جنوب كردفان: التأمين الصحي.. معالجة أماكن الهشاشة

 

تقرير: عبد الوهاب أزرق   1 ابريل 2022م 

تتأرجح كفة التقييم للخدمات التي يقدمها التأمين الصحي بمحلية أبو جبيهة بين الرضاء والنقد ،  وهو يقدم خدماته عبر المركز النموذجي ، ونافذة المستشفى ، والمراكز  الخاصة “الصفاء ، الهيثم وشندي فوق “، و المراكز الحكومية في القلعة وطيبة  وغيرها.

 

يعالج المرضى، أطباء اختصاصيون  وعموميون  ،  فيما يقل عدد الاختصاصيين ، حيث يوجد اختصاصي واحد  للباطنية يعمل بالمركز النموذجي يوم السبت  ، و غادر طبيب الأسنان   ، ولا يوجد اختصاصي للنساء والتوليد  ، وكذا الجراحة ، والأنف والأذن والحنجرة.

حل المشكلة

إدارة الصندوق القومي بجنوب كردفان ، لحل الإشكاليات ، ووقوفا مع المواطن ، والنزول إلى المحليات للوصول الى المشتركين في مناطقهم ، ولمعالجة أماكن الهشاشة، نظم ملتقى ضباط البطاقة الثاني بمحلية أبي جبيهة، تحت شعار: “دقة وثقة ، ابتسامة وعمل” . بحضور مدير الفرع بالولاية الدكتور الفاضل كامل الدودو، الذي خاطب الجلسة الافتتاحية والختامية وقال: ” إن الهدف من الملتقى التواصل بين كافة ضباط البطاقة بالمستويات الإدارية للتقييم والتقويم، ووضع الأفعال التصحيحية ومتابعة تنفيذ الإجراءات وفق النموذج الأوروبي”، كاشفاً أن نحو مليون و234 ألف شخص يحملون البطاقة  بالولاية،  بنسبة 114%  ،  وفي التغطية السكانية بلغت النسبة  100و12% ، وفق الجهاز المركزي للإحصاء، مبيناً تقديم  التغطية الخدمية في “112” مرفقاً، وتابع:  سنركز في الأيام القادمة على مناطق الهشاشة بالقطاع الشرقي من الولاية ، وقال أبرز التحديات هي الطاقة الكهربائية وشبكة الاتصالات ، لافتاً لوضع الحلول العاجلة  من خلال توفير طاقة بديلة في المراكز المباشرة من أجل تقديم الخدمات بصورة مُرضية.

 تقويم العمل

وفي الأثناء، أكد دكتور الفارابي إبراهيم مصطفى مدير إدارة التخطيط والبحوث وتقنية المعلومات أن التأمين درج على إقامة  الملتقيات بمستوياتها وتخصصاتها المختلفة لتقييم وتقويم العمل ، لافتاً أن الملتقى خرج بتوصيات تفعل العمل والتنسيق بين ضباط البطاقة وضباط التأمين للخروج بآلية لتراكم البطاقات ،  وتفعيل كافة اللوائح والقوانين المنظمة للعمل ،  ومبدأ المحاسبة ، وتابع التوصيات ستناقش وتجاز ثم تنفذ لتحقق رضاء المواطن.

زيادة المعرفة

ومن جانبه، أوضح عبد السيد إبراهيم مدير الوحدة التنفيذية للتأمين الصحي بأبي جبيهة ، ان ما يميز الملتقى انه جامع لكافة ضباط البطاقة ومسؤولي التغطية والإعلام بالولاية ،  ويهدف إلى زيادة المعرفة ودقة العمل و تعزيز نقاط القوة. ولعل الأوراق التي قدمت في الملتقى ، وشملت توصيات الملتقى السابق ، وفن التعامل مع الجمهور وأخلاقيات العمل ، و مفاهيم تأمينية.  والاستهداف وإعادة الاستهداف ، و خدمات المشتركين الواقع والتطلعات ، و دقة وموثوقية بيانات خدمات المشتركين ، وآلية تراكم البطاقات، تقنيات الاتصال، تناولت القضايا التأمينية، وتسهم في التوسع في تقديم خدمة ترضي المواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى