مجلس السكان يقر بارتفاع معدلات الفقر .. لا تزيد نسبة الشركات التي تترأسها النساء عن معدل 3% ، و8%

 

الخرطوم/ سارة   31مارس2022م 

شدد المشاركون في  ورشة التوعية حول قضايا المرأة والعمل والتنمية المستدامة  الأمانة العامة للمجلس القومي للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان امس

وشددت الورشة  على ضرورة تعديل القوانين والتشريعات ورفع الوعي بها لتوائم المتطلبات ونادت بأهمية الشراكات على كافة المستويات لتنفيذ الخطط والأهداف الخاصة وطالبت برفع الوعي بالقضايا السكانية

ودعت متخذي القرار لأهمية إجراء التعداد السكاني والمسوحات  المتخصصة وشجعت مركز الاحصاء على تحريك الموارد الذاتية في توفير قاعدة بيانات ومعلومات و أكدت على أهمية توفير البيئة المساعدة لتحقيق التنمية المستدامة .

وقالت الأمين العام للمجلس القومي للسكان د. وصال حسين أن 50% من السكان هم نساء ،داعية الي الإهتمام بهذه الشريحة . وأكدت أن المجلس القومي للسكان يهتم بالمرأة في شتى المناحي من تعليم وصحة وكذلك يهتم بالمرأة اللاجئة . وأضافت : ( الإطار التنموي في السودان يجب ان يكون مبني على ما جاءت به أجندة التنمية المستدامة 2020م . ودعت الي ضرورة أن تتمتع المرأة بالمساواة في التعليم الجيد والموارد الاقتصادية والمساواة السياسية وصنع القرار .وألمحت د. وصال الي ممارسات خاطئة تضرر منها المجتمع مثل الزواج القسري وزواج القاصرات وختان الإناث . .

واشارت د.سندس مجذوب الى أن المرأة  نافست الرجل في مهام عديدة وأنها حصلت على أرفع الدرجات العلمية العليا ،بجانب نيلها لحقوقها السياسية من خلال حقها في التصويت عام 1953م ، وحقها في الترشيح عام 1964م ،كما أوضحت ان المرأة السودانية  مثلت البلاد كونها سفيرة ووزيرة.

وقالت سندس إن المادة 156 منعت التمييز ضد النوع ، واعتمدت على الكفاءة كفيصل للحصول على الوظيفة، كاشفة عن نسبة تمثيل المرأة في عدد من مؤسسات الخدمة المدنية تجاوزت 67 % كما في وزارة المالية الإتحادية مشيرة الي تساوي الأجور بين الجنسين فيما لم يمنح القانون الطرد من العمل أثناء إجازة الأمومة .

.وكشفت د. سوسن عن أن نصف العاطلين عن العمل هم في عمر 25 سنة في السودان منهم 55% شابات . وقالت أيضا : ( لا تزيد نسبة الشركات التي تترأسها النساء عن معدل 3% ، و8% هي ملك لنساء ، وأن الدراسات الحديثة قد كشفت عن أن 60 % من الأسر السودانية تتكفل بها نساء وتقوم على إعالتها ،وأن نسبة النساء في الخدمة المدنية بلغت 57 % وفي بعضها  %40

**تزايد الفقر

وجزمت بأن معدل الفقر في السودان في تزايد مستمر وأن البطالة وسط خريجي الجامعات هي التي تؤدي الي هذا الإرتفاع فيه .وتطرقت ايضا الي عدم وجود حماية للمرأة التي تعمل في مهن هامشية غير منظمة مثل العمل في المنازل وبيع الاطعمة والشاي وغيرها ،مشيرة الي المشاكل الكبيرة التي تتعرض لها المرأة العاملة بشكل عام ومنها التحرش الجنسي والإستغلال وعدم وجود بيئة مناسبة وغيرها .وأكدت سندس العربي أن معظم النساء اللاتي يعملن في مهن هامشية أجبرتهن ظروف الحياة على ذلك فمن بينهن النازحات العائدات من مناطق الحروب والنزاعات وكذلك النساء الفقيرات .ودعت الدولة الي أهمية تحسين أوضاعهن بدلا من محاربتهن تحت مسميات أخرى .

محاربة الفقر

وأختتمت حديثها بأن أهداف التنمية المستدامة تغطي مجموعة من قضايا التنمية الإجتماعية منها محاربة الفقر من خلال توفير فرص عمل ومن ثم التعاون مع المجتمع الدولي لتوفير فرص تدريب ،بجانب تعزيز المساواة بين الجنسين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى