السيادي يوجه بتفعيل آليات الرقابة على الأدوية

الخرطوم- الصيحة

شدد عضو مجلس السيادة الانتقالي د. عبد الباقي عبد القادر الزبير، على أهمية الرقابة على الأدوية من خلال تفعيل الآليات ذات الصلة، لضمان إنسيابها للمواطنين.

وخاطب الزبير اليوم، ورشة قطاع مصنعي ومستوردي الأدوية التي نُظّمت بالقصر الجمهوري، بحضور وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، والأمين العام للأدوية والسموم وممثلين للموردين والمستوردين والتصنيع المحلي وبنك السودان ووزارة التجارة.

وقال إن وجود ندرة في الدواء يعد دليلاً واضحاً على وجود تفلتات في هذا القطاع، وأضاف أن الدواء أصبح يباع عبر وسائل غير قانونية.

وأشار إلى أهمية تنظيم ورش دورية وملزمة، بتعاون الجهات ذات الصلة، لطرح رؤاها من أجل التطوير والتجويد، ونوه إلى ضرورة التعامل المباشر مع الجمهور والاستماع لشكاويهم والحرص على العمل وفق ما يحقق مصلحة المواطن العليا.

وفي السياق، أوضح وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم في تصريح صحفي، أن الورشة تهدف لإيجاد المعالجات والوسائل اللازمة لتحقيق الوفرة الدوائية بالبلاد، ومناقشة إجراءات وسياسات الاستيراد والتصنيع الدوائي المحلي، بما يحقق وفرة الدواء للمواطن بالسوق المحلي.

وأضاف أن الورشة خرجت بالعديد من التوصيات التي تُسهم في تيسير إجراءات الاستيراد والتصنيع المحلي، ودعم سياسات زيادة التصنيع الدوائي المحلي إضافة لبعض الإجراءات المتعلِّقة بتوفير العملة الحرة  “الدولار”، وسياسات بنك السودان في هذا الصدد، ليصبح الدواء متوفراً ومتاحاً للمواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى