اختراق في أزمة الشرق وترك يطلب مهلة

اتفاق مع نظارات البجا للسماح بمرور صادر بترول الجنوب

بورتسودان- الصيحة

اتفق الوفد الحكومي الاتحادي ولجنة أمن ولاية البحر الأحمر ووفد مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة ببورتسودان، على السماح لصادر بترول دولة جنوب السودان بالمرور عبر ميناء بشاير.

وانعقد إجتماع مشترك برئاسة عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، رئيس الوفد الحكومي، ضم لجنة أمن البحر الأحمر ووفد مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة برئاسة ناظر الهدندوة الناظر محمد الأمين ترك ببورتسودان، اليوم الأحد.

وقدّم الوفد الحكومي خلال الإجتماع، عدداً من المقترحات لحل قضية شرق السودان، شملت فتح الموانئ والطريق القومي، كما اقترح قيام مؤتمر جامع لأهل شرق السودان تكون مخرجاته ملزمة للحكومة وأهل الإقليم.

وأعلن كباشي ضمان أمن الحراك الأهلي للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة وعدم التعرض له من أية جهة حتى يتم التوصل إلى إتفاق نهائي بشأن القضايا العالقة.

وأمن كباشي على عدالة قضايا شرق السودان، وأشار إلى أن الطريقة السلمية التي تم بها التعبير عنها تتوافق مع مبادئ ثورة ديسمبر في الحرية والسلام والعدالة.

من جانبه، أكد الناظر ترك، قبولهم المبدئي بالمقترحات التي قدمها الوفد الحكومي، وطلب إمهالهم أسبوعاً للتشاور مع التنسيقيات المتحالفة مع المجلس التي لم تحضر الإجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى