رحيل شقيقي يوسف كان بالنسبة لي نهاية الانبهار بالفرح .. الدكتور أمير سيد أحمد خليفة: صحيفة الزاوية قُتلت بدم بارد لأنها كشفت أعداء المريخ!!

 

الدكتور أمير هو ابن الصحفي الراحل الكبير (سيد أحمد خليفة).. يمكن تعريفه بتلك الصفة.. ويمكن تعريفه على أنه صحفي صاحب شخصية منفصلة عن والده .. كانت له تجربة ثرة مع صحيفة الزاوية الرياضية أحدثت ضجيجاً كبيراً وقتها .. ولكن التجربة وئدت بعد أن تكالبت عليها قوة خفية .. ولعل الدكتور يمكن توصيفه على أنه (خبير استراتيجي) حقيقي وهو يستضاف في القنوات الفضائية العالمية باعتباره خبيراً بالذات فيما يخص الحرب الروسية الأوكرانية وذلك من واقع معايشته لتلك الشعوب.. فأصبح وجهاً سودانياً له حضور فاعل على المستوى الخارجي.. (الحوش الوسيع) استنطقت الدكتور أمير سيد أحمد خليفة وقلبت معه بعض الأوراق الخافية عن حياته.

حوار: سراج الدين مصطفى  5 ابريل 2022م

أظنك تتشرف بأن تعرف بأنك (ود سيد أحمد خليفة)؟

*أتشرف كثيراً بأنني أحد أبناء الراحل سيد أحمد خليفة  وهذا من نِعم الله علينا.. وأعتقد بأن هذا سبب كاف للافتخار والمباهاة ..

الديم .. السجانة .. المايقوما .. في كل شارع فيها زرعت ذكريات؟

*تربيت وترعرعت ونشأت في حي السجانة وفي منطقة المايقوما تحديداً والمعروف أن حي السجانة  يتوسط  أحياء أيضاً عريقة مثل الديوم الشرقية والحلة الجديدة  والخرطوم ثلاثة  وحي الزهور، لذلك تجد أن هذه الأحياء جميعها متداخلة اجتماعياً مع بعضها البعض وتربطنا مع الحلة الجديدة نادي أبناء الباسا ومع الديوم الساحة الشعبية ومع الخرطوم ثلاثة نادي الأسرة  ومع حي الزهور نادي الفنانين.

الانتقال من مجتمع محافظ الى مجتمع مفتوح في روسيا .. صف لنا هذا التجربة؟

* نعم  .. سافرت لروسيا وأنا ابن التاسعة عشر وبالتأكيد هذه المرحلة العمرية التي تتبلور فيها  شخصية الإنسان ومما زاد الأمر ثقلاً وخبرةً في الحياة، طبيعة الحياة القاسية في روسيا  وتحديداً سنوات ما بعد تفكك الاتحاد السوفيتي ليحل محلها نظام البروسترويكا (إعادة الهيكلة) في الشأن الاقتصادي وحتى الاجتماعي مما ترك تأثيراً كبيراً في تكوين الشخصية الحاضرة  من أفريقيا.

ماذا تبقى في الذاكرة من أيام الجامعة؟

* في سنوات الجامعة تكللت نجاحاتي أيضاً  بالعلاقات القوية والصداقات  مع الكثيرين من الإخوة الروس  وعلى كافة المستويات،  وفيها أيضاً عشت  أروع قصة حُب نتج عنها زواج  مثل ولادة ابنة البكر صوفيا ولزوجتي كان القدح المعلى  في مواصلتي لطريق الدراسة، ثم العمل داخل روسيا وهذا الأمر  كان في غاية الصعوبة آنذاك وذلك بسبب التحول الاقتصادي  وعدم الاستقرار الذي صاحب تلك الفترة بكل مخاطرها الأمنية والاقتصادية.

ماذا يمثل المريخ في حياة دكتور أمير؟

*  المريخ  بالنسبة لي نبض وحياة  وأكثر من أحد عشر لاعباً واستادا ومباريات، المريخ  حالة اجتماعية  نادرة الحدوث وترابط  أخوي يفوق ترابط الأخ بأخيه  وصلة رحم لا تقل عن الاخت  والخال والعم.

جمال الوالي.. لك محبة خاصة لهذا الرجل؟

أما الأخ الحبيب جمال الوالي  فهو  الشقيق الرابع  لأبناء سيد أحمد خليفة  وهو شخص مختلف ونادر  جداً  في كافة المناحي  الإنسانية و الأخلاقية   و لن  تنجب حواء  مثله،  ليس فقط حواء المريخ  و  لكن حواء السودان،  لأنه  لم يعامل  في يوم من الأيام  أي شخص  بحسب لونيته  الكروية أو السياسية  أو حتى الاجتماعية   و قد تعلمنا منهُ الكثير  في العمل العام و العمل الاجتماعي  في   مواصلة   المجتمع بفئاته المختلفة    دون كَلل أو مَلل  و بصدر رحِب.

صحيفة الزاوية .. كيف تقرأ هذه التجربة؟

*  صحيفة الزاوية  قُتلت بدم بارد  و لم تمُت  لتقصير  ما ،  لأنها حُوربت من الأجهزة الأمنية  و مجلس الصحافة والمطبوعات لأنها جاهرت بأعداء المريخ  في الحزب الحاكم آنذاك  و كشفت  حجم المؤامرات التي كانت تُحاك  ضد  المريخ،  هذا بالإضافة لدورها  السياسي  الذي كانت تلعبه  والمجاهرة  بالوضع الاقتصادي و الأمني في البلاد،  مما   منع عنها الإعلانات الحكومية  و  إعلانات شركات الاتصالات  و المعروف  أنها   الداعم الأول لجميع الصُحف.

* صحيفة “الوطن”  ما زالت  مستمرة بحمد الله  و حالها حال جميع الصحف السودانية  التي  تعاني  بسبب  الغلاء غير المعقول لصناعتها  مِن ورق وطباعة و ضرائب  ورواتب  موظفين.

يوسف سيد أحمد خليفة .. جرح غائر؟

*  رحيل  شقيقي يوسف  كان بالنسبة لي  نهاية الإنبهار بالفرح   واللحظات التي يمكن أن تكون سعيدة  و  عدم التمسك بالأشياء  و الأشخاص    و مما زاد الأمر ألماً  و حزناً   أنني كنت بعيداً  في مصابه  ومرضه و لم  اتخيل أن  يكون حجم المرض بكل تلك القساوة  ولكنني اعتبرته عابراً   و سوف يستشفى  منه  و يواصل  عطاءه الأبوي و الأخوي  المتفرد.

صحيفة الزاوية .. كيف تقرأ هذه التجربة؟

* صحيفة الزاوية أنشئت للدفاع عن مكتسبات المريخ  و لم تقم نداً لصحيفة الأسياد  ،  ونحمد الله أننا التزمنا بالمعايير  المهنية  والأخلاقية   إلا في سلسلة  مقالات    (جاهل زمانو)، فهذه المقالات كانت لا تشبهنا بأي حال من الأحوال  و كان فيها تحامل كبير  على  أشرف الكاردينال،  برغم  الإساءة و الحديث الجارح  الذي استنطقه به المذيع محمد عثمان، وأعتقد أنه كان من الممكن تلافي الأمر  عند مراجعة الحلقة المسجلة  وحذف ما هو مستفز  وجارح ولكن ذلك يعود لعدم خبرة المقدم وضعف  الإنتاج في قناة S24 ومديرها آنذاك الطاهر حسن التوم.

 كم تأخذ شاشة التلفزيون من وقتك في رمضان؟

*شاشة التلفزيون لا تأخذ من وقتي  ولا دقيقة ،  و لا أذكر متى آخر مرة  شاهدت فيها التلفاز.

موقف محرج حدث لك في الشهر الكريم؟

* من المواقف المحرجة التي مرت عليّ في رمضان  كانت بروسيا  و في الأشهر الأولى  لحضوري   و كانت بالسكن الجامعي ، حيث طلب مني الشباب أن   (اظبط)   لهم  دمعة بالقراصة  للإفطار الرمضاني  ليعرفوا أنني شايقي خرطوم  أم شمالية مروي، يومها  ذهبت للسوبر ماركت إذا صح الاسم في ذلك الزمن  لأنها  كانت عبارة  عن دكاكين أو تعاونيات،   قمت بشراء اللحمة وقمت بعمل (حلة  دمعة) يُحكى عنها حتى الآن وكانت (مُسبكة) بطريقة  شهية جداً،  وبعد الإفطار  زارنا الأخ و الصديق المهندس بدولة الإمارات العربية المتحدة الأخ محمد حسن  قاسم  وكان الدفعة التي أمامنا  وسألنا  عن كيف كان الأفطار  وأجابه  صديقي و ابن  خالتي  في الحِسبة  المهندس علي عبد الله  وكنا نسكن سوياً  بأن أمير اليوم (قلب هوبة) وطبخ  لنا دمعة. وبعدها ذهب محمد حسن قاسم للمطبخ وفتح (الحلة) وقال لهم الزول دا أكّلكم لحمة خنزير.

ضعف اللغة الروسية آنذاك  أوقعني في هذه الورطة.

أكلة رمضانية مفضّلة تحرص على تواجدها على السُّفرة؟

من حبي أكل القراصة بالتقلية والشية وسلطة الأسود.

 رسالة رمضانية.. ماذا تقول فيها؟

رسالتي الرمضانية أبقوا عشرة على الترابط الاجتماعي  وحاولوا بقدر الإمكان ما تبعدوا من أمهاتكم  بالسفر الكتير والغربة عشان الندم ما يحصل بعد فوات الأوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى