مفاكهات

 

# اللبن.. أفضل الطعام والشراب

# فيه من العِبر والمُعجزات ما يدعو للتفكر والتأمل

# ليس هنالك ما يجزي عن الطعام والشراب مثل اللبن

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز: {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ} النحل (66)

ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:

حديث (إذَا أكَلَ أحَدُكُم طَعَامًا فَلْيَقُل اللهُمَّ بَارِكْ لنَا فيهِ وأَبدِلنَا خَيرًا مِنهُ وإذا شرِبَ لبَنًا فَلْيَقُل اللّهُمَّ بَاركْ لنَا فيهِ وَزِدْنَا مِنهُ فإنَّه ليسَ بشَىءٍ يُجْزِئ مِنَ الطّعَام والشّرَابِ إلا اللّبَن) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه والبيهقي.

وفي حديث الإسراء والمعراج اختار رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم اللبن حينما خير بين ثلاث اللبن والماء والخمر، فقال له جبريل عليه السلام: أصبت الفطرة.

لذا فشأن اللبن عظيم لا يضاهيه طعام ولا شراب.

ومن أهم فوائد اللبن باختصار شديد:

إنه ضروري ومفيد ومناسب لكل الأعمار يجعل البشرة على الدوام متوهجة.

يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.

يقوي العظام والأسنان.

يعمل على تعزيز جهاز المناعة لاحتوائه على فايتمين b2.

وفوائد أخرى كثيرة.

وبما أنه خفيف على البطن وسهل الهضم حتى في مشتقاته الكثيرة المتعددة، فإنه الأفضل للصائم، ويعتبر أمير المائدة الرمضانية كما هو واضحٌ في السَّلطات في الإفطار والسحور حينما يتشكل مع الأرز والفطيرة والموز والنشاء وغيرها.

يعتبر السودان في مقدمة الدول الصالحة لإنتاج الألبان ومشتقاتها،  ويتنوّع عندنا اللبن في مصادره مثل لبن البقر والغنم والإبل والضأن، ولكل من تلك المصادر مزايا خاصّة في ألبانها، بل إن في بعضها غذاء وشفاء مثل لبن الإبل، كما يعتبر لبن الغنم الأنسب لتربية الأطفال، لأنه كما ثبت علمياً هو الأقرب للبن الأم.

من معجزات الخالق سبحانه وتعالى في نعمة اللبن هي كما ورد في الآية الكريمة من سورة النحل (66) المذكورة أعلاه، وكيف أن هذا الضرع الصغير والذي يعتبر مصنعاً متكاملاً لإنتاج الحليب الذي نعرف مزاياه وتفوقه على كافة الأطعمة والمعجزة  الأكبر هي أنّ دولاً كثيرة ومنها دول متقدمة يعتمد اقتصادها على الألبان ومشتقاتها، وانظر عزيري القارئ للعدد الهائل من البشر الذين يعتمدون في كسبهم ورزقهم ومعاشهم على هذا الضرع المعجزة ومشتقاته، وفيهم ملاك المواشي والرعاة والعُمّال والأطباء البيطريون والمُستثمرون ورجال المال والمُحاسبون والبنوك والضرائب والزكاة والمزارعون منتجو الأعلاف …الخ هذا الجيش العرمرم، إضافة للشركات والمعدات  كالثلاجات ومصانع الإنتاج المُتخصِّصة في هذا المجال.

أما عالم مُنتجات الحليب، فإنها مُدهشة، فإن تناولنا عالم الأجبان فيكفيك المقولة الشهيرة التي أطلقها شارل ديجول رئيس فرنسا  الأسبق وهي إحدى الدول العظمى المتفوقة في إنتاج وتصنيع أفضل الأنواع، فقد قال: كيف يمكنني حكم بلد تنتج 370 نوعاً  من الأجبان والأذواق!!

ونحن في السودان لنا مع الألبان أمثال وتراثيات وثقافات راسخة  يضيق المجال لذكرها، ولكن لظروفنا المعلومة فقد تقاعسنا وتخلفنا كثيراً في استثمار هذه الثروات.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينقذ بلادنا من كبوتها لتلحق بركب  الأمم التي سبقتها في هذا المجال ونتفوّق عليها وما ذلك على الله بعسير.

////////////////////////////////////////////////////////

 

كلام تير

# أثر الحرب الأوكرانية في مصداقية الصحافة!!

ومنذ أن اكتشف المفكر الإيرلندي (ادمون بروك) أن هناك سلطة رابعة تحت قبة البرلمان ويعني بها (الصحافة)، جعل من هذا اعترافاً ضمنياً بأن للصحافة سلطة تُضاهي السلطات الثلاث الأخرى التنفيذية والتشريعية والقضائية.

ولعل ذلك الاعتراف تعززه مقولته للدستوريين والنواب تحت قبة البرلمان بأن عليهم أن (يفطنوا) إلى أن هنالك سلطة رابعة في قاعة المراسلين الصحفيين تجلس هي حسب قوله لمتقلدي كل السلطات: (هي أهم منكم).

وكان هناك في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر سلطات تتحكم في مصائر الناس تتكون من سلطات رجال الدين والنبلاء ويأتي العوام من بعد عن طريق استنفارهم لصناديق الانتخابات عند ظهور النظم الديمقراطية.

وبالرغم من أن عقلية المفكر الإيرلندي (ادمون بروك) قد اكتشفت منذ وقت مبكر قوة وسطوة السلطة الرابعة حقيقة من خلال مقولته الشهيرة (هي أقوى منكم)، إلا أنه ربما كان يدرك أو لا يدرك بأن الأزمنة اللاحقة التي ستتسلّح إلكترونیاً ستزيد من فعالية السلطة الرابعة بنسب أكبر مِمّا في السُّلطات الأخرى.

بمعنی آخر أنها ستمنح السُّلطة الرابعة فعالیتها وروحها المتمثلة في (الحریات) وقوة الانتشار.

فهل یا تری ذلك سيكون خصماً على السُّلطات

الأخری؟!

وإن الإلكترونيات ما هي إلا وسيلة وجلباب فاعل وربما يكون هذا الجلباب (سيفاً ودرقة) سحرية تزودان الصحافة بقوة نافذة قد تهابها السلطات الأخرى أو قد يكون لها خیر معين.

إنّ الدور المتعاظم للصحافة سواء كانت ورقية أو إلكترونية المتمثل في التوعية والمعرفة والتعمیم وتشکیل الرأي العام والتنوير والانفتاح.. سواء كان ذلك من خلال الصحافة والإذاعة والتلفزيون يجعل من كل ذلك (أسلحة) تزيد في فعالیات السُّلطة الرابعة.

ولكن الجديد أيضاً هو الانفتاح في الفضاءات الإلكترونية والتواصل الاجتماعي وقد يحمل ذلك أيضاً مفهومين ربما یكون أحدهما لم يخطر على بال (ادمون بروك) في زمانه الذي كانت تُسيطر عليه الصحافة الورقية.

فالفضاء هذا قد وسّع مواعين المشاركة وفجّر طاقات كامنة في شتى المجالات الأدبية والثقافية والتأثير الفاعل في (صناعة الرأي) إلى غير ذلك من سطوة الإعلام ومضاء سلطاته.

وتأتي المصداقية والأمن المعلوماتي أهم وأخطر التحديات التي قد تواجه الصحافة الإلكترونية، وهذا ما قد يُطيل أجل الصحافة الورقية التي تتحلى بأخلاقیات المهنة وما يحكمها من إجراءات وقوانين قادرة على ضبطها إلى حدٍّ ما.. ولكن مهما يكن فإن الصحافة بشكل عام قد أصبح لها أجنحة قادرة على الطيران في فضاءات أعلى من ذي قبل وقد تزيد من فعاليتها الدروع الإلكترونية فتصبح بموجبها: (سلطة رابعة إلكترونية) کمان.

ولكن الجديد والأهم من كل ذلك هو ما أفرزته الحرب الروسية الأوكرانية في فضاءات الصحافة والإعلام الأثيري والتلفزيون والحرب الإعلامية قدحت في مصداقية طرفي الصراع خصوصاً بعد التطور المُذهل في الإنتاج الدرامي وقنوات المونتاج وتلوين الخبر.

هل ستفرز تلك المُستجدات أنماطا جديدة لمن يبحثون عن الحقيقة في صحافة تعيد ما كان يحلم به (ادمون بروك)، فالمصداقية هي ضالة كل من ينشد العدل والأمان في عالم كثرت فيه الأكاذيب!!.

shentar90@gmail.com

/////////////////////////////////////////////////////م

 

لقطات طريفة

# بلاغة الحجاج وتحذير لـ9 طويلة زمان!!

ظل قطع الطريق من أخطر الجرائم التي تُرتكب في حق البشر وتهدیداً لأمنهم، وهو بمثابة إعلان (الحرابة) عليهم، مما یستوجب قوانين رادعة وعقوبات ناجعة تُوفِّر للناس أمنهم وتبسط للدولة هيبتها.

والرسالة التي بعثها الحجاج بن یوسف إلى قوم كانوا يقطعون الطريق كانت من البلاغة والقوة بحيث إنها أصبحت مادة أدبية رائعة تدرس في مناهجنا التربوية بالمدارس الثانوية. فهي قد جاءت على شكل رسالة تحذير تضمّنت من الألفاظ ما يُناسب معناها وحوت من الاستعارات وقوة التحذير ما جعل فرائص (الرباطين) واللصوص تَرتعد ويعرفون صدق مَعانيها، ولا شك أنهم وعوا تماماً ما وراءها. والأهم من ذلك أن القطعة عبارة عن صورة بلاغة نابعة من إحساس بعظم الجرم الذي يرتكبه قطّاع الطرق و(الربّاطون) وما يجب أن يجدوه من متابعة وردع وسرعة اجتثاث لمثل تلكم الجرائم الخطيرة. والتحذير يقول:

من الحجاج بن یوسف أما بعد: فإنكم قد استصحبتم الفتنة، فلا عن حق تقاتلوا، ولا عن منكر تنهون، وأيم الله اني لا هم أن یكون أول ما يرد علیکم من قبلي خيل تنسف الطارف والتالد، وتخلى النساء أيامى والأبناء یتامی والدیار خراباً، والسواد بياضاً، فايما رفقة حلت بأهل ماء، فأهل ذلك الماء ضامنون لها حتى تصير إلى الماء الذي يليه، تقدمه مني إليكم، والسعید من وعظ بغیره والسلام) أ. هـ.

والحجاج يحث الجميع على مكافحة الظاهرة.

/////////////////////////////////////////////////////////////////////م

 

وجبات رمضانية

# العصيدة دخلت فن التشكيل

العصيدة هي من الوجبات الرمضانية الرئيسيّة، وتكاد تكون الأولى في السودان بدون مُنافس على المركز الأول.

– وكان من حظها أن تتزيّن كما يبدو في الصورة في أشكال فنية بديعة، هذا طبعاً مما يدل على حُب عشاقها لها.

– وهي وراثياً تنحدر من أصل (الذرة)، وإن أدخلت عليها بعض المُحسّنات البديعية المفيدة، لكنها تبقی على الكثير من عوائل (الخبز) أو (الرغیف) هي الأضمن صحياً وتتمیز على كثير من عوائل (الخبز) أو (الرغيف) والذي شوّه البعض سُمعته بإدخال مواد ضارة مثل (البرومید).

– وفي هذه الصُّورة تُعطيك العصيدة إحساساً بأنها (مرفهة) وبنت ذوات.. ويبدو أن من يتناولها قد یستعين ببعض وسائل الفرنجة مثل الملاعق، إلا أنّ جذور محبوبة السيرة يُفضّل رُوّادها تناولها بالأنامل، خصوصاً وأن ما يتناسب (ملحاتها) هو اليد.. والتي يجد من يتناولها بها مُتعة في (لعقها) في نهائیات (ماتش) الوجبة.. بل إنه سنة حسنة يحرص الكثيرون على التمتُّع ببركتها.

//////////////////////////////////////////////////////////////////////////

كوكتيل مفاكهات

# معاك النحلة شخصياً

رجـل كـانت زوجته في حالة وضوع عند ناس أمها، وفي الصباح اتصل علیها تلفونیاً وحینما رُفعت السماعة، بادر بقوله:

صباح الخير يا عسل.. لكن المفاجأة أن الذي رفع السماعة هي نسیبته التي ردت عليه: العسل لسه نايم معاك النحلة شخصياً.

#رئيس أمريكا

واحدة استضافها خطيبها في (كافيه) راقٍ فقال لها تطلبي شنو؟. ردت عليه: شاي لبتون. فقال لها: أبوك الله يرحمه لمن مات كان قایل (لبتون رئيس أمریکا).

#الرفاهية هناك للحيوانات

اشترى مسؤولون في حديقة بمدينة کوبنهاجن مزرعة ترسل إليها حيوانات الحديقة لقضاء فترات قصيرة للاستجمام والابتعاد عن ضجيج الزبائن.

///////////////////////////////////////////////////////////////////

         صورٌ من الحياة

  #الرقابة على الألبان مفقودة

كانت العاصمة المثلثة قديماً تتمتع بخدمات جيدة في توفير الألبان للمستهلك منذ ألبان كوكو، والتي كانت ألبانها توزع بطريقة وافية مأمونة تزوّد كل العاصمة باحتياجاتها، وحتى الأحياء الشعبية كانت تعرف سيد اللبن الذي يطوف على المنازل بحماره مبكراً يطرق الأبواب وله أهزوجة كان يترنم بها الأطفال تقول:

سيد اللبن جا وأنا مالي

تمرق لي زهرا وأنا مالي

اليوم وقد فاق تعداد العاصمة القومية لأكثر من ثمانية ملايين نسمة، يقفز السؤال المحير ألا وهو: كم عدد تلك الأبقار التي تُزوِّد العاصمة بالألبان وأين هي؟! وأين الرقابة على الألبان التي نشاهد حللها الكبيرة الساخنة بكثافة أمام السيوبر ماركتات والمولات وتُباع وهي ساخنة في أكياس بلاستيك؟!

وما عاد سيد اللبن يأتي وتمرق لي زهرا

/////////////////////////////////////////////////////////////////////

             طرائف

رباطابي قافلة معاهو شديد زهجان من وضع البلد مشى يجيب ولدو من الروضة المشرفة قالت ليهو:

– ياتو واحد في ديل ولدك؟

قال ليها:

– أديني أي واحد ما فرقت، أصلاً كدا كدا الصباح بجيبوا ليكم راجع.

من الصديق/ مصطفى إسماعيل الرباطابي

 

//////////////////////////////////////////////////////////////////////

للأذكياء

# كلمة إعلامية تتكون من 5 حروف، الحرف الأول والثاني أحد أفراد العائلة، والحروف الأخيرة تدل على من يتمتّع بأفضل معاملة للوالدين.

حل العدد الفائت:

1- من هو الصحابي الذي أمر بالعمل بالتقويم الهجري؟ هو سيدنا عمر بن الخطاب

2- في أي عام هجري حاصر النبي صلى الله عليه وسلم الطائف؟ في العام الثامن الهجري.

////////////////////////////////////////////////

 

 

          مسدار

سامح يا حبيب عيش كل حُب وسعادة

سليم النية كون شغلك صلاة وعبادة

كثير جرفو الزمن وكضبو أصبح عادة

ولاحظ لي اللبن بالموية زادو زيادة

قرشي الأمين

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى