جنوب كردفان: جامعة الدلنج نشاط بعد جمود

 

تقرير: عبد  الوهاب أزرق     16  مايو 2022م

منذ تأسيسها في العام 1992 منقسمة من جامعة  كردفان بكلية التربية، استطاعت الجامعة عبر إداراتها المختلفة من التوسع في الكليات والمراكز حتى أصبحت الجامعة منارة العلم والعلماء في جنوب كردفان، على أنقاض معهد إعداد المعلمين، تُقدِّم خدمة للمجتمع مع صنوتها جامعة شرق كردفان.

مواصلة المسيرة

تعيين  المدير  الحالي  البروف محمد  دفع الله، كان  ثورة في كل شيء لمواصلة مسيرة الجامعة، وهو ابن الجامعة العارف بكل تفاصيلها واحتياجاتها، عطفاً على أنه  متزن في قراراته، ومقبول لدى الجميع. وضع  دفع الله، خطة وبرامج  لتطوير  الجامعة أكاديمياً وتعليمياً وتهيئة  البيئة للطالب والمحاضر والعاملين، وقام بجولات عدة في المركز، وأعلن عن  بداية  الدراسة يوم  الخامس  عشر، من مايو الحالي،  لعدد خمس  كليات، بواقع خمسة آلاف طالب  وطالبة، مؤكداً استعداد الجامعة والصندوق القومي  لرعاية  الطلاب لاستقبال الطلاب والطالبات. وكشف مدير جامعة الدلنج لـ”الصيحة” عن إعفاء  بعض  عمداء  الكليات وتكليف  آخرين جدد بنسبة 30 – 40 لجهة  توحيد  النظام السابق والحالي، ولخلق  التوازن، واصفاً إياه بالتغيير بالطفيف، وأردف: ما  عايزين حرب وصراع ونزاع، ونهتم بالتطوير أكثر من  التغيير، ونحافظ على القديم والجديد.

خطة الدراسة

واستعرض دفع  الله، خطته التي تشمل تهيئة البيئة الجامعية بإنشاء عمادة البيئة الجامعية التي أسندت  إلى الدكتور عبد  الوهاب الشفيع، لإحداث نفرة شاملة في النظافة وتحسين المظهر العام بالتشجير، وإصلاح  الطرق، وإنشاء كافتريات حديثة، وتأهيل  قاعة المؤتمرات، وتكملة سور الجامعة، وعمل ثمان بوابات، بمواصفات حديثة، وإنارة كل  الجامعة وأطرافها، وحفر آبار جديدة  للمياه التي تم تحديد مواقعها وبداية الحفر قريباً، مع عمل مبردات للمياه.

اتجاه حديث

وكشف دفع الله، عن اتجاه  لتحديث المكتبات، وإنشاء  مكتبة  إلكترونية، وتقوية الإنترنت بمركز  الإنترنت، وتفعيل النشاط الثقافي والمسرحي والرياضي بعمل  المسابقات. وأكَّد دفع الله، عن  تفعيل العلاقة مع  المجتمع، وتفعيل الروابط والجمعيات، وأردف: سوف  يتم تفعيل وتهيئة كلية التربية الرياضية بتجهيزها بصالة رياضية، والعلاج الطبيعي، وتأهيل مدينة  رياضية بملاعب لمناشط كرة السلة، القدم، والطائرة، وبشَّر مدير جامعة الدلنج بأن هذه المشروعات سوف تدعم من مجلس السيادة، زارة  التعليم العالي، زارة الداخلية، الشركة السودانية للموارد المعدنية، مجلس  الجامعة، وصندوق إعمار جنوب كردفان، لافتاً إلى  أن  وزارة  التعليم العالي أعجبت بالبرنامج  المطروح.

ترتيبات البداية

والي جنوب كردفان موسى جبر محمود، وقف على الترتيبات لبداية الدراسة بكليات جامعة الدلنج، لدى استقباله الوفد المشترك من الجامعة برئاسة أمين  الشؤون العلمية  الدكتور حسن الصادق كوارتي،   وأمين صندوق رعاية الطلاب بالولاية، حيث وعد الوالي بالمساهمة في إيجاد الحلول للتحديات والمشاكل  التي تواجه الجامعة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، المتمثلة في النقص في قاعات الدراسة وضعف التسيير وعدم اكتمال سور الجامعة .

المدن الجامعية

وفي الأثناء أكَّد أمين صندوق دعم الطلاب بالولاية  حسن محمد آدم، جاهزية المدن الجامعية بالدلنج لاستقبال الطلاب وتوفير كافة الخدمات وتهيئة البيئة السكنية للطلاب والطالبات، كاشفاً عن وجود فجوة سكنية بجامعة شرق كردفان وكلية الطب جامعة الدلنج  بكادقلي، داعياً حكومة الولاية لتوفير الأراضي لتشييد المدن الجامعية لحل مشكلة السكن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى