تقديم (94) مستند اتهام في محاكمة وداد بابكر

 

الخرطوم: محمد موسى        15مار س2022م 

قدمت النيابة العامة أمس، (94) مستنداً اتهام في قضية محاكمة زوجة الرئيس المعزول وداد بابكر، على ذمة اتهامها بالثراء الحرام والمشبوه.

وتواجه زوجة المعزول (وداد)، تهماً في القضية بتجاوزات وتملك أراض سكنية وعقارات دون وجه حق على ذمة البلاغ ومخالفتها نص المادة (٧) من قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه لسنة ١٩٨٩م تعديل ١٩٩٦م.

ودفع وكيل المحقق وكيل النيابة زاهر عمر، لمحكمة جنايات جرائم الفساد ومخالفات المال العام برئاسة القاضي المعز بابكر الجزولي، بمستندات اتهام عبارة عن إفادات وردت من المسجل العام للأراضي والعقارات في سبتمبر 2020م باسم المتهمة وأبنائها، منها افادة لقطع أراض بالأرقام (17/18/19) بالفردوس الخرطوم، واعترض عليها الدفاع بأن تكون مستندات اتهام ضد المتهمة لا سيما وانها قطع اراض اتضح من خلال المستندات تسجيلها باسم ورثة الشهيد عقيد بالجيش ابراهيم شمس الدين، ولا علاقة للمتهمة بهذه الأراضي البتة، واعترض المحامي هاشم أبوبكر الجعلي ، عضو هيئة الدفاع عن المتهمة تقديم هذه المستندات، وقال بان مسألة زج ابناء المتهمة في القضية امر يجب الوقوف عنده – لا سيما وانهم ليسوا متهمين في الدعوى الجنائية – وإنما المتهمة والدتهم فقط (وداد بابكر).

فيما دفع المحقق أيضاً للمحكمة بمستندي اتهام عبارة عن صورة من ملف قطعتي أرض للمتهمة بالرقم (787) مربع (5) كافوري وقطعة اخرى تحمل الرقم (53) مربع (11) كافوري مرفق مع ملف القطعتين شهادتي بحث وسجل تاريخي لهما، حيث لم يعترض الدفاع عن المتهمة عليهما، وأشرت عليهما المحكمة كمستندات اتهام.

في ذات الإطار، تقدم المحقق بمستند اتهام ضد المتهمة عبارة عن صور لملف (8) قطع اراض بمربع (3) بشرق النيل مرفق معها إفادة صادرة من سجلات أراضي شرق النيل تتمثل في سجل القطع التاريخي وشهادات البحث الخاصة بها وتقييمها، في المقابل لم يعترض محامي الدفاع على المستندات شكلاً – الا أنه أفاد المحكمة بأن المستندات توضح تسجيل الأراضي في اسم شركة تانا للإدارة المحدودة، وان من بينها قطعتين فقط تخصان المتهمة وليست لها علاقة ببقية قطع الأراضي محل مستندات الاتهام.

فيما تقدم المحقق للمحكمة بمستندات اتهام ايضاً عبارة عن صور  من ملفات قطع  اراض بالرقم (213) حي الرضوان،  واخرى بالرقم (777) مربع (8) الحتانة الخرطوم، وقطعة اخرى تحمل الرقم (12) مربع (12) كافوري، الى جانب قطعة بالرقم (645) مربع (1) التكامل بالحاج يوسف، بجانب قطعة اخرى بالرقم (239) بالحاج يوسف،  اضافة الى قطعة بالرقم (806) مربع (3) الجريف شرق، مشيراً الى ان هذه القطع مرفق معها شهادة بحث وسجل تاريخي وتقييم لها، في المقابل فحص محامي دفاع المتهمة المستندات، واعترض عليها موضوعاً لعدم وجود أي علاقة لها بالمتهمة وليست مملوكة لها أو مسجلة باسمها.

في وقتٍ، اعترض فيه الدفاع على مستند اتهام عبارة عن افادة من مسجل أسماء الأعمال واخرى من المسجل التجاري بشأن اسم العمل شادي للطرق والجسور وأفاد بانها ليست مملوكة لها او تخصها، فيما لم يعترض محامي دفاع المتهمة على مستند أمر تفتيش لمقر المتهمة مرفق معه كشف بالمضبوطات فيه. وحدّدت المحكمة جلسة أخرى لمواصلة المحقق تقديم بقية مستندات الاتهام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى