جنوب كردفان: تنفيذ مخرجات  مؤتمر التعدين

 

تقرير: عبد الوهاب أزرق

يمثِّل التنقيب عن التعدين بجنوب كردفان تحدياً حقيقياً لحكومة الولاية لجهة مناوئة بعض الجهات، وترى الحكومة في الذهب والمعادن الأخرى طوق النجاة، والعصا السحرية لإنعاش الاقتصاد، إلا أن ذلك يقابل بتحدي بعض المجتمعات المحلية، ويرفض  للعملية  التعدينية برمتها، ولتقريب وجهات  النظر  أقيم مؤتمر للتعدين  في كادوقلي  قبل  شهرين  -تقريباً- وضع أكثر “60” توصية، لفك الالتباس في  التنقيب عبر  الشركات.

مخرجات وتوصيات

ولمتابعة تنفيذ التوصيات  والمخرجات  اجتمع نائب حاكم جنوب كردفان مولانا الرشيد عطية، بكادوقلي ببعض شركات الامتياز التي تعمل في البحث والاستكشاف عن الذهب والنحاس، وضم الاجتماع مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بجنوب كردفان المهندس  ورشة ناصر، ووفد الشركة  السودانية للموارد المعدنية الاتحادية. نائب الحاكم بحث كيفية تنزيل  مخرجات التعدين إلى أرض الواقع، والتزام كل طرف بما يليه خاصة الشركات  .

تنفيذ المخرجات

وفي  الأثناء  أوضح محمد الجيلي البدوي، رئيس وفد الشركة السودانية للموارد المعدنية  ممثل الإدارة العامة للرقابة والإشراف على شركات الامتياز بالشركة السودانية  أن الاجتماع هدف إلى  تنفيذ مخرجات مؤتمر التعدين الأول الذي  أقيم في كادوقلي، وتسليم مربعات الامتياز التي توجد في خمس محليات، على مستوى الولاية، وأكد بأن مشاركة  الشركات  جاءت بغرض البحث والاستكشاف عن الذهب والنحاس بواسطة مراحل علمية متطوِّرة ومتقدِّمة .

تنوير المجتمعات

وأضاف:  إن الشركة بصدد تنوير المجتمعات بأهمية العمليات التعدينية، مؤكداً على ضرورة وجود توافق مجتمعي مع شركات الامتياز. المجتمع  المحلي رفضه للتعدين ناتج عن مطالبته بالمسؤولية  المجتمعية، وقد  قنن  المؤتمر ذاك  ووضع بنوداً سوف  تساعد في النهوض بالمجتمعات عبر  أموال  المسؤولية  المجتمعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى