المواجهة العاشرة تحسم صراع الأهلي والهلال

 

الخرطوم : الصيحة

يستضيف الأهلي المصري فريق الهلال السوداني، اليوم الأحد، على استاد السلام، ضمن الجولة السادسة من دور المَجموعات بدوري أبطال أفريقيا. ويحتل الأهلي المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، خلف المتصدر صن داونز الجنوب أفريقي (16)، بينما يدخل الهلال المباراة وهو في المركز الثالث بـ4 نقاط. ويحتاج الأهلي إلى التّعادل أو الفوز لضمان التأهُّل إلى ربع النهائي، بينما يمنح فوز الهلال الفريق السوداني فرصة العبور، حال تعثر المريخ صاحب المركز الرابع بـ4 نقاط أمام صن داونز. واصطدم الأهلي بالهلال 9 مرات في البطولات الأفريقية، حقق الفوز في 3 مباريات، مقابل فوزين للأزرق السوداني و4 تعادلات، وسجل الأحمر 7 أهداف، وسكنت شباكه 6 أهداف.

تاريخ المواجهات

جاءت أول مواجهة بين الأهلي والهلال في نهائي دوري أبطال أفريقيا 1987، حيث تعادل الفريقان في أم درمان دُون أهداف، قبل أن يفوز الأهلي بالقاهرة 2-0. وتجددت المواجهة بينهما في دور الـ32 من دوري الأبطال 2004، وفاز الهلال في القاهرة 1-0، بينما تعادلا دون أهداف في السودان. ولعب الفريقان مجدداً في دور المجموعات بدوري الأبطال عام 2007، ونجح الأهلي في الفوز بالقاهرة 2-0، لكنّ الهلال فاز على ملعبه بثلاثية نظيفة.

وفي دور المجموعات بدوري الأبطال 2019-2020، نجح الأهلي في الفوز بهدفين مقابل هدف في المُباراة الأولى على ملعبه، بينما حسم التعادل الإيجابي (1-1) المباراة الثانية بالسودان. وجاءت آخر مُواجهات الفريقين في دور المجموعات هذا الموسم، وانتهت بالتعادل السلبي دون أهداف بالسودان. ويبدو أنّ المباراة العاشرة سوف تُحدّد بشكلٍ كبيرٍ مسار الصراع التاريخي بين الفريقين، إما بتوسيع الأهلي الفارق مع منافسه، أو بتحقيق الهلال التعادل في نتائج المُواجهات المباشرة (3-3).

**

ديربي وادي النيل يحسم هوية آخر المُتأهِّلين لربع النهائي

تدور مواجهة حاسمة ومصيرية مساء اليوم الأحد بين الأهلي المصري وضيفه الهلال السوداني بالقاهرة، في الجولة السادسة والأخيرة للمجموعة الأولى بدوري أبطال أفريقيا. وستحسم هذه المواجهة هوية آخر أطراف ربع نهائي دوري الأبطال، بعد صعود 7 فرق لدور الثمانية، وهي الوداد والرجاء المغربيين والترجي التونسي وبيترو أتلتيكو الأنجولي وصن داونز الجنوب أفريقي ووفاق سطيف وشباب بلوزداد الجزائريين. ويحتل الأهلي المركز الثاني في المجموعة الأولى، برصيد 7 نقاط، وخلفه الهلال برصيد 4 نقاط.

ويحتاج المارد الأحمر، حامل اللقب، لنقطة فقط من أجل العبور، بينما سيكون الهلال بحاجة للفوز على الأهلي، كي يحتل المركز الثاني بفضل المُواجهات المُباشرة، حيث أنّ لقاء الفريقين بالسودان قد انتهى بالتعادل السلبي. ويحلم الأهلي بتكرار سيناريو نسخة 2020، حين حسم التأهل في الجولة الأخيرة أمام الهلال، وفاز باللقب بعد ذلك. أما الهلال، فيتطلع لتحقيق الفوز على الأهلي في عقر داره، لأول مرة منذ عام 2004، حين هزمه في دور الـ32 لدوري الأبطال بهدف ريتشارد جاستن.

غيابات

ويغيب عن صفوف الأهلي في هذه المباراة، كل من رامي ربيعة وأكرم توفيق وعمار حمدي وصلاح محسن بسبب الإصابات، بخلاف عدم جاهزية المغربي بدر بانون، الذي يعاني من مضاعفات كورونا. وتحيط الشكوك بالجاهزية التامة لحمدي فتحي، الذي يشكو من آلام في الكتف، ومحمد عبد المنعم، الذي أجرى جراحة في الأنف، ويشارك في المران بواقٍ طبي. في المُقابل، يعول الهلال على القدرات التكتيكية لمدربه البرتغالي، جواو موتا، من أجل إحراج حامل اللقب في عقر داره. ولن يجد موتا بديلاً غير الفوز، لكنه قد لا يلجأ للمُغامرة الهجومية، التي ربما تربك حساباته باستقبال هدف يصعب مهمته.

 

وينتظر الهلال تألق نجمه محمد عبد الرحمن، الشهير بـ”الغربال”، بجانب سرعات ياسر مزمل وعيد مقدم، وقدرات النيجيري عبد الجليل أجاجون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى