عضو بـ(السيادي): التوصل لحلول لقضايا مجتمعات مناطق إنتاج النفط

الفولة- الصيحة

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي مولانا يوسف جاد كريم، إهتمام الدولة بمعالجة قضايا المجتمعات المحلية بمناطق إنتاج النفط بولاية غرب كردفان وتوفير المنشآت الخدمية والتنموية لها.

وأعلن لدى مخاطبته بمقر المجلس التشريعي بولاية غرب كردفان اليوم، اللقاء النوعي مع المجتمعات المحلية بمناطق إنتاج البترول، عن إتفاقه مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي على إنشاء عدد كبير من آبار المياه بالولاية لمكافحة العطش الذي يعاني منه إنسان غرب كردفان، وأوضح أن الحكومة تسعى جاهدة لتوفير الكهرباء للمواطنين عبر التعاقد مع شركات أجنبية في هذا الصدد، وأضاف أن مثل هذه المشروعات من شأنها خلق فرص للصناعات بالولاية والتي بدورها توفر وظائف لأبناء الولاية.

وكشف جاد كريم عن مساعٍ حثيثة لتنفيذ عدد من مشروعات الطرق بالولاية، ومنها طريق لقاوة- الفولة باعتباره طريق حيوي وإستراتيجي، وقال إن اللجنة المعنية بمعالجة قضايا المجتمعات المحلية بمناطق إنتاج النفط توصلت لمعالجات وحلول من شأنها مخاطبة جذور المشكلة وإرضاء هذه المجتمعات من خلال تلبية مطالبهم المتعلّقة بضرورة تنفيذ مشروعات تنموية حقيقية بالولاية، وتوفير فرص عمل لأبناء غرب كردفان في شركات البترول العاملة في هذه المناطق بجانب دراسة حالات المفصولين تعسفياً من شركات البترول والعمل على إنصافهم.

اجتماع غرب كردفان

من جانبه، قال والي الولاية المكلف خالد محمد أحمد، إن زيارة عضو السيادي للولاية، تأتي بغرض الوقوف على مشكلات حقول البترول والعمل على معالجتها، وأضاف أن الولاية مستفيدة من وجود الحقول بها بالرغم من الأثار البيئية الضارة الناجمة عن عمليات التنقيب.

ودعا الوالي المكلف، شركات البترول العاملة بالولاية للوفاء بالتزاماتها المجتمعية تجاه المجتمع المحلي وتقديم الخدمات الضرورية لهم، وذلك لتخفيف الغبن والاحتقانات وسط هذه المجتمعات، وأكد أهمية المحافظة على أمن وسلامة حقول البترول باعتباره ثروة قومية يستفيد منها كل السودان، خاصة أن إتفاقية جوبا أعطت الولاية (40%) من إيرادات النفط.

إلى ذلك، تلا نائب والي غرب كردفان آدم كرشوم، النقاط التي تم الإتفاق عليها والمتمثلة في الإقرار بحدوث مظالم في الفترة السابقة بسبب عدم تنفيذ كل المصفوفات، وفتح صفحة جديدة لتنفيذها بالتعاون مع حكومة الولاية ومشاركة المجتمعات المحلية وتشكيل آلية لإدارة أموال المسؤولية المجتمعية وصرفها في المشروعات الخدمية والتنموية المخصصة لها، وتشكيل لجنة برئاسة المستشار القانوني لولاية غرب كردفان لدراسة الحالات التي تم فصلها تعسفياً من شركات البترول، وتخصيص (10%) من الوظائف في شركات البترول عن طريق التمييز الإيجابي لأبناء الولاية. والإتفاق مع شركات البترول على توفير مائة وظيفة عمالية لأبناء غرب كردفان، والعمل على توفير المعينات اللازمة لمعاهد التدريب المهني وذلك لتدريب أبناء الولاية في مجالات الكهرباء والميكانيكا والتخصصات الأخرى، بجانب دراسة الأثر البيئي لعمليات إنتاج البترول على الإنسان والحيوان، والعمل على تدارك هذه المخاطر حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

من جهته، أكد ناظر عموم قبائل الفلايتة وممثل الإدارة الأهلية عبد المنعم موسى الشوين، دعم الإدارة الأهلية ومساندتها لقضايا الوطن الكبرى، وأوضح أن ولاية غرب كردفان تتمتّع بخيرات وموارد طبيعية ضخمة، وأكد أهمية تنفيذ مطالب المجتمعات المحلية باعتبارها واجبة التنفيذ.

بدورهم، أكد ممثلو المجتمعات المحلية بمناطق إنتاج البترول، لدى مخاطبتهم اللقاء النوعي، ضرورة تنفيذ مصفوفة الإتفاقية التي تم توقيعها مع وزارة النفط، مشيرين للمشكلات التي تواجهها هذه المناطق في مجالات الصحة والتعليم والمياه والإتصالات والأثر البيئي لإنتاج النفط على صحة وسلامة المجتمعات المحلية، وطالب ممثلو المجتمعات المحلية، بتعيين أبناء مناطق إنتاج البترول في الشركات العاملة بهذه المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى