دورات في المجال الإداري والهندسي والطبي، بجانب دورات في تطوير الذات.

وأعلن أن خطة العام 2022 م تستهدف إنشاء (70) حاضنة زراعية و(140) حاضنة صناعية، بالاضافة لإنشاء (70) حاضنة خدمية، علاوة على تدريب (2000) خريج في الصناعات التحويلية، وكشف عن جملة من التحديات تعتري عمل الجهاز وفي مقدمتها عدم استقرار السياسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى