عابدين محمد علي مستشار اتحاد سباق الخيل:نعد لجمعية عمومية ديموقراطية وسباق السلام بالجمعة

 

 

لا علاقة لنا بقرار المحكمة العليا الأخير وأزمة رأفت بلة

عودتة الاتحاد المحلول أن حدثت ستكون لسببين فقط

جلس إليه:معتز عبد القيوم

عقب صدور قرار بحل مجلس إدارة الاتحاد السوداني لسباق الخيل من قبل المحكمة الإدارية المختصة والقاضي بعودة مجلس إدارة الاتحاد الأسبق وتعليق قرار سابق صدر من قبل وزيرة الشباب والرياضة الاتحادية ولاء البوشي. (الصيحة) جلست في حوار جريئ وحديث شفاف عن القرار مع عابدين محمد علي، مستشار الاتحاد السوداني لسباق الخيل وعضو لجنة استقطاب الدعم بنادي سباق الخيل الخرطوم وعن ما يليه من أزمة أن وجدت،وتحدث المستشار عابدين عن سباق السلام الذي سيجري يوم الجمعة القادم.

حدثنا عن القرار؟

أولاً، فيما يلي القرار الصادر من قبل المحكمة القومية العليا المختصه بنظر في الطعون الإدارية، حيث ينص على فقرتين الأولى قبول الطعن الذي تقدم به مصعب أحمد البشير، وآخرون ضد قرار وزيرة الشباب والرياضة الاتحادية السابقة ولاء البوشي، القاضي بحل الاتحاد الرياضي السوداني بتاريخ 27/فبراير/2021م، وثانياً حمل القرار الرقم (11) ـ (13) ـ 2021م،ويقضي القرار الصادر بعودة مجلس إدارة مصعب أحمد البشير.

ماذا يعني صدور هذا القرار في رأيك؟

بالنسبة لنا في سبق الخيل هذا القرار لا يعني شيئاً ولا ولن يؤثر على نشاطنا الرياضي أو الإداري أو الفني بأي حال من الأحوال لشئ بسيط جداً جداً هو أن المجلس المحلول والصادر في شأنه القرار هذا انتهت فترة نشاطه منذ تاريخ 26/أكتوبر/2021م أو بمعنى صحيح أكثر لا يوجد سبب واحد يجعل المجلس المحلول هذا أن يعود ويباشر مهامه ويدير النشاط في سبق الخيل.

لماذا لا يستطيع المجلس المحلول العودة وضِّح؟

الأمر هنا بالنسبة لنا في سباق الخيل واضح وضوح الشمس ولا لبس حوله وأؤكد أن عودة المجلس المحلول إلى إدارة نشاطات سبق الخيل لن تحدث وأن حدثت فإنها ستكون في حالتين فقط، الأولى أن يصدر قرار من الوزيرة الحالية يقضي بتعيينه في مجلس تسيير لسبق الخيل،والحالة الثانية أن تتم إجراءات عقد جمعية عمومية لاتحاد سبق الخيل ويتم ترشحه لقيادة المجلس ويفوز بذلك عبر الانتخابات هذه.

ألا يؤثر القرار على سباق الخيل؟

الآن مجلس إدارة سباق الخيل مكلف بتسيير النشاط الإداري والفني بقرار وزاري يحمل الرقم 9/2022 ـ وليس لهذا القرار الساري المفعول أي هنالك علاقة بالقرار الصادر مؤخراً من المحكمة العليا المختصة بالنظر في الطعون،وقد وصل المجلس بحكم التكليف إلى مرحلة متقدمة هي الإعداد والاستعداد إلى عقد الجمعية العمومية الانتخابية، أؤكد هنا أن هذه الجمعية ستكون وفق الطرق الديموقراطية وأهلية الرياضة وقوانينها والنظام الأساسي الذي يحكم سباق الخيل،ونحن نرحب بكل من تأتي به الديموقراطية لإدارة سباق الخيل ويسعى إلى رفعتها أو تطويرها في المستقبل القريب.

ماذا عن رأفت بلة؟

أما بخصوص السكرتير السابق للاتحاد السوداني للفروسية رأفت بلة والموقوف من قبل نادي الفروسية الخرطوم، واعتقد أن لديه مشاكل وأزمات مع أعضاء النادي ومجموعته التي ينتسب إليها في الأصل،وليس لدينا علاقة بهذا الأمر لأنه يخص الخرطوم.

ماهي هذه المشاكل؟

هي مشاكل تتعلق بمجموعة النادي من جهة ورأفت بلة من جهة ثانية،وأن هذه المشاكل وصلت إلى المحاكم وتم تدوين بلاغات جنائية بين الطرفين على حد علمي وبعض متابعاتي لهذه الأزمة،وقد نما إلى علمي أن المفوَّضية قد خفضت العقوبة الصادرة في شخص رأفت بلة إلى (4) أشهر.

ألا ترى أن رسوم الاشتراك في نادي الخرطوم لسباق الخيل باهظة جدًا؟

على العكس تماماً واختلف مع الرأي الذي يقول هذا وردي على السؤال أن رسوم الاشتراك في نادي الخرطوم لسباق الخيل قيمت بنسبة 2% من قيمة الجائزة التي تمنح للبطل الفائز بقيمة أي سباق معلن،بمعنى أكثر وضوحاً إذا كانت الجائزة الممنوحة للفائز قيمتها المالية مليار جنيه، تكون قيمة الخصم منها 2% وبصورة ثابتة، وأشير هنا إلى بعض الآراء المختلفة لملاك الخيول والتي كشفوا فيها أن هذه القيمة عالية وباهظة جداً جداً بالنسبة لهم ونحن هنا لا نتفق معهم لما أوردته من رد على سؤالك أعلاه.

السباق القادم متى موعده؟

اكتملت الترتيبات لتنظيم مهرجان نادي سباق الخيل الخرطوم والذي يأتي تحت مسمى (مهرجان أعياد الاستقلال) وهو المهرجان الرابع بعد أن أقام الاتحاد سباق افتتاح العام الحالي،إلى جانب سباقي القوات المسلحة والشرطة وبخصوص مهرجان السلام الذي سينظم يوم الجمعة القادم فقد اعتاد النادي على تنظيمه والإعداد له بصورة مختلفة كل سنة ومنذ عام 1956م،ويحتوي هذا المهرجان على عدد مميز من الأشواط منها شوط الخيول المستوردة ـ وشوط الخيول (المهجنة) ـ وشوط الخيول السودانية الأصيلة كما يتخلَّل المهرجان فاصل غنائي في حضور قيادات الدولة والاتحاد والفروسية وملاك الخيول وسايسيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى