Site icon صحيفة الصيحة

غرفة المُصدِّرين: اللحوم السودانية وصلت أسواق الفلبين وفيتنام

غرفة المصدرين

الخرطوم- الصيحة

وصف عضو اتحاد الغرف التجارية وعضو الغرفة القومية للمصدرين د. خالد المقبول، برنامج المائدة المستديرة الذي بدأ أمس بلقاء مجلس مصدري اللحوم بالنوعي والشفاف الذي يخدم قضايا القطاع.

وكشف المقبول بحسب (سونا)، عن تزايد طلبات السوق العالمية لصادر مسلخ الكدرو بالتحديد والذي صنّف بحسب الكوميسا ثاني أجود مسلخ بأفريقيا، مشيراً إلى أنه يتمتّع بشروط جودة تطابق المواصفات العالمية. وأعلن المقبول عن صدور 72 قراراً يتعلق بالميناء وحركة انسياب  الصادر، مُنادياً بضرورة تحسين بيئة الأعمال بمطار الخرطوم وغيره من منافذ الصادر وفك الاختناقات، إلى جانب الإجراءات التي تقف حجر عثرة في طريق المصدرين. وأوضح أن صادر السودان من اللحوم خلال هذا العام تخطّى الــ60%، معلناً عن دخول صادر اللحوم السودانية إلى أسواق الفلبين وفيتنام بتعدد نوعي شمل اللحوم المُجمّدة والمسحوبة الهواء، ولفت إلى أن الحرب الأوكرانية الروسية جعلت السوق الأوروبية تتجه إلى التزود من صادر اللحوم السودانية التي تتميّز عن غيرها بالمنطقة، وأضاف بأن شراكة القطاع الخاص في ظل إطار البرنامج المتكامل المعزز مع وزارة التجارة يمكن أن يسهم في سد احتياحات البلاد مما سينعكس في خفض قيمة الدولار مقابل الجنيه السوداني.

يذكر أن برنامج التعزيز الممول من منظمة التجارة العالمية يعمل على تحسين قدرات قطاعات الصادر في الدول الأقل نمواً مما يجعل مصدري اللحوم والماشية في القطاع الخاص بالتنسيق مع وزارة التجارة أكثر قدرة على طرح قضايا القطاع خلال جلسات المائدة المستديرة التي تسعى لتحسين بيئة ومنافذ الصادر.

Exit mobile version