(الطق النضيف).. بلوى تدعى “مبارك” تنسب نفسها لفكرة المهدية (4 – 5)

 يوسف عزت

في الأجزاء الثلاثة التي سبقت هذا الجزء، كتبت عن “مبارك”، ليس للتعريض بشخصه، أو الإساءة. كونه تعرى أمام الناس والشاشات، وفقد قيمته غير الموجودة أصلاً، ولكن لم يفقد قيمة الرد عليه وعلى أمثاله، وهم كُثر.

وعلى غير ما يخيل للقارئ فيما سبق من حلقات في هذا المقال، فليس لكاتب هذه السطور أي عداء أو مرارات مع أسرة السيد “عبد الرحمن”، التي أسست سلطتها الدينية والسياسية في أمدرمان، وورثت المهدية “الثورية الدينية الأقوى” في العصر الحديث، والتي استلهمت من الدين نزعتها للتحرير، كما فعل ثوار أمريكا الجنوبية، حين حولوا الدين لمحرض للثورة، فيما عرف بـ “لاهوت التحرير”.

ومن المعلوم أن الدين وجد لتحرير الإنسان من القيود، وليس لاستعباد الإنسان بقداسة الأفراد، أو استخدامه كـ”فوهة بندقية”، لفرض إرادة فئة “ضالة” من جماعات الهوس الإخواني، للسيطرة على بلادنا ونهبها كما فعل حلفاء “مبارك” التاريخيين، المتمثلين في  الإخوان المسلمين، جبهة الميثاق، الجبهة الإسلامية، المؤتمر الوطني، والحركة الإسلامية “جناح كرتي”، وجيشها وميلشياتها التي تقتل الآن، ويجلس معهم “فلنقاي)” آخر، اسمه “عبد الرحمن الصادق”، يحمل على أكتافه “نجوماً ومقصات، وإذا أطلق السفهاء على “حميدتي” لفظ “فريق خلا”، فماذا نطلق على “ملازم” تخرج من “شقة” في عمان بالأردن، وترقى حتى رتبة اللواء، دون أن يعرف ماذا يعني الجيش؟!

يجلس هذا اللواء الآن في “بورتسودان” بانتظار هزيمة الأشاوس على امتداد البلاد، ليأتي ويحتفل بعيد ميلاده في قصر “غردون”، أو القصر الصيني!

 قد يرى البعض في كتابتي عن “مبارك الفاضل”، أن لي دافع عدائي ما تجاه أسرة السيد “عبد الرحمن” أو أحفاده، وهذا غير صحيح، لأن السيد “عبد الرحمن” هو ثمرة الثورة المهدية التي خلفها الإمام “محمد أحمد المهدي”، وبالنظر لزيجات “المهدي” وطريقة قيادته، تعرف كم كان قائداً حقيقياً ومتجاوزاً لموروثات مجتمعه وعصره، وثوري يحق لنا جميعا أن نعتز به ولا ننسبه لقبيلة، لأنه لم يكن قبلياً ولا عنصرياً، بل فارق القطيع ليحرر وطناً، ويصنع دولة. فانعكست قناعاته في احترامه لرفاقه من قادة الثورة وجنودها، واستحق قيادتهم عن جدارة، وليس لأنه “ود بحر نجيض” استغفل الغرابة “الوهم. وحين وقف “الأشراف” بعد الانتصار ضد تنصيب الخليفة “عبد الله التعايشي” خليفة للمهدي في الدولة، كان موقف “المهدي” حاسماً، لأنه كان زعيماً للأنصار، وليس ابناً للأشراف، أو قبيلة “الدناقلة”، وذلك هو نموذج القائد الذي افتقدته بلادنا بعده.

وحتى اليوم وداخل كيان الأنصار المستند على إرث “الثورة المهدية” وتراثها، يجد الناظر لتراتبية القيادة منذ تولي السيد “عبد الرحمن” قيادة الأنصار، أنه تم حصر الإمامة في نسل الإمام “محمد أحمد المهدي”، وهو أمر يخالف سنة الإمام المهدي نفسها، وحتـي إمامة السيد “الصادق”، ترى الغياب الكامل لأسرة الخليفة “عبد الله التعايشي” في تراتبية قيادة الأنصار، أو في حزبهم، وهو أمر يحتاج لـ”مراجعة جادة” داخل كيان الأنصار، وهذا يشملنا لأننا “أبناء أنصار”، حتى وإن لم نكن أعضاء في حزب الأمة، فحكاية إن (كل انصاري “حزب أمة” ولكن ليس بالضرورة أن يكون كل “حزب أمة” انصاري)، لم تعد مقبولة بالنسبة لنا كأبناء أنصار، لأننا ولدنا وتربينا في أسر أنصارية – وهذا قدرنا – و”دندنات” راتب الإمام تهز وجداننا مثل كل أنصاري، لكن “حشر” أبناء الانصار في حزب لا يحق فيه لأحدهم أن يحلم – مجرد حلم – بالوصول لقيادته، أو يحق له مناقشة قرار قيادته، فهذا أمر قد يقبله البعض، لكن ليس كل “أبناء الأنصار”. مع إن انتماءهم لأحزاب أخرى لا يجردهم من الانتماء لكيان الأنصار، ومناقشة استغلال هذا الكيان سياسياً، ومبارك – بشلاقته – فتح جبهة واسعة وكما يقول الجنرال “جلحة” نحن الآن ناس “لخ”، وسنفتح كل الملفات. سكتنا قرناً كاملاً، وأثناء هذا القرن يا “مبارك”، كنت أنت تتحدث باسم “الثورة المهدية”، وبعد أن تنتهي أصوات البنادق “تعال نتحاسب”، وليأت معاك كل من يعتقد أنه أحق منا بإرث “الثورة المهدية”، وحتى “دائرة المهدي” كمؤسسة اقتصادية “جيب دفاترك وتعال نتحاسب قروشها مشت وين؟ وحقوقنا فيها شنو؟”، وقصص كثيرة، لكننا الآن مشغولون بصناعة السلام، وليس صناعة نفسنا. وحتماً سنلتقي بعد الحرب في معارك تأسيس وبناء الدولة السودانية.

(قبل الأخيرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى