توصية بإنشاء وحدة للإرشاد النفسي لمكافحة المخدرات

 

الخرطوم: محمد موسى         19  ابريل 2022م 

طَالَبَت اللجنة القومية لمكافحة المخدرات بضرورة إنشاء وحدة للإرشاد النفسي بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وذلك للحد من انتشار المخدرات وسط المُجتمع.

كما طَالَبَت اللجنة خلال الملتقى التفاكري الذي عقدته لمكافحة المخدرات كذلك بضرورة مراقبة الأُسر لسلوك أبنائها والتركيز على ممارسة الرياضة باعتبارها من الأهمية بمكان وباعتبارها خط الدفاع الأول ضد المخدرات.

استهداف عقول الشباب

ودعا والي ولاية الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة، إلى ضرورة تضافر الجهود الرسمية والشعبية للحد من انتشار المخدرات وسط المجتمع باعتبار تأثيرها المُباشر على الشباب الذي يمثل مستقبل البلاد، مبيناً أن من أولويات حكومته هي بسط الأمن والاستقرار بجميع محليات الولاية من خلال تقديم الدعم اللازم لخُطط شرطة الولاية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات على وجه الخصوص، وذلك للحد من انتشار آفة المخدرات، مؤكداً اهتمام حكومته بالتعاون مع اللجنة القومية لمكافحة المخدرات في كافة برامجها التوعوية والإرشادية  لتنتظم المدارس للتعريف بمخاطر المخدرات وتأثيرها السلبي على الأُسر والمجتمعات، خاصة وأنّ المجموعات والشبكات بما لها من أساليب إجرامية تستهدف عقول الشباب، مُجدّداً دعمه لبرامج اللجنة وإنفاذ توصيات المُنتدى للخروج برؤية مُوحّدة تسهم في محاربة المخدرات والقضاء عليها.

إفساد وهتك مجتمع

من جانبه، أكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة المخدرات البروفيسور الجزولي دفع الله، على أهمية توفير الدعم اللازم للجنة حتى تَضطلع بدورها كاملاً في تنفيذ خُططها التوعوية بالمركز والولايات، بجانب استنهاض همم المجتمع لمحاربة المخدرات التي تتسبّب في مشاكل كثيرة تضر بالمجتمع وتفسده وتهتك بالنسيج الاجتماعي، مشدداً على أهمية دعم اللجنة في القيام بعملها حتى لا تصبح المُخدّرات ظاهرة، منبهاً الى أنّ ذلك يتطلّب من كافة شرائح المجتمع أن نتعاون جميعاً للحد من هذا الداء العضال، مبيناً أن خطة توعوية سيتم تنفيذها بالمدارس بمعلومات علمية حقيقيّة لوضع الحلول الناجعة لها.

آفة العصر

في ذات السياق، قال ممثل وزير الداخلية المكلف الفريق شرطة د. هشام محمد عبد الرحيم، إن وزارته ورئاسة قوات الشرطة تهتمان ببرامج التوعية والإرشاد وسط المُجتمع، بجانب دعم الخُطط الاستراتيجية التي تحد من انتشار المخدرات باعتبارها آفة العصر وتسهم في تدمير عقول الشباب.

رفع قدرات وإمكانات

من جهته، طالب رئيس لجنة العلاقات الخارجية باللجنة القومية لمكافحة المُخدّرات الفريق شرطة د. عوض أحمد الجمل، بإنشاء وحدة للإرشاد النفسي بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بجانب ضرورة مُراقبة الأسر لسلوك أبنائها والتركيز على ممارسة الرياضة باعتبارها من الأهمية بمكان وخط الدفاع الأول ضد المخدرات، وقال الجمل خلال ورقته التي قدّمها في المُنتدى بتفعيل اتفاقيات التنسيق والتعاون مع كافة الشركاء لمكافحة المخدرات، بجانب رفع قدرات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ورفدها بالإمكانات الفنية اللازمة لإنفاذ خُطط المكافحة.

استهداف عقول الشباب

في السياق، كشف قال مدير الإدارة العامة لمُكافحة المخدرات اللواء شرطة (حقوقي) سامي حامد حريز، عن الدور الكبير الذي تقوم به إدارته في أعمال المكافحة وتفعيل الاتفاقيات الثنائية مع الدول الصّديقة والشقيقة للحد من انتشار المخدرات، بجانب جهودها في ضبط ومُلاحقة المُروِّجين وتجار المخدرات، منوهاً الى أن ذلك يتم بتسيير حملات لإبادة الزراعات في مناطقها الإنتاج، مشيراً إلى أنّ عصابات المُخدّرات تستهدف الدول بتدمير عقول شبابها الذين تعتمد عليهم في تقدمها ونهضتها، مؤكداً التزام إدارته بتفعيل كافّة الاتفاقيات والمواثيق الدولية الداعية للحد من انتشار المخدرات، خاصةً وأن السودان يعتبر معبراً لتجار المخدرات لترامي حدوده الواسعة، لذا يتطلب تشديد الرقابة على المياه الإقليمية ومنافذه البرية للحد من أي أنشطة لتجار المخدرات.

وقال (المكتب الصحفي للشرطة) إن والي ولاية الخرطوم المكلف قدّم دعماً فنياً للجنة القومية حتى تضطلع بمهامها وواجباتها في إنفاذ برامج التوعية والإرشاد لكل شرائح المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى