وزير الطاقة يبحث مع سفير بكين توسعة الاستثمارات الصينية

الخرطوم- الصيحة

التقى وزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود بمكتبه اليوم، السفير الصيني لدى الخرطوم، وبحث اللقاء رغبة السودان في رفع مستوى التعاون مع الصين في مجال البترول والطاقة إلى مستوى يرقى لحجم العلاقات التاريخية بين البلدين.

ودعا وزير الطاقة والنفط، الشركة الوطنية الصينية للبترول (cnpc) لتوسعة استثماراتها في مجال البترول بالسودان لكونها تمتلك الخبرة الطويلة في العمل في السودان بجانب امكانياتها الفنية والمالية، كما دعا الصين للدخول في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة في السودان، مشيداً بالدور الكبير الذي لعبته الصين في قطاع البترول السوداني مما أسهم في الاقتصاد الكلي.

وأكد حرص الوزارة على سلامة وتأمين وحماية العاملين الصينيين بالسودان واستثماراتهم البترولية، داعياً السفير الصيني للقيام برفع حجم التعاون بين السودان والصين في مجال البترول والدخول في مجال الكهرباء لاسيما الطاقات المتجددة بما يتناسب مع حجم الإمكانيات المتوفرة لدى كل جانب بين شعبي البلدين، مشدداً على أهمية تبادل المصالح انطلاقاً من كون الصين قوة اقتصادية عظمى ولديها التقنيات المتقدِّمة والقدرة المالية والكوادر البشرية، وبالمقابل يمتلك السودان ثروات طبيعية هائلة في جوف الأرض.

من جانبه، قال السفير الصيني، إن الحكومة الصينية تدعم وتشجع الشركات الصينية على الاستثمار في السودان، مثمناً حجم الصداقة بين البلدين، مشيراً إلى أن شركة (cnpc) الصينية للبترول ظلّت تعمل بالسودان لأكثر من (20) عاماً رغم خروج عدد من الشركات العالمية من السودان.

وقال “نحن في السفارة سنعمل على دعوة وتشجيع الشركات الصينية والمسؤولين الصينيين في مجالي البترول والكهرباء والطاقات المتجددة لزيارة السودان لتبادل وجهات النظر وتكامل الأدوار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى