جنوب كردفان..  إضراب معلمي كادقلي الكبرى.. العملية التعليمية في خطر

 

تقرير: عبد الوهاب أزرق   23 مايو 2022م

التعليم  في جنوب كردفان يأتي في ذيل ولايات السودان، ونتيجة الشهادة الثانوية والأساس كل عام تبرهِّن ذلك، وتدهور  التعليم يرجع إلى عوامل ضعف الدعم  للتعليم، البيئة المدرسية، نقص التدريب، نقص الكتاب المدرسي والإجلاس، عزوف  الطلاب عن التعليم، التسرُّب، اتجاه  الطلاب إلى أعمال أخرى لمساعدة الأسر،عدم المتابعة الأسرية للتلاميذ، بخلاف الظروف الاقتصادية والأمنية والسياسية والاجتماعية التي أدت إلى هجر الطلاب للتعليم والبحث عن عمل.

وفي هذا العام تفجَّرت قضية حقوق  المعلمين بمحليات كادقلي الكبرى ما خلق تحدياً حقيقياً لاستكمال العام الدراسي بالإضراب الذي بدأ منذ بداية أبريل ما أعاق العملية التعليمية برمتها.

الحقائق الغائبة

لمقابلة الوضع وسرد الحقائق، والعام  الدراسي في خواتيمه أقامت حكومة  الولاية مؤتمراً صحفياً بأمانة الحكومة  تحت عنوان ” إضراب المعلمين بكادقلي الحقائق الغائبة” أوضحت فيه المطالبات والإجراءات والدفعيات والإيفاء كافة من جانب وزارة المالية لمعظم المطالب والاستحقاقات.

إضراب غير مبرَّر

مدير عام  وزارة التربية والتوجيه  الدكتور جابر، أبان أن تقديم لجنة  المعلمين بكادوقلي الكبرى لمطالب تتعلق  بمتأخرات العام  2020م، ومسار القضية وما تم دفعه  للمعلمين، كاشفاً عن دفع  أكثر من 90% من المطالب، واصفاً  الإضراب بغير المبرَّر، لجهة معاناة  التعليم والظروف التي تعيشها الولاية وواقع التعليم.

جهود متواصلة

وأوضح نائب والي جنوب كردفان مولانا  الرشيد عطية، عن لقائه بلجنة المعلمين ووزارة المالية ووزارة التربية والتوجيه ضمن جهوده لاحتواء القضية، وأضاف: ما تم دفعه كفيل برفع الإضراب ومواصلة ما تبقى من العام الدراسي، لافتاً إلى أن حكومة الولاية قامت بواجبها وزيادة، وأردف: الالتزام بالمتأخرات يلي  وزارة المالية الاتحادية.

مؤتمر للتعليم

وشدَّد عطية، على ضرورة قيام مؤتمر  للتعليم لوضع المعالجات اللازمة لتحسين المؤشرات التعليمية والتربوية، ونبَّه إلى أن  التعليم هو الحل لمشاكل الولاية .

إيفاء بالمتأخرات

والي جنوب كردفان موسى جبر محمود، كشف عن تنفيذ حكومة الولاية لمنشور إزالة التشوُّهات في الهيكل الراتبي، والشروع في الاستجابة لمطالب المعلمين  التي وصفها بالمشروعة وتم الالتزام  والإيفاء بكل ما جاء بمذكرة المعلمين . وأكد جبر، عدم دفع متأخرات العام 2020م، لكل العاملين بالولاية البالغة 700 مليون جنيه، نصيب المعلمين منها  يفوق 355 مليون جنيه، لافتاً إلى أن الالتزام خاص بوزارة المالية الاتحادية.

تمييز إيجابي

وكشف جبر، عن دفع الولاية لأكثر من 136 مليون جنيه، وأوفت الولاية بمعظم  المطالب للمعلمين، إلا أن اللجنة قابلت ذلك بمزيد من التصعيد، وأردف: بالولاية 20 ألف عامل، لم يصرفوا المتأخرات  منذ 2020م، وحظى المعلمون بتمييز  إيجابي في الالتزامات.

إجراءات قانونية

وشدَّد جبر، أن الولاية سوف تتخذ جملة  من الإجراءات في قانون الخدمة المدنية لحفظ حقوق الطلاب والطالبات والتلاميذ والتلميذات وأولياء الأمور جراء توقف  الدراسة منذ مطلع أبريل الماضي، موجهاً  التربية والتوجيه بحجز مرتبات المعلمين المضربين عن العمل مع حساب أيام  الغياب وتطبيق قانون محاسبة العاملين بالخدمة المدنية .

تسييس المطالب

ووصف جبر، الإضراب بالسعي إلى لي ذراع الحكومة وتسييس المطالب  والجنوح نحو تحريض المعلمين من محليات الولاية الأخرى، داعياً لجنة  المعلمين لتحمُّل مسؤولياتها والنظر  بإيجابية لما تحقق من مكاسب.

فتح  المدارس

أعلنت وزارة التربية والتوجيه بجنوب كردفان عن فتح المدارس بجميع محليات الولاية يوم الخميس، الماضي، ودعت الوزارة التلاميذ والطلاب والمعلمين التوجه لمدارسهم لمواصلة العام الدراسي.

وضعٌ قد ينسف العام الدراسي في محليات كادوقلي الكبرى التي تتمسَّك بالمطالب، وحكومة الولاية التي ترى المتأخرات شاملة لكل الولاية وشأن اتحادي ولكل العاملين وليس المعلمين وحدهم، وحتى حل المعضلة تظل معاناة الطلاب والطالبات والتلاميذ والتلميذات قائمة، وهم الضحية وامتحانات الشهادة الثانوية والأساس على الأبواب، في ولاية هي الأحوج للتعليم للنهوض من كبوتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى