اسم مضى في عالم الشعر: صلاح حاج سعيد .. يا جميل يا راقي إحساسك!!

 

(1)

الشاعر صلاح حاج سعيد.. اسم مضيء في عالم الشعر الغنائي فهو يعتبر واحداً من المجددين في مفردة الشعر، أضاف لها الكثير ومنحها أجنحة للتحليق في فضاءات جديدة محتشدة بالمغايرة والحداثة.. كتب صلاح حاج سعيد قائمة من الأغنيات الوسيمة التي شكّلت وجداننا السماعي وساهم في صياغة دواخلنا بكتابات ذات طعم مغاير وشكل مختلف.. اسمه الحقيقي صلاح الدين حاج سعيد .. الاسم الفني صلاح حاج سعيد وهو من مدينة بربر  بربر وينتمي لقبيلة الجعلية، ولد في الخرطوم.

(2)

بدأ تجاربه الشعرية في عام 1960م وكانت مع الفنان الأخ الصديق: محمد ميرغني وأول قصيدة كانت هي (كفاية الوحدة ما بقدر طريقك تاني أمشيهو هو أصلو العمر كم مرة عشان نهدر امانيهو) كانت من الحان الصديق الشخصي والاستاذ القامة حسن بابكر ويرجع له الفضل الكبير من خلال كيفية كتابة الأغنية وطريقة تلحينها واستمرت العلاقة الى يومنا هذا علاقة حميمة طيبة، وأيضاً لحن لي ثلاث أغاني للأستاذ الفنان عثمان مصطفى بالإضافة إلى كفاية الوحدة للأستاذ محمد ميرغني لحن لي أيضاً (لو كان عصيت أمرك أنا) وقصيدة (ما قلنا ليك).

(3)

الشاعر صلاح حاج سعيد عرفه اكثر الناس من خلال الثنائية الرائعة مع الراحل مصطفى سيد أحمد والتي بدأت بأغنية الشجن الأليم التي لحّنها الموسيقار محمد سراج الدين وكان وقتها الراحل مصطفى سيد أحمد بمعهد تدريب المعلمين ويشترك الراحل مصطفى بهذه الأغنية في مهرجان الثقافة وقتها.. لتستمر مسيرته مع الراحل مصطفى سيد احمد بعد ذلك وتخرج الكثير من الاعمال الجميلة والتي كلها كانت تمتاز بمفردة وكلمات متفردة.. وشكلت نقطة انطلاق حقيقي الى مستوى فني أكثر تجديداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى