في قمة أفريقية بالجوهرة الزرقاء .. الهلال يباغت المريخ بهدف ياسر مزمل.. ويُقلِّب موازين المجموعة

كلارك يفشل في قراءة الملعب.. وموتا يستفيد من طرد الصيني

 

 

الخرطوم: معتز عبد القيوم     12مار س2022م 

حسم الهلال، ديربي النيلين أمام المريخ، بهدف دون رد، أمس الجمعة، على ملعب (الجوهرة الزرقاء) في رابع جولات الفريقين بدور مجموعات أبطال أفريقيا.

شوط أول متعادل ومتوازن

انطلقت المباراة في شوطها الأول مشوبة بالحذر والخوف من قبل لاعبي الهلال والمريخ، حيث لم يتقدم اللاعبون الى المقدمة كثيرا مستجيبين لتعليمات الجهازين الفنيين لهما، وكانوا يسعون الى ان يخرج الشوط الأول بعيداً عن الأخطاء التي ربما تكلف الفريقين غاليا في بقية المباراة، حيث اعتمد اللاعبون على الهجمات المرتدة لمرمى الحارسين دون ان يختتمها المهاجمون في الشباك طوال زمن الشوط الاول الذي قنع فيه الفريقان بالتعادل السلبي بدون اهداف.

هجمات مهدرة وعدم تركيز

وفي شوط اللعب الثاني الذي نزل فيه اللاعبون الى ارضية الملعب محاولين تحسين الأداء وتغيير شكل اللعب ونتيجة الشوط الأول، وكان هذا التغيير حاضراً مع بدايات الشوط الثاني، حيث حاول المريخ مباغتة الهلال بهدف مبكر مع بدايات الشوط الثاني، إلا أن الكرة لم تجد طريقها الى الشباك لعدم التوفيق الذي سيطر على اللاعب في التنفيذ، ليتواصل هذا الشوط بهذه الطريقة ليُهدر عدد من الهجمات من أمام مرمى الفريقين مع عدم التوفيق والعجلة التي سيطرت على أداء اللاعبين.

موفق موفق

ووفق لاعب الهلال موفق صديق الظهير الأيمن مهارياً، على ظهير المريخ بخيت خميس في كرة خطيرة عالية عبرت الصندوق من الشرق للغرب وذلك عندما استطاع أن يباغت المريخ في هجمة مرتدة، الا انه لم يصل المرمى.

(الغربال) والصاوي خارج المباراة

وبرغم أن الجهاز الفني للفريقين رأي أن يعتمد ويستند كثيراً على مهارات لاعبيه السماني الصاوى ومحمد عبد الرحمن (الغربال) وحاستهما التهديفية الكبيرة داخل المنطقة المحرمة للفريقين، الا ان الصاوي و(الغربال) لم يكونا في موعديهما مع الهدف او الوصول الى شباك الحارسين، حيث اكثرا من إهدار الفرص ولم يستفيدا من الكرات التي وصلت اليهما من اللاعبين، بل واخطآ في التعامل معها بعيداً عن الشباك تارة، وبين ذراعي الحارسين تارة اخرى، الى جانب تصدي خطي الدفاع للهجمات وإبعادها من أمام اللاعبين (الغربال) والصاوي دون أن يصلا إلى هدفهما وهز الشباك.

خميس يُهدِّد مرماه

وكاد لاعب المريخ بخيت خميس أن يصيب مرماه في مقتل من كرة لعبها عن طريق الخطأ مررها للخلف ولكنها وجدت الحارس محمد المصطفى عند الموعد وفي المكان المناسب ليحسن التعامل معها وبصعوبة أخرجها إلى ركلة زاوية.

كثرة البطاقات المُلوّنة

كما تعامل حكم المباراة مع اللاعبين بحدة وبقرارات صارمة تعقبها البطاقات الملونة التي كثرت في شوطي المباراة نسبةً لتذبذب اداء اللاعبين في الفريقين، حيث تأثروا في شوطي اللعب الأول والثاني بعاملي فقدان اللياقة وعدم التركيز الفني في المباراة ليخرج الحكم البطاقات الصفراء والحمراء في وجه لاعبي الهلال والمريخ حتى ينصرفوا الى اللعب على الكرة أكثر من اجساد اللاعبين والتي كادت ان تفسد المباراة في بعض الأحايين.

بطاقة حمراء للصيني

ولم يجد حكم المباراة بداً من اخراج البطاقة الصفراء الثانية وأعقبها بالبطاقة الثالثة الحمراء في وجه لاعب المريخ عماد الصيني الذي تعمّد اللعب بقوة مع احد لاعبي الهلال ليخرجه الحكم مباشرة الى خارج الملعب بعد أن تعمد اللعب على جسد اللاعب، وافقد الصيني المريخ لاعباً دون حاجة الى هذه البطاقة الحمراء.

كلارك يفشل أمام موتا

الى ذلك، استفاد مدرب الهلال موتا من النقص في المريخ وذلك بإجراء تبديلات هجومية قضت بدخول ياسر مزمل وصانع الألعاب عبد الرؤوف، وصانع الألعاب الأيسر عثمان ميسي والتنزاني ديفيد ريتشادر أولومي وضغط بشراسة، وفي مقابل ذلك تألق مدافع المريخ مصطفى كرشوم، واعتمد مدرب المريخ لي كلارك على الهجمات المرتدة عن طريق رمضان عجب التي فشل فيها تماماً.

ياسر مزمل يباغت الجميع!!

ولم يكن البديل ياسر مزمل بأقل قامةً من لاعبي الفريقين المتعطشين لإحراز هدف في شباك أحد الفريقين، إلا أن البديل الناجح الذي طال انتظار الجماهير له ليقلب الطاولة على المريخ، حيث نجح مزمل في الاستفادة من الكرة الركنية التي سددها فارس عبد الله لتتجاوز مهاجمي الهلال ودفاع المريخ الذي صعد اليها ليخرجها أو يسكنها الشباك لتجد الكرة التي سقطت خلف الجميع قدم ياسر مزمل الذي سددها قوية يمين حارس المريخ لتستقر في الشباك مُعلنةً مولد الهدف الأول في الدقيقة (82) من المباراة.

تغييرات كبيرة للمدربين

وقد أجرى المدربان تعديلات كبيرة على تشكيلة الفريقين حيث دفع المدير الفني لفريق الكرة بالهلال  جواو موتا بتشكيلة مختلفة أمام المريخ ضمت كلاً من محمد النور أبوجا ، فارس عبد الله ، محمد واتارا محمد أحمد إرنق ، موفق صديق، صلاح عادل ، حسن متوكل ،  عبدول أجاجون ، عيد مقدم ، إبراهيما مصطفى ومحمد عبد الرحمن (الغربال)، بينما دفع مدرب المريخ لي كلارك بتشكيلة ضمت محمد المصطفى، بخيت خميس، مصطفى كرشوم، الكاميروني توماس، حمزة داؤود، محمد الرشيد، عماد الصيني، عمّار طيفور، رمضان عجب، السماني الصاوي وتوني أدجو.

إبعاد أبو عشرين ومنجد

وبالمقابل، اجرى المدربان تعديلاً كبيراً داخل الملعب، حيث شهدت حراسة مرمى الفريقين إبعادا للحارسين منجد النيل وعبد الله أبو عشرين ودفع المدربان بديلين لهما محمد المصطفى ومحمد النور ابوجا.. بينما تحصلت (الصيحة) على اسباب ابعاد الحارسين حيث جاء ابعاد أبو عشرين بسبب تذبذب مستواه في المباريات الماضية وتعرضه لأخطاء كثيرة ونقد بسبب الأهداف التي ولجت في شباك الهلال، بينما جاء إبعاد منجد النيل بحسب متابعات (الصيحة) الى ان كلارك قرر ذلك بعد أن شكا منجد مساء أمس الاول من ألم في البطن نُقل بعدها إلى مستشفى “علياء” التخصصي وتم تشخيصه بالتهاب معوي ليقرر على إثره كلارك استبعاده.

اشتعال المجموعة

هذا ويتصدر فريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي المجموعة برصيد 7 نقاط، ويليه في المركز الثاني الأهلي المصري برصيد 4 نقاط أيضاً ومن ثم الهلال والمريخ في المركزين الثالث والرابع بذات الرصيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى