البرهان: حريصون على إقامة علاقات طبيعية مع إثيوبيا

الخرطوم- الصيحة

قدّم رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان للمبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي، شرحاً لمجمل التطورات السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد، لاسيما الأوضاع بمنطقة أبيي، على إثر التوترات التي شهدتها مؤخراً.

وأكد البرهان خلال  لقائه المبعوثة الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الافريقي هنا تيتية، بالقصر الجمهوري اليوم، بحضور وزير الخارجية المكلف علي الصادق، قدرة السودان بالتعاون مع دولة الجنوب لاحتواء الأوضاع بمنطقة ابيي، خاصة أن البلدين تجمعهما علاقات جوار قوية.

وبشأن العلاقات مع الجارة إثيوبيا، أوضح رئيس مجلس السيادة حرص السودان على إقامة علاقات طبيعية مع إثيوبيا تقوم على حسن الجوار وتبادل المصالح.

من جانبها، أكدت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الافريقي هنا تيتية في تصريح صحفي، استعدادها ومن خلال موقعها لتقديم الدعم اللازم  للمساهمة في معالجة الأوضاع في منطقة أبيي بالتشاور مع الأطراف.

وأشارت إلى أنها تبادلت وجهات النظر مع رئيس مجلس السيادة، بشأن الأوضاع في منطقة أبيي وآفاق الحل، لافتة إلى أن اللقاء كان بناءً وصريحاً ومثمراً.

وأضافت أن اللقاءات التي أجرتها مع المسؤولين في الحكومة، تأتي في إطار التشاور بين السودان والأمم المتحدة لإيجاد حلول مقبولة للتوترات في منطقة أبيي، قبل أن تقدِّم تقريرها للأمم المتحدة بهذا الشأن، مشيرة إلى أن موضوع أبيي من القضايا العالقة بين دولتي السودان وجنوب السودان، يحتاج إلى التحرك لإنهاء التوترات الراهنة وإيجاد حل مستدام ومقبول للأطراف على الأرض.

وقالت هنا، إنها ستعمل من خلال دورها كمبعوثة للأمين العام للقرن الأفريقي للتشاور مع الحكومتين في السودان وجنوب السودان والمجموعات في الإقليم، حول كيفية التقدم بعملية الحل للأمام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى