اطلاق سراح المحتجزين وحديث السِّيادي  بتهيئة المناخ العام للحوار

 

الخرطوم: آثار كامل  27      ابريل 2022م

في ظل التحركات الساعية لإيجاد مَخرج للأزمة السياسية الراهنة وفك الاختناق السياسي، وفي ظل السعي الى ضمان استمرار العملية السياسية في السودان والحفاظ على الديمقراطية التي يسعى اليها المحتجون، امن المجلس السيادي بضرورة البحث عن ارضية مشتركة وتهيئة المناخ العام للحوار ..

في الوقت الذي لازالت فيه  أمريكا تحث مجلس السيادة على  دعم الحوار المفتوح من قِبل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)،.

و كان  العسكريون خلال لقائهم بمساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية، مولي في والمبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد، قد  أكدوا التزامهم بالحوار الوطني والانتقال السياسي وتشكيل حكومة بقيادة مدنية على أساس التوافق، وأقروا بأهمية إنشاء واستدامة بيئة سليمة للسماح للعملية السياسية بالمضي قدماً.

وقالت عضو مجلس السيادة الناطق الرسمي باسم المجلس د. سلمى عبد الجبار في تصريح صحفي عقب اجتماع مجلس السيادة، الدوري الذي ترأسه الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس اول امس، ان المجلس تطرّق الى عدة مواضيع، منها تهيئة المناخ العام للتقدم في مساعي الحوار من أجل تحقيق التوافق الوطني والخطوات الكفيلة بتسريع تلك المساعي التي طرحها وقدّمها رئيس مجلس السيادة في خطاباته ولقاءاته التي تمّت خلال الأيام الماضية .

وبعيد تصريحات سلمى عبد الجبار بسويعات اطلقت السلطات عدد من اعضاء لجنة ازالة التمكين المجمدة وقبل ذلك بايام اطلقت سراح عدد كبير من الشباب المعتقلين بسجن سوبا …

وقال محللون ان الخطوات التي تمت باطلاق سراح المحتجزين تنسجم مع دعوة المجلس السيادي بتهيئة المناخ العام للحوار .

وكان المبعوث الأممي للسودان، رئيس بعثة (يونيتامس) فولكر بيرتس في خطابه أمام الأمم المتحدة قد امن  بأن يشارك أصحاب المصلحة بروح السلام والمسامحة، وشدد فولكر بأنه لإعطاء هذه المحادثات السياسية فرصةً للنجاح، فلا بد من تهيئة ظروف ملائمة (بيئة مُواتية) وسينجم عن ذلك ثلاثة أمور أساسية : إنهاء العنف والإفراج عن المعتقلين السياسيين  والتزام راسخ بالتخلص التدريجي من حالة الطوارئ الراهنة.

 

جلوس الجميع

ويرى محللون سياسيون بأن الأزمة السياسية الراهنة حلّها متمثل بالجلوس مع الشباب والشارع الذي استمر في الخروج في التظاهرات وقالوا انه بدون ذلك ، ستظل الأوضاع تدور في نفق الأزمة، ولفت المحللون بأن تهيئة المناخ للحوار التي يتحدث عنها مجلس السيادة تحتاج الى أرضية ولضمانات والى معالجات أساسية على ضوئها يتهيأ الجميع للحوار وتعود الثقة بين الاطراف واوضحوا ان اطلاق سراح المحتجزين الذي تم بالفعل امس هو خطة ايجابية ويؤكد فعلا ان المكون العسكري جاد في تهيئة ظروف الحوار ..

وكانت السلطات قد اطلقت امس  سراح عدد من  اعضاء لجنة ازالة التمكين منهم  محمد الفكي وخالد سلك وعدد اخر في اطار تهيئة المناخ والاستجابة للدعوات التي اطلقت بضرورة ابداء حسن النية …

 

فتح مسارات

ويرى المحلل السياسي خالد قنديل بأن اطلاق سراح المحتجزين الذي بدأ قبل ايام بعدد كبير من المعتقلين الشباب بسجن سوبا وامس باطلاق عدد من اعضاء لجنة ازالة التمكين تأتي في اطار اعادة الثقة بين العسكريين والمدنين  وقال انها اجراءات  تفضي بدورها الى التهيئة للحوار بين الأطراف، ، ولفت في حديثه لـ(الصيحة) بأن  البرهان قدم  عربون لحُسن النية للوعود التي أطلقها خلال خطاباته.

.

 

تهيئة المناخ

من جانبه قال أستاذ العلوم السياسية د. أبو بكر محمد لـ(الصيحة)  إن تهيئة المناخ للحوار تتطلب الكثير،ومنها ماتم بالفعل باطلاق سراح المعتقلين  ويرى بأن الساحة الآن مهيأة أكثر من أي وقت مضى لإجراء مصالحة سياسية  قابلة للتطور، ونوه بأنه لا بد من تعزيز وتهيئة المناخ للحوار بتنفيذ الضمانات من الطرفين، وقال لا بد من تهيئة بيئة تفسح الطريق أمام التحوُّل الديمقراطي، وأضاف بأن إجراءات تهيئة المناخ الملائم لحوار سوداني وحوار حقيقي يمكن أن تُحل الأزمة،  وقال  أن الحوار الذي يتحدث عنه الجميع يتطلّب تنازلات وتوفِّر الإرادة السياسية  الحقيقية له، مضيفاً بأن العملية السياسية بكل تعقيداتها وتشابكاتها الصعبة ليس مستحيل حلها إذا توفرت الإرادة السياسية والتفكير العقلاني المسؤول بين قيادات النخبة السياسية، مضيفاً ان فكرة الحوار السوداني – السوداني تأتي بالإجماع والخُرُوج من الأزمة السياسية الحالية والتوافق على مسار مُستدام للتقدم نحو الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى