(الصيحة) ترافق الدعم السريع بولايات كردفان *قائد قطاعات كردفان .. بقوات الدعم السريع: ضبطنا مخدرات وحبوب هلوسة وحسمنا التفلت

 

*والي جنوب كردفان: قوات الدعم السريع تقوم بدور وطني

*رئيس آلية التصالحات بكادقلي الكبرى: الصراع ليس إثنياً

* قائد الفرقة “١٤” مشاة كادقلي: لا تواصل رسمي مع الحلو

*(الصيحة) تقف على الأوضاع المأساوية لنازحي الرحمانية

ولايات كردفان الكبرى: عبد الوهاب أزرق              4 ابريل 2022م 

سيّرت قوات الدعم السريع، قافلة إعلامية اتحادية ضمت كل وسائل  الإعلام من قنوات فضائية واذاعات وصحف ورقية ومواقع إلكترونية ، جابت القافلة مدن وقرى وأرياف ولايات “شمال وجنوب وغرب كردفان” على مدى خمسة عشر يوماً، حيث التقت الولاة ، وأعضاء لجان الأمن بالولايات والمحليات، وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية والشرطية والإدارة الأهلية والمواطنين، وتعرّفت القافلة الإعلامية الاتحادية على الأدوار الكبيرة والمتعددة التي تقوم بها قوات الدعم السريع في محاربة الجريمة، ومكافحة المخدرات والتهريب، وحسم التفلت والمساهمة في المُصالحات، ومبادرات الصلح، والعزل بين النزاعات القبلية ، وتأمين حقول البترول ، والمشاركات الاجتماعية ، ودعم المساجد والخلاوي والجامعات والرياضة، “الصيحة” كانت هناك حيث رصدت كل ذلك وتقدمه للقارئ في السطور التالية:

انتشار القوات

كشف قائد قطاعات كردفان بقوات الدعم السريع العميد آدم أبو شنب حمدين أنّ قواته تنتشر في كردفان بمدن ومناطق حمرة الشيخ، المجلد، الفولة، الأبيض، أم كريدم، سودري، كادقلي، أبو جبيهة، أبو كرشولا وغيرها، مستعرضا مهامها في بسط الأمن وفرض هيبة الدولة وفض النزاعات والعزل بينها ومحاربة ومكافحة التهريب وتأمين الطرق والتوعية بالمشاكل الضارة بالمجتمع ودعم الشرائح والأسر الضعيفة والمعاشيين.

مكافحة المخدرات

أوضح قائد قطاعات كردفان بقوات الدعم السريع العميد آدم أبو شنب أن قواته استطاعت ضبط عربة تحمل مخدرات وحبوب هلوسة بمنطقة سودري بغرب كردفان ، وعربة أخرى بجنوب كردفان في أكبر ضبطية ، وأضاف: تم تسليم المضبوطات للشرطة التي قامت بدورها كاملاً، لافتاً ان قوة “سودري” تعمل على مكافحة التهريب في الطرق العابرة.

عزل المُتنازعين

 

قامت قوات الدعم السريع بالفصل بين المتنازعين في منطقتي برباش والمحفورة بغرب كردفان ، وارجع أبو شنب أسباب النزاع بين الراعي والمزارع، حيث مكثت القوة العازلة أكثر من اربعة أشهر.

حسم التفلت

كشف أبو شنب أنهم شاركوا في حسم التفلت في المنطقة الشرقية بجنوب كردفان بمحليات العباسية ، التضامن ، الرشاد بإرسال عدد مائة عربة، استطاعت مع القوات المسلحة بالفرقة العاشرة، والأجهزة النظامية من بسط هيبة الدولة وحسم التفلت وبسط السلام والاستقرار.

أوكار الجريمة

قائد الفرقة الخامسة مشاة بالأبيض اللواء ركن فيصل محمد الحسن صالح ، قال للقافلة الاعلامية ان شمال كردفان من الولايات المستقرة أمنياً مع بعض التفلتات والنزاعات بين القبائل التي يتم احتواؤها عبر الإدارة الأهلية، وكشف أن خطة أمان الغرة التي نفّذتها لجنة أمن الولاية حقّقت نجاحات كبيرة، والقضاء على المظاهر السالبة، وضرب اوكار الجريمة ومداهمتها، ونبه ان جميع القوات النظامية تعمل في تنسيق وانسجام تام، وأضاف الأمن هو المدخل الرئيسي للاستقرار.

قوة مشتركة

كشف قائد عمليات العباسية تقلي بجنوب كردفان العقيد سيف الدين الحاج المأمون، ومنسق القوة المشتركة، أنه تم تكوين قوة مشتركة من كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية والشرطية، في إطار عمليات الأمن الداخلي لتأمين واستتباب الأمن بمحليات العباسية تقلي، الرشاد والتضامن، وقبضت القوة على المتفلتين الهاربين من العدالة تحت المادة “١٣٠” – وأداة الجريمة “١٢١” موتر.

ضبط أسلحة

قائد القوة المشتركة النقيب آدم أبو شنب من قوات الدعم السريع قال تم ضبط عدد 7 بنادق كلاشنكوف،  واثنين مدفع رشاش كلاشنكوف بمناطق تاندك وتجملا بمحليتي الرشاد والعباسية و”٢٢” موتراً.

 أصوات البنادق

نائب المدير التنفيذي بمحلية العباسية تقلي طارق محمد عباس قال، القوة المشتركة أحدثت حراكاً أمنياً كبيراً، وجعلت المواطن يعيش في طمأنينة، وأحس بالاستقرار بعد حالة النهب والسلب والسرقات التي كانت سائدة، وأضاف أصبح النوم في الحيشان والمواطن في أمن، واختفت أصوات الرصاص والبنادق.

متحرك أبو جبيهة

وقفت القافلة الإعلامية على متحرك أبو جبيهة المتمركز بجنائن أبو جبيهة والمنتشر في المناطق والقرى وينفذ شعار “جاهزية .. سرعة .. حسم”، في حسم التفات، وخاطبه قائد قطاعات كردفان بقوات الدعم السريع بالقول: ” راضين كل الرضاء لما قمتم به ، مشيراً ان الهدف تأمين المواطن في كل شيء ، واضاف البلد محتاجة للأمن ، ونعمل حتى يتحقق الأمن والسلام ، واصفاً الوضع الراهن بالاستثنائي.

حسم المشاكل

قائد ثاني الفرقة العاشرة بأبي جبيهة العميد ركن عبد العزيز علي إبراهيم صالح في تصريح صحفي ان الفرقة العاشرة تم تكوينها في العام 2021م ، وتضم محليات أبو جبيهة ، العباسية ، رشاد ، التضامن ، الليري ، كالوقي ، تالودي وقدير ، لافتاً أن الأحوال الامنية هادئة بعد حسم المشاكل القبلية، وتابع: القوة المشتركة قامت بعمل كبير ، وقبضت على المتفلتين ، وتم بسط هيبة الدولة وفرض القانون ، وأردف المواطن أصبح آمنا ومستقرا في الطرق والأرياف والمدن.

 

مبادرة صلح

بمبادرة من شباب أبو جبيهة التي نظمت برنامجاً للزيارات، قام القائد ابو شنب حمدين بزيارة قادة الإدارة الأهلية بأبي جبيهة، ممثلة في أمير كنانة ، اولاد حميد ، الحوازمة والمسيرية ، واستمع إلى كافة الآراء حول النزاع بين مكونات مجتمع أبو جبيهة ، وقدم أبو شنب مبادرة برعاية الصلح على أن يختار المتنازعون الطريقة المثلى للصلح ، بالجلوس فيما بينهم أو إيجاد أجاويد لتقارب بين الأطراف، لافتاً أن الغرض والغاية والهدف الخروج لبر الأمان  والحفاظ على النسيج الاجتماعي، وأضاف الوثيقة التي وقعت لوقف العدائيات تبقى نواة لصلح شامل، مشدداً على الوصول لسلام ، وتابع: كفاية خراب.

أوضاع مأساوية

يعيش نازحو منطقة الرحمانية، أوضاعاً مأساوية بعد النزوح من منطقتهم إلى قوز الكلم شمال مدينة أبو جبيهة وتركوا كل مُمتلكاتهم، حيث يفتقدون لكل الخدمات الأساسية ، ومثلهم سكان منطقة “أم عوان”، غرب أبو جبيهة الذين تعرّضوا لحرق كامل لقريتهم وفقدوا كل شيء.

الاتصال بالحلو

قائد الفرقة الرابعة عشرة مشاة بكادقلي اللواء ركن خلف الله عبد الله إدريس عبد الرحمن وصف الحالة الأمنية بالمُمتازة، لافتاً أنّ الأجهزة الأمنية تَعمل على قلب رجلٍ واحدٍ، وأضاف الولاية لها خُصُوصية، والسلاح مُنتشرٌ، مُشيداً بالإدارة الأهلية، وآلية التصالُحات بالوصول إلى صَلح بين مُكوِّنات محليات كادقلي الكُبرى، وكشف عبد الرحمن عن تواصل شعبي عبر الإدارة الأهلية والمواطنين مع مناطق الحركة الشعبية في الأسواق، مؤكداً عدم وجود تواصل رسمي بينهم والحلو، لجهة أنّ للحكومة وفداً للتفاوض.

دور وطني

والي جنوب كردفان المكلف موسى جبر محمود، وصف دور قوات الدعم السريع بالوطني لانحيازها لخيارات الشعب، وإنجاحها ثورة ديسمبر، وأضاف: هناك أصوات وأقلام نشاز تبخس المجهود، ووصفها بالتي لا تشبه السودانيين، وامتدح جبر قادة الدعم السريع، وقال إنهم خير معين للجنة أمن الولاية، وقدموا إسهامات كبيرة بعد أحداث 20 رمضان في العام 2020م، كاشفاً عن ضم قوات الدعم السريع وأمين الحكومة الى لجنة أمن الولاية، وأردف: بعد تكوين قوة الواجب المشترك “كلابنا ذاتا نامت”، لعدم وجود شخص مُتسلِّل.

 

 

الصراع القبلي

رئيس آلية التصالحات والتعايش السلمي انجالي ابكر كوكو، استعرض أهداف ومهام الآلية والتحديات والصعوبات التي واجهتهم،  وما قامت به وصولاً لتوقيع الصلح بين مكونات كادقلي الكبرى، مؤكداً أن الصراع ليس بين النوبة والعرب أو العرب والنوبة، ولا أجزم بأنه إثني صرف، وتابع السبب بسيط: “حرامي احتمى بقبيلة”.

مسجد أبو جبيهة

وقف قائد قطاعات كردفان بقوات الدعم السريع على مسجد أبو جبيهة الذي يحتاج إلى تشييد كامل، وطلب أبو شنب من لجنة المسجد ، رفع التقديرات الكلية دون أسعار، واعداً برفعها إلى الجهات العليا التي قد توافق بالبناء او المساهمة.

زيارة الخلاوي

وقفت القافلة الإعلامية برئاسة الرائد الدكتور نجم الدين عبد الله إسماعيل على خلاوي طريق الحق الإسلامي للشيخ محمد عبد الله آدم أسد بالسميح بمحلية الرهد، وخلاوي الشيخ أبو عزة بمنطقة أم عشرة بمحلية أم روابة بشمال كردفان، حيث نور القرآن الكريم، ونار التقابة، واللوح والسبحة، واللالوبة، حيث تعرّفت القافلة على العمل بالخلاوي، وقدم الشيوخ الشكر لقوات الدعم السريع التي ساهمت في دعم الخلاوي.

مكتول هواك

على شرف ختام فعاليات القافلة الإعلامية، نظّمت إدارة الإعلام بقوات الدعم السريع بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة والشباب والرياضة بشمال كردفان، أمسية ثقافية بمسرح الأبيض بمشاركة أعضاء منتدى عروس التبلدي، وفرقة فنون كردفان، وشُعبة التوجيه المعنوي والخدمات بالدعم السريع، والرقصات الشعبية، وفرق التراث، حيث قدمت فواصل غنائية، وشعرا وتراثا شعبيا.

دورة رياضية

أقامت قوات الدعم السريع، دورة رياضية باسم الشهيد الفريق عبد الرحيم جمعة بمشاركة “8” فرق يمثلون إدارات ومجموعات الدعم السريع، حيث فازت المجموعة “١٢ ب” بكأس البطولة، وجاءت المجموعة “١١ ب” في المركز الثاني وقدمت إدارة الإعلام أزياء ومعدات رياضية للفريقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى