مدير عام وزارة البنى التحتية بشمال كردفان في حديث خاص لـ(الصيحة)

خطوات ناجحة تمّت بشأن فض النزاعات والمُخططات السكنية بالولاية

حوار- معتصم حسن

تعد وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية من المؤسسات الحكومية المهمة المرتبطة بكثير من الخدمات التي تلامس حياة المواطن وإحداث التنمية على المستوى العمراني والتطور بحكم دورها ومسؤولياتها تجاه جميع الوزارات والمؤسسات الخدمية.. التقت (الصيحة) بمدير عام وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بشمال كردفان المهندس التجاني إسماعيل محمد صالح الذي أوضح الكثير من النقاط المُهمّة:

 

كيف تمت معالجة مشاكل السكن الاضطراري؟

نسبة لأهمية الملف, تم فيه انجاز كبير على مستوى العمل الميداني لمعالجة السكن الاضطراري في عدد من الأحياء ومواقع أخرى, بجانب العمل في تعويضات أصحاب الأراضي الزراعية في أكثر من (500) فدان تم رفعها للمساحة للتصاميم, فيما يجري العمل في ثلاثة محاور عمل اللجان والبحث الاجتماعي والجانب الميداني.

ماذا بشأن السجل الزراعي؟

السجل الزراعي تم فتحه قبل خمس سنوات للأراضي الزراعية وجارٍ فتح السجل للجنائن والبساتين, وبأم درابه تم فتح مساحات كبيرة وتبقى فقط الجلوس مع أصحاب الأراضي, خَاصّةً بعد اتجاه الولاية لزراعة القمح شمال الولاية بعد النجاح الذي حققه مشروع نادك في زراعة القمح على أمل الاتجاه لخور أبو حبل ووادي الملك.

ما هي معالجات الوزارة بخصوص الطرق والكباري؟

في جانب الطرق والكباري, هناك عملٌ مشتركٌ مع محلية شيكان وتم إسنادها للعمل بمدينة الأبيض من أعمال مزلقانات وردم وإصلاح الطرق الداخلية وغيرها من الأعمال بالطرق.

نتائج زيارة الوزارة للطريق الرابط بين شمال وجنوب كردفان؟

لعبت إدارة الطرق في هذا المنحى  دورا كبيراً,  حيث قاموا بزيارة لمدينة الرهد والطريق الرابط بين شمال وجنوب كردفان وتم تحديد المعالجات التي يجب أن تتم  بالطريق الحيوي, وهنالك (17) كلم, التزم بها بنك التنمية الافريقي, فضلاً عن طريق بأم دم حاج أحمد ومشروعات البورصة وسوق المحصولات الواقع على طريق الأبيض – بارا – أم درمان ومخازن في ست محليات, مبينًا أن بعض الأعمال يُجرى العمل فيها والأخرى قيد التنفيذ.

ماذا بشأن الاستثمار الخدمي؟

الوزارة يتم عبرها تحديد المواقع الاستثمارية الخدمية ويسير العمل على هذا المنوال بشكل ملحوظ.

ما هي الخُطط في مجال المباني وضبط النمو العمراني؟

تعمل الوزارة على إعداد الدراسات في مجال المباني وضبط النمو العمراني, بجانب تسخير (55) مهندسا على مستوى الوزارة والمحليات بالإضافة الى وجود لجان متعددة بالوزارة  تعمل كل لجنة منها في مجال تخصُّصها وتجتمع هذه اللجان بشكل دوري لمباشرة المهام المنوط بها.

الخطوات التي تمّت بشأن فض النزاعات والمخططات السكنية؟

قامت المساحة بعمل ميداني وإعداد المواقع والمخططات السكنية والتصاميم فيما يختص بفض النزاعات, تم ردم وترسيم وتجهيز كروكيات ووضع العلامات لعددٍ من الأراضي محل النزاع في بعض المحليات, ويجرى العمل في مناطق أخرى, إدارة التخطيط العمراني تقوم بتنفيذ المُخطّطات السكنية وغيرها من المهام والأعمال التي تقع في دائرة اختصاصها.

الخطط والمشاريع التي تقدمها الوزارة؟

وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية وزارة خدمية تحولت لإيرادية, ولها أدوار كثيرة ومهام تقوم بها مثل المشروعات التابعة للوزارات والمؤسسات الحكومية, تعمل وزارة البنى التحتية على إعداد وتمليك الخرط للجهات المنفذة على سبيل المثال, الخارطة التي أعدتها الوزارة لمشروعات الصحة من مصنع للأوكسجين وموقع الرنين المغنطيسي وغيرها من المشروعات بالولاية.

ما هي الإجراءات التي تمت بخصوص بيئة العمل؟

نحن نسعى الى ترقية بيئة العمل بالوزارة, ونسعى إلى ترقية البيئة برئاسة الوزارة وتحسين مكاتب المحليات والوزارة  تضم (20) عربة كانت مُتعطِّلة تم إصلاح (12) منها ليتم تمزيق فاتورة إيجار العربات, وبذلنا جهودا كبيرة لخلق بيئة عمل جاذبة للعاملين, وما يُميِّزنا أنّ جميع الإدارات, الأراضي، المساحة، التخطيط، الطرق، المباني وضبط النمو العمراني وغيرها تعمل جميعها في تناسق وانسجامٍ تمامٍ.

ماذا فيما يختص بتدريب العاملين وتأهيل الكوادر؟

تم تدريب العاملين بالوزارة في مجالات الحاسوب والحزم التشغيلية وتنمية المهارات ورفع القدرات، وأقمنا ورش عمل في مجالات تنمية الموارد البشرية وتدريب القيادات، بجانب ورشة ملتقى مديري صناديق الإسكان الشعبي, وتم ترشيح (2) من المهندسين لكورسات تدريبية مُتخصِّصة بدولة الهند, وكل ذلك لأهمية التدريب في تأهيل العاملين بالوزارة من أجل تجويد وترقية الأداء خِدْمَةً للولاية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!