مختار دفع الله .. حروف للفراشة

 

(دو)

ولد الشاعر مختار دفع الله في منتصف خمسينات القرن الماضي، وعاش طفولته الباكرة بمدينة أم درمان والتي تفرّقت سنواتها الأولى ما بين خلوة شيخ أمين بأبي روف وخلوة الكتيابي بحي البوستة بأم درمان، عرفه الناس من خلال أغنياته.. فهو كما ذكرنا آنفاً يعتبر من جيل السبعينيات في الغناء السوداني، حيث شدا بكلماته عدد وافر من المطربين الكبار والشباب، لعل أشهرهم صلاح بن البادية (ساقية جحا) وصلاح مصطفى (حروف للفراشة).

(ري)

كما غنى له خوجلي عثمان أغنية (يا مشرقة) ويوسف الموصلي وسيف الجامعة والأمين عبد الغفار (غيث هواك) وإسماعيل حسب الدائم وإمبراطور الطمبور الفنان صديق أحمد والمطربة المعتزلة حنان النيل وفنان الشاب الراحل محمود عبد العزيز بأغنية عمري، ونبوغ موهبة الشاعر مختار دفع الله كان تحت رعاية أبوية من شعراء كبار  أمثال محمد بشير عتيق ومبارك المغربي ومحمد يوسف موسى ومحمد علي أبو قطاطي في بدايات السبعينيات.

(مي)

غنى له العديد من المطربين السودانيين، ولديه أكثر من ثلاثين أغنية بمكتبتي الإذاعة والتلفزيون السوداني وإذاعة وادي النيل بمصر، قام بإعداد وتقديم العديد من البرامج بإذاعة وتلفزيون السودان وإذاعة وادي النيل، ونشرت له العديد من الأعمال بالصحف السودانية المختلفة وصحيفتي الأهرام والجمهورية (المصريتين).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى