عالج المشكلات والعقبات.. نائب رئيس مجلس السيادة يزور ولاية البحر الأحمر

 

الخرطوم : الصيحة

 

زار نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو ولاية البحر الأحمر برفقة وفد رفيع من الوزراء والمسؤولين بالدولة والأجهزة الأمنية، حيث استغرقت الزيارة خمسة أيام وكانت ناجحة ومثمرة.

 

وأعلن نائب رئيس مجلس السيادة في تصريحات صحفية بأمانة حكومة ولاية البحر الأحمر، عن وضع مصفوفة لمعالجة أوجه القصور والعقبات بالموانئ البحرية ، ذات سقف زمني، وتحديد للمهام والمسؤوليات، والجهات المنفذة.

 

وأوضح أنه تم خلال الزيارة، التوقيع على 5 مذكرات تفاهم مع اتحاد الغرف التجارية الذين يمثلون كل ولايات السودان لتطوير وتأهيل وتحسين عمل الموانئ البحرية بالولاية في مجالات النقل والطرق والثروة الحيوانية والطاقة والمواصفات.

 

وشدد نائب رئيس مجلس السيادة، على ضرورة محاربة الفساد بالموانئ، كاشفاً عن أعمال تخريب متعمد وتعطيل للآليات لتمرير بعض الصادرات والواردات لجهات بعينها، الى جانب ممارسات لتقليل الصادرات، بصورة مقصودة.

 

 

واستنكر سيادته الإلزام بالتعامل باليورو دون غيره من العملات في إجراءات التخليص في مجالات الصادر والوارد بالموانئ البحرية السودانية، مؤكداً أن ذلك كان قرارا صدر في السابق ولكن غير ملزمين به الآن.

 

وأكد الفريق اول دقلو، تشديد الرقابة والمتابعة لكافة اعمال الموانئ ومراقبة تنفيذ قرارات تلك المصفوفة بصورة دائمة، مشدداً على ضرورة الإخلاص في العمل، وتوفير بيئة العمل الملائمة للعاملين في الموانئ البحرية.

 

كما شدد سيادته على محاربة وإزالة الظلم والتجاوزات والتمييز في عمليات تفتيش الحاويات، مما يوقع اضرارا كبيرة على جزء كبير من العملاء.

 

وفيما يتصل بميناء هيدوب، أشار سيادته الى أنه تمت معالجة كافة المعوقات والمشاكل التي تعترض سير عمله عبر مرحلتين وتبقت المرحلة الثالثة، والتي لم يتبق لها إلا جلوس أهالي المنطقة مع وزارة النقل في الخرطوم عبر تشكيل لجنة برئاسة الوالي للمتابعة، ومن ثم يبدأ العمل فوراً.

 

وفي ذات السياق، تطرق نائب رئيس مجلس السيادة لموضوع المياه بولاية البحر الأحمر، والذي أصبح هاجساً يؤرق أهالي الولاية، وقال إن اللجنة الاقتصادية رأت ان حلها يمر عبر ثلاثة محاور، تعد المرحلة الأولى إسعافية بإنشاء عشر محطات مياه تحلية توزع على محليات الولاية حسب الأولويات، حيث تقوم بتمويلها وزارات المالية، النقل والنفط، اضافةً إلى الجمارك وأي جهة إيرادية أخرى ترى أنها يمكن أن تساعد في ذلك. ومرحلة متوسطة، وأخرى طويلة الأجل، لجلب المياه من نهر عطبرة قريباً حسب الإمكانيات.

 

وأشاد الفريق اول دقلو بدولة الكويت والصندوق الكويتي الذي قام بتمويل ربط محطة كهرباء غرب البحر الأحمر مع الضغط العالي، والتي تبقت نسبة ثلاثة في المائة من التنفيذ، مُعلناً مساهمته في تكملتها فوراً.

 

إلى ذلك، بشّر نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، بعدم اغلاق الموانئ البحرية من قبل الإدارات الأهلية مرة أخرى، بعد التوصل معها لاتفاق أفضى إلى مصالحات بين قادتها، مشيداً بموقف الناظر تِرِك وقيادات القبائل الأخرى.

 

ودعا دقلو، أجهزة الإعلام المختلفة بتحري الدقة والمصداقية في نقل الاخبار.

 

افتتاح أكاديمية السودان البحرية

 

كما افتتح الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي أكاديمية السودان البحرية، وقال خلال مخاطبته فعاليات حفل الافتتاح، إن هذا الصرح الكبير والذي يُعد إضافة حقيقية للعلم والمعرفة في مجال علوم البحار، وتوطينها في السودان ، ونؤكد أن هذه الأكاديمية البحرية سيرفد السودان بكوادر مؤهلة في مجال البحار، وانها فرصة لكل أبنائه لأن ينهلوا منها العلوم التي تُعينهم على إدارة موانئ بلادهم، وكل ما يتعلّق بالبحار دون الحوجة إلى البحث عنها في الخارج.

وأشاد دقلو بالعقول الوطنية التي فكّرت في إنشاء هذا الصرح العظيم الذي يُعد مفخرة للسودان.

وأعلن سيادته عن تبنيه للأكاديمية ودعمها حتى تكون صرحاً علمياً بحثياً تؤدي دورها العلمي والبحثي في مجال علوم البحار.

 

 

وجدّد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الدعوة لكل أبناء الشعب السوداني، للتمسُّك بالوحدة والقيم الوطنية، ومُحاربة القبلية والجهوية وما وصفه بالحقد الدفين والتفرُّغ لاستغلال موارد البلاد الكبيرة، وأشار الى انه إذا كان السودان بوابة أفريقيا فإن بوابته هي بورتسودان.

 

مشدداً على الاهتمام بالعلم الذي به تتطوّر وتقدّم البلاد ، وان يكون شعارنا كسودانيين هو علم السودان.

 

وأعرب دقلو عن استيائه و رفضه للمسميات التي فرّقت السودانيين إلى عساكر ومدنيين، والركون لسياسة فرق تسد، وما وصفها بالماركات الإعلامية، وقال يجب أن نتجاوزها ولا نلتفت إليها، واضاف حتى الذي يروه يصلي لله يصفونه بالكوز، وأردف الشعب تعبان وكل واحد يعمل على تجيير الدولة لصالحه.

وسخر الفريق أول دقلو من ادعاءات بعض الاحزاب بالسعي لتحقيق الديمقراطية، مشيرًا الى ان تلك الاحزاب لا تمارس الديمقراطية حتى داخلها وأن أعمار بعض قياداتها تجاوزت 90 عاماً وما زالت متمسكة بموقعها دون الإفساح للشباب، وتابع: هؤلاء يكذبون ويغشون الشباب، وأضاف كل الذي يقومون به هو الغش والكذب واللف والدوران، داعيًا إلى أهمية الاستفاقة من النوم ولعن الشيطان ونوحِّد نوايانا وعدم إفساح المجال لمن يعملون مثل السوس وينخرون في جسد الشعب، وأكد سعيهم لتحقيق ديمقراطية حقيقية عبر انتخابات نزيهة ليس كما كان يفعل في السابق بتبديل صندوق بآخر.

مؤكدًا ان الوزارات الاتحادية اصابها التدمير ولا يوجد بينها من تعمل بكفاءة تتجاوز 30 بالمائة وذلك بسبب إبعاد الكفاءات.

وندّد بالسياسات التي انتهجت في الفترة الأخيرة الماضية وأدت إلى فصل الكفاءات من موظفي الدولة، وتسبّبت في تدهور الكثير من المؤسسات والمرافق الحكومية منها ميناء بورتسودان الذي بدوره تدهور تدهوراً كبيراً ومُريعاً.

 

ودعا نائب رئيس مجلس السيادة، كافة قطاعات الشعب السوداني إلى الوحدة والتكاتف وقبول الآخر دون إقصاء لأحدٍ، مشدداً على أهمية تصفية الضمائر لينهض السودان وتخفيف المُعاناة التي عانى منها الشعب السوداني لفترة طويلة، ودعا الشعب السوداني الى عدم احتقار امكانياته وقبول الدونية في التعامل مع الآخرين، منوهاً إلى أن موارد البلاد كفيلة بجعلنا نضع رِجلاً فوق رِجلٍ في انتظار مَن يريدون الاستثمار في بلادنا، مُشيرًا الى أن ذلك لن يتم دون وضع خارطة طريق جديدة ترسم ملامح بناء السودان.

أما في مجال السلام وتحقيق الحكم الديمقراطي، فقال دقلو “وقّعنا اتفاقية السلام بجوبا لنحقق السلام والاستقرار ووقف الحرب، وإننا نريد ديمقراطية حرة لا غش فيها ولا كذب لنحقق بها مرادنا ونترك الدونية ونستغل موارد وخيرات بلادنا دُون التفريط فيها”٠

 

من جانبه، قال والي البحر الأحمر علي عبد الله أدروب، سعدنا بافتتاح هذه الأكاديمية التي نعتبرها عملاً خلاقاً، وانطلاقة حقيقية للولاية، وعبرها ستنطلق نحو التقدُّم والازدهار في المجال البحري، وستكون أيضاً مُتاحة لكل أبناء الشعب السوداني، لنحقق بذلك النماء والتطور لموانئنا والعاملين بها، خاصة وأن زيارة نائب رئيس مجلس السيادة جاءت لهذا الهدف، ونحن نوعده بتنفيذ كل توجيهاته.

 

دقلو يزور ميناءي بشاير وعثمان دقنة

 

 

وقف نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، على سير العمل بميناء بشائر.

واستمع سيادته خلال زيارته برفقة وزراء القطاع الاقتصادي والمُختصين في هذا الجانب، إلى تنوير وشرح مُفصل من مدير الميناء حول المشاكل والتحديات التي توجه أداء الميناء والعاملين، وتعهّد سيادته بتذليل كافة العقبات وإيجاد حلول لها بأسرع وقت، حيث وجّه سيادته للاهتمام بتهيئة بيئة العمل للعاملين به، خاصةً السكن الذي وجّه بإنشاء مبانٍ يتم تنفيذها خلال شهرين من الآن أسوةً بمباني زملائهم في المدن، وتوفير كافة الخدمات التي تساعدهم على أداء عملهم.

 

من ناحية أخرى، زار نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له، ميناء الأمير عثمان دقنة الذي يبعد عن مدينة بورتسودان نحو ٦٥ كيلو متراً، بمساحة تسع لأكثر من ١٢ ألف حاوية بضائع عامة وصادرات.

وقال د. طه احمد محمد مختار مدير ميناء الأمير عثمان دقنة للركاب والبضائع في تنويره لنائب رئيس مجلس السيادة، إننا نحتاج إلى زيادة المساحات الموجودة الآن والتي أصبحت لا تكفي نسبةً للزيادة المُضطرة  للبضائع، حيث زادت بنسبة ٢٦١% من الحاويات والبرادات، كما طالب بالإسراع في تنفيذ سلفتة الرصيف، وتهيئة البيئة في صالة الركاب.

***

قائد الدعم السريع قطاعات كردفان: نعمل على تقوية النسيج الاجتماعي وتعزيز التعايش السلمي

 

 

أوضح قائد قوات الدعم السريع قطاعات كردفان العميد آدم أبو شنب حمدين، أن قواته تشارك بصورة فاعلة في بسط الأمن ومُحاربة الظواهر السالبة ومكافحة التهريب وتأمين الطرق بولايات كردفان الثلاث، فَضلاً عن دورها في احتواء النزاعات وعقد المُصالحات القبلية بجانب المشاركة في التوعية بمخاطر المخدرات وكل المشاكل التي تُهدد سلامة المجتمع.

وقال أبو شنب خلال استقباله وفدا إعلاميا من الخرطوم يضم المحطات الإذاعية والتلفزيونية والصُّحف الورقية ووكالات الأنباء والإعلام الجديد، قال إن قوات الدعم السريع تنشط في التواصل مع مكونات المجتمع لفض النزاعات وتقوية النسيج الاجتماعي وتعزيز التعايش السلمي، مفصحاً عن خطوات كبيرة تقوم بها القوات في جانب المُصالحات بجنوب كردفان سيتم تتويجها بمؤتمر جامع للصُّلح بمشاركة كل المكونات الاجتماعية والأهلية والرسمية بالولاية.

 

وكشف أبو شنب عن إرسال “100” عربة ضمن القوات المشتركة العازلة لمناطق النزاع بأبو جبيهة وكلوقي لبسط هيبة الدولة وتأمين المواطنين والممتلكات العامة.

*

قائد الدعم السريع بشمال دارفور يؤكد على دعم التعايش السلمي بالولاية

 

أكد العميد جدو حمدان أبو نشوك قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور على دعم التعايش السلمي والمُصالحات القبلية في إقليم دارفور تحقيقاً لشعار: (نحو سودان معافى من النزعات الأهلية)، مشدداً على ضرورة نبذ القبلية والجهوية والتوجُّه نحو التنمية والإعمار.

 

جاء ذلك خلال توقيع صلح أهلي بمنطقة (صبرنا) بحضور الناظر عبد الباقي عبد الرحمن والأمير محمود عبد الله الدودو وعدد من قيادات الإدارات الأهلية والمجتمعية بعدد من محليات الولاية.

 

وحيا سيادته، مجهودات الإدارات الأهلية بالسودان في عقد المصالحات وانهاء النزاعات بين المكونات الاجتماعية، داعياً الشباب الى تحكيم صوت العقل والانضباط والتحلي بالأخلاق الكريمة.

وثمّن الناظر عبد الباقي عبد الرحمن، مجهودات قائد قوات الدعم السريع قطاع شمال دارفور في عقد المُصالحات المجتمعية بولاية شمال دارفور التي تهدف الى انهاء النزاعات ورتق النسيج الاجتماعي وإشاعة السلام بين المكونات الاجتماعية.

**

قائد الدعم السريع بجنوب دارفور يتفقد القوات المشتركة بمحلية الردوم

 

 

تفقد قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور اللواء بشير آدم عيسى، القوات المشتركة المرابطة بالمناطق الجنوبية (سنقو ، اغبش ، كفيا كنجي ، درابة ، جمانة ، الثريا وقبر داؤود) بمحلية الردوم.

وشدد اللواء بشير آدم عيسى في تصريح صحفي عقب الزيارة على ضرورة فرض هيبة الدولة والاحتكام للقانون في مواجهة أي متفلت، موجهاً القوات المشتركة بالحفاظ على أمن المواطنين وممتلكاتهم.

وأكد سيادته استتباب الأوضاع الأمنية بالمناطق التي شهدت بعض التفلتات والظواهر السالبة خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى