مجلس الوزراء يؤكد أهمية بناء نظام قومي لتسعير الخدمات الصحية

الخرطوم- الصيحة

أكد قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء، ضرورة بناء وتفعيل نظام قومي لتسعير الخدمات الصحية مبني على التدخلات الفعلية للمدخلات، وأوضح أهمية التمويل الصحي، والذي يعتبر أحد  المكونات الرئيسية للنظام الصحي بالبلاد.

واستعرض اجتماع القطاع ولجنته الفنية اليوم، برئاسة محمود سر الختم الحوري وزير التربية والتعليم المكلف، ورقة حول نظام التمويل في النظام الصحي والتحديات المطلوبة قدمتها وزارتا الصحة والتنمية الاجتماعية.

حيث أشارت الورقة الى أهمية رفع نسبة التمويل المخصص للصحة من الميزانية الحكومية من (9%) إلى (15%)، إضافة الى توفير الرعاية الصحية لجميع السكان من خلال ترتيب الدفع المسبق لتحقيق العدالة والحماية الصحية والاجتماعية والاستغلال الأمثل للموارد المخصصة للصحة وتحقيق أكبر عائد منها مع الحد من تصاعد تكاليف الرعاية الصحية.

وأوصى القطاع بضرورة توحيد ماعون تمويل الخدمات العلاجية للدولة في التأمين الصحي ومنح المستوى القومي سلطة تمكنه من إلزام الولايات بالسياسات الصحية، بجانب توطين الخدمات التخصصية على مستوى رئاسة الولايات حسب الأولويات الصحية، فضلاً عن توسيع انتشار شبكة الإمداد الدوائي لتغطية جميع منافذ المؤسّسات الصحية الحكومية.

من جهة أخرى، تداول القطاع حول مشروع تحسين حوكمة هجرة اليد العاملة والتوظيف للعام 2022م قدمته وزارة العمل والإصلاح الإداري. وأوصى القطاع بضرورة وضع مقترحات لمشروعات إسناد العمال العائدين من الهجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى