جنوب دارفور.. تدشين خطة فتح المراحيل

 

نيالا: حسن حامد

شهد نائب حاكم إقليم دارفور د. محمد عيسى عليو، ووالى جنوب دارفور المُكلَّف حامد التجانى هنون، تدشين خطة اللجنة العليا للمسارات والمراحيل وتأمين الموسم الزراعى ٢٠٢٢م – ٢٠٢٣م، بولاية جنوب دارفور، تحت شعار (مرحال فاتح لموسم زراعي ناجح). ويأتي تدشين فتح المراحيل والمسارات إنفاذاً للمؤتمر الذي عقد بنيالا في السابع عشر من مارس للعام ٢٠٢٢م. وقال أمين عام حكومة الولاية بشير مرسال حسب الله: إن تنفيذ المشروع يسهم في تأمين الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج والحفاظ على الثروة الحيوانية. يستمر البرنامج حتى مايو ٢٠٢٣م، من أجل خلق حلقة آمنة للرعاة والمزارعين.

تنفيذ عملي

فيما أشار والي جنوب دارفور المُكلَّف حامد التجاني هنون، إلى أن الخطوة تأتي لتنفيذ عملي للمؤتمر الذي عقد فى مارس الماضي، لمراجعة المعادلة مابين الراعي والمزارع من واقع التوسع في الزراعة مقابل الزيادة في الثروة الحيوانية، وأضاف: إن الشعار المرفوع يأتي متوافقاً مع الخطة التي وضعتها حكومته لتأمين الموسم الزراعي لهذا العام. وقال: إن المناطق غير المصرَّح بها للزراعة ستكون واضحة ومعلومة منعاً لأيِّ احتكاكات متوقعة بين الرعاة والمزارعين.

نفض الغبار

وكشف هنون، عن مساعٍ لنفض الغبار عن قانون الزراعة والرعي ليتواكب مع متطلبات المرحلة. وعوَّل هنون، على أجهزة الإعلام في إنجاح مشروع فتح المسارات والمراحيل من خلال توعية المواطنين بأهميتها، مشيراً إلى أن حكومته شرعت مبكراً في التحضير لمطلوبات الزراعة لهذا الموسم من مدخلات زراعية وصيانة الآليات، والآن شرعوا في تنفيذ المشروع الأهم المتعلِّق بفتح المسارات والمراحيل التي ستتم في غضون الثلاثة أسابيع، الماضية، وستكون البداية بالمسارات والمراحيل الحرجة.

أهمية المسارات

نائب حاكم إقليم دارفور د. محمد عيسى عليو، أشار إلى أهمية المسارات والمراحيل في إنجاح الموسم الزراعي وتعزيز العلاقة بين الرعاة والمزارعين والحد من أيِّ احتكاكات. ودعا عليو، ولايات الإقليم بالاستجال في شأن المسارات والمراحيل وإحكام التنسيق بين الولايات لمعالجة تحركات البادية في المناطق الحدودية. وقال عليو: إن التعدي السافر على الصواني والنزل ليس من المزارعين، ولكن بكل أسف تساهم فيه قيادات الولاية المعنية، مستشهداً بتجربة بولاية شرق دارفور عندما كان والياً فيها.

حافز مادي

وأكَّد نائب الحاكم دعمه للجنة العليا حتى تنفذ مهامها في أقرب وقت، كاشفاً عن حافز مادي كبير وتكريم لأنجح لجنة عليا لفتح المسارات والمراحيل بالولايات الخمس. وكشف عليو، عن مؤتمر للإدارة الأهلية بإقليم دارفور –قريباً- لمناقشة وإجاز مشروع قانون الإدارة الأهلية التي ظلت تعمل بلا قانون. وقال: إن الإدارة الأهلية إذا لم يكن لها قانون ستكون خطوة اللجان ناقصة. وفيما يتعلَّق بتجهيز الآليات الزراعية قال مدير عام وزارة الزراعة مهندس حماد محمد موسى مطر: إن وزارته تعمل الآن على صيانة (٥٧) تراكتو، مشيراً إلى أنهم لديهم مخزون من التقاوى بحوالي (١٥٠) طن، من التقاوى المحسنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى