سراج الدين مصطفى يكتب :نقر الأصابع .. 

22فبراير2022م

أحمد ربشة يسرق طريقة الهادي الجبل!!

شهد تاريخنا الغنائي الكثير من حالات الظلم لبعض الفنانين الذين لم ننتبه لهم جيداً .. ودائماً ما يكون افتكارنا لهم بعد رحيلهم عن الدنيا .. ثم نبدأ بعد ذلك في (السكليب) وكلمات التقريظ والإطراء والكتابة الإنشائية المُملة والطويلة التي لا تجدي أو تفيد في شيء.. وهناك العديد من النماذج التي قدمت عطاءً مختلفاً ولكنها لم تجد الالتفاتة .. ولعل الراحل مصطفى سيد أحمد نموذج حقيقي يعبر عن مدى الغيبوبة التي نعيشها.

عانى مصطفى سيد أحمد من الظلم حياً .. فهو حورب من قبل العديد من المؤسسات الرسمية التي كانت ترى فيه (نبتاً شيطانياً) مع أنه كان مجرد فنان حمل لواء التغيير وابتعد عن التقليدية .. لذلك من البديهي أن لا تضم مكتبة الإذاعة والتلفزيون أي توثيقي رسم له يحفظ للأجيال القادمة التراث الفني الكبير الذي تركه .. وهذا الإرث الغنائي الكبير موزع الآن بين أصدقائه ومعارفه وبعض محبيه وليس متاحاً للجميع حتى يتوقفوا على مدى الإضافة التي أسداها للغناء السوداني من حيث الشكل والفكرة والمضمون.

قصدت أن أشير لحالة (مصطفى سيد أحمد) لأنها تستوجب الوقفة والتأمل .. ولأنها نموذج باذخ للطرق التي نمارسها في ظلم مبدعينا أصحاب التجارب الجادة والمختلفة .. ولعل الفنان القامة الهادي حامد (ود الجبل) هو الآخر نموذج حي يعيش ويمشي بيننا .. فنان أسس لمدرسة غنائية جديدة لا تختلف كثيراً عن تجربة مصطفى سيد أحمد من حيث التجريب والتجديد على مستوى المفردة الشعرية والجملة الموسيقية .. وكلاهما حمل لواء الحداثة وابتعد عن المطروح والسائد.

مصطفى سيد أحمد حينما قدم أغنية المسافة لصلاح حاج سعيد .. كانت هي أول تجربة لحنية .. وكانت نتاج معاناة من بعض الذين سحبوا أغنياتهم منه .. وأقرب مثال لذلك أغنية (شقى الأيام) التي يغنيها الآن الفنان الجميل حمد الريح .. وهذه الأغنية في الأصل لحنها يوسف السماني ليغنيها مصطفى سيد أحمد .. ولكن مصطفى رفضها بعد أن طالب يوسف السماني مصطفى بدفع (500 قرش) وحينما رفض ذهبت الأغنية لحمد الريح .. فكانت المسافة هي بوابة الخروج من أسر الملحنين.

ذات النموذج عانى منه الهادي الجبل ولكنه بوجه آخر .. حيث ظل الجميع يردد على أن الهادي استلف طريقته في الغناء والتلحين من الفنان الصومالي (أحمد ربشة) .. مع أن الهادي حينما ظهر في الساحة الفنية قبل أحمد ربشة .. وهذا ما أكده لي الدكتور أنس العاقب الذي قال (الهادي الجبل فنان مؤثر في الحركة الفنية والغنائية بدليل أن معظم الأجيال الغنائية الحالية تغنى بطريقته وتأثرت به .. وأقول للتاريخ ان أحمد ربشة هو الذي تأثر بالهادي الجبل وليس العكس.

حالة من التضجر العالية تبدو على ملامح الهادي الجبل حينما يقال بأنه استلف طريقته في الغناء من الفنان الصومالي أحمد ربشة .. هو يقول بأن هناك من يتعمّد ويقول ذلك لأسباب خفية لا يعلمها .. وحينما سألته عن حقيقة تقليده لأحمد رشة قال الهادي (أنا ظهرت في الساحة الفنية قبل أن يحضر أحمد ربشة من الصومال لدراسة الموسيقى وحينما سجلت أول أغنياتي “أقول أنساك” في الإذاعة كان ربشة معجباً بها ودائماً ما يتغنى بها .. فكيف أكون أخذت الطريقة الغنائية وأنا الذي سبقته في هذا المجال).

صحيح أن أحمد ربشة فنان على قدر عال من البراعة الغنائية .. وهو فنان مؤهل ومثقف .. وله تجربة غنائية وجدت حظها من القبول حينما كان موجوداً في السودان .. ولكن ليس هناك أي مبرر أو منطق في أن يقول البعض إن الهادي استلف طريقته وأسلوبه من أحمد ربشة .. وجودة الغناء الذي يقدمه الهادي حامد يؤكد بأنه فنان نسيج وحده لا يشبه أحدا.

تميزت غنائية الهادي بعدة خيوط إبداعية وليس براعته في االتلحين هي سمته الأبرز ولكنه يتميّز بخاصية انتقاء المفردة الشعرية المختلفة .. فنان مغامر في زمن قلّت فيه المغامرات الفنية فتحول بذلك لمدرسة غنائية وحالة تلبسها الكثير من باب التقليد .. وواحدة من إبداعات الهادي رهانه على مفردة شعرية جديدة غير سائدة ومختلفة عن المستسهل من الشعر .. وحالة الغيبوبة الفنية لا تخلق الا الالتفاتة لأمثال الهادي .. ونحن حينما نحصي التجارب الجادة لا يمكن أن نتخطى الهادي أبداً.

هذا الفنان المبدع يستحق الالتفاتة والوقفة في هذا الزمن بالذات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى