محجوب الخليفة يكتب : مواهب العلم والمعرفة

25 مايو 2022م

قبل كل شئ أنا لست شيعياً ولكنني عاشق ومحب بل وموله بحب آل بيت رسول الله وقد قيل في حب آل بيت رسول الله إنه المفتاح الحقيقي للوصول والسر الخفي للحصول، والوصول لمن لا يعرف هو الوصول إلى رضا الله ورسوله، أما الحصول فهو الحصول على المِنَح والمَواهب اﻹلهية، والمُدهش أنّ الحصول يتحقّق بالوصول، ولذا قالوا (الما عندو محبة ما عندو الحبة) وتلك قاعدة ذهبية للبسطاء الواصلين الذين تذوّقوا حلاوة الوصول فارتقوا إلى مواهب الحصول.

بالله عليكم اقرأوا معي الارتباط الروحي بين سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدي علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.. حيث كان علي بن أبي طالب تحت رعاية سيدي رسول الله منذ طفولته فهو الصحابي الذي لم يسجد لصنم قط ومن هنا جاء التكرُّم وكان قبل ذلك تكريماً فريداً، إذ قيل إنه ولد بالكعبة المشرفة ثم أنّ اسمه عليا يؤشر إلى إلهام الله ﻷسرته لتختار له اسماً فريداً ليكون عالي المقام رفيع المكانة (عليا)، وذلك سر آخر للاصطفاء والحب، ثم أنه نفسه علي بن أبي طالب من استجاب الله دعاء رسوله ليكون الفارس الذي منحه الله قوة أربعين فارساً من اﻷشداء ثم زاده رسول الله بمنحه سيفه البتّار (ذو الفقار) وقبل ذلك كان سيدنا علي بن أبي طالب الفائز بمقام الحصول في العلم الواسع والمعرفة المُدهشة. ثم أكمل الله له الوصول ثم الحُصول بشرف رفيع آخر هو القبول الخاص ليكون حلقة اتصال بيت النبوة بل أحد أهم أركان هذا البيت بعد سيدي رسول الله وابنته السيدة الطاهرة البتول فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها زوج علي وأم الحسنين وزينب النورانية. فكان آل بيت رسول الله وعترته الشريفة هم فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب وأبناؤهما الحسن والحسين وزينب وأحفادهم الشرفاء اﻷنقياء.

قيل الكثير المُمتع عن الاستعداد الفطري للعلم عند سيدنا علي بن أبي طالب، في مُختلف العلوم والمَعارف الموهوبة في اللغة والمواريث وعلم الوقت، وغيرها من علوم لا تدرك بالتحصيل وإنما بالفتح المتحقق بالوصول والحصول، كما ذكرنا آنفاً.

الحكاية تقول إن سيدنا علي كرم الله وجهه وقف يخطب الناس في مسجد الكوفة يُحدِّثهم من علمه الغزير، وكان من بين الحضور أعرابي يتقن الجدل ويبتدع الحجج المُعجزة.

وقف الأعرابي ليطرح على سيدنا علي سؤالاً تولدت عنه الكثير من اﻷسئلة الصعبة سأل الأعرابي سيدنا علي قائلاً (إذا واقع كلب شاة فولدت منه فكيف نعرف أن المولود كلب أم شاة؟؟) أجاب سيدنا علي الأعرابي قائلاً إذا أكل المولود لحماً فهو كلب وإذا أكل علفاً فهو شاة، قال الأعرابي وإذا أكلهما معاً؟؟ رد سيدنا علي نختبر شرابه فإذا كرع الماء فهو شاة وإذا ولغها فهو كلب، فقال الأعرابي:- وإذا فعلهما معاً كرع وولغ؟؟ رد سيدنا علي نختبره مع القطيع فإذا مشى خلف القطيع فهو كلب وإذا مشى وسطه فهو شاة، فقال الأعرابي وإذا فعلهما معاً؟؟ التفت سيدنا علي إلى الأعرابي قائلاً وقال بحزم اذبحه إذن فإن وجدت له امعاء فهو كلب وإن رأيت له كرشاً فهو شاة فبهت الأعرابي ونظر إلى سيدنا علي ثم قال له (من أين لك هذا العلم يا أمير المؤمنين؟؟؟) فقال له سيدنا علي علمني سيدي رسول الله ألف باب من العلم كلما فتحت باباً انفتح لي ألف باب منه فوالله إني ﻷعلم طرقات السماء كما أعلم طرقات اﻷرض.

قلت لمجالسي اﻷخ عصمت الطيب الطائف ونحن في عزاء ابن خالتنا المرحوم المهندس نور الدين يوسف عوض الكريم، عندما سألني كيف تيسر لك حفظ أواصر القربى وأنسابهم؟ ثم كيف لك أن تحدثنا عن سر قول إخوة نبي الله يوسف عبارتهم المؤسفة لتثبيت جريمة السرقة على أخيه بنيامين بل ورميه هو نفسه بالسرقة (إن كان سرق فقد سرق أخ له من قبل).

وكيف تصنف لنا العلوم (الأول علم الأحكام وهو علم الشريعة، والثاني علم اﻷسرار، والثالث علمنا البشري المتداول بالتلقين والتجريب والابتكار، والرابع علم سر القدر وهو اطلاع الله عبداً من عباده بما سيحدث من أقدار كما ورد في سورة يوسف (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴿4﴾ قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿5﴾ ) اﻵيات (4 – 5) من سورة يوسف.

قلت لعصمت إنها موهبة أو قل هدية ربانية بفضل الله وكرمه أو بتعبير أكثر دقة وهو (يضع سره في أضعف خلقه، وليتني ارتقي إلى مقام العباد الضعفاء المكرمين بالوصول والحصول، وعشق أصحاب القبول الخاص سادتنا آل بيت النبوة اﻷطهار أهل الشرف العظيم رضي الله عنهم أجمعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى