. سراج الدين مصطفى يكتب : نقر الأصابع .

 

12مارس2022م 

مبارك عبد الوهاب .. شاعرية نادرة ومأساة مؤلمة!!

(1)

ثمة تحولات بارزة شهدتها مسيرة الأغنية السودانية عبر مسيرتها التاريخية.. وبغير تطوراتها منذ مجيء ود الفكي من عطبرة وتأسيسه للغناء .. ثم تطورات حقيبة الفن من عهد الطنبارة.. ومروراً بالنقلة الكبرى التي أحدثها خليل فرح وإضافاته من حيث الموسيقى والشعر المناهض للاستعمار ووقوفاً عند إبراهيم الكاشف الذي نقلها ووضعها في شكلها الحديث باعتباره أول من أحدث التشكيل الأوركسترالي المتعارف عليه الآن.. ذلك فيما يخص تطورها الآلي.. ولكن الغناء أيضاً كان لا قيمة له اجتماعياً.

(2)

من حديقة العميد أحمد المصطفى نقتطف زهرته اليانعة (حياتي حياتي) للشاعر المنسي مبارك عبد الوهاب رضوان ، هذه الأغنية التي شكلت بعثاً مفاهيمياً في الغناء السوداني من حيث تركيبتها الشعرية في صياغة المفردة أو من ناحية التكريس لمفاهيم جديدة تجاوز بها أحمد المصطفى عصر الحقيبة وحقبة الغناء الحسي والمباشر، ظهرت اغنية حياتي وثيقة ضد السائد والمألوف تضع المرأة لأول مرة نداً للرجل مساوية له على الطريق – يصرخ (مبارك) مفتتحاً القصيدة بكلمات بسيطة معبرة قوية

حياتي حياتي..

أحبك أنت كحبي لذاتي ..

أحبك أنت

لحبك أنت معاني الحياة ..

سلكتي طريق طريق محفوف

بكل محب وكل عطوف

نبذتي الضيق نزعتي الخوف

وقلتي نسير نسير ما نقيف

وقلتي ما دام في الدنيا حب

وعاطفة عميقة في روحنا تدب

وايد في ايد

وقلب جنب قلب

ليه ما نسعد وليه ما نحب

(3)

استطاع الرجل بتكرار العبارات ان يتمكن من اختراق قلب مستمعه مباشرة لم يكن الشعراء (شعراء الغناء) يقولون حينذاك مثل هذا الكلام وأن يرتبط الحب بعموم معاني الحياة انظر إلى المفردات (حب الذات) (معاني الحياة) تعابير غريبة على جسد الأغنية السائدة ولو لم يغنها أحمد المصطفى ويضع هذا اللحن الشفيف ويفرضها مجدداً في الأغنية لوجدت قمعاً مثلما يحدث مع كل جديد وعموماً – أعتقد أن هذه الأغنية – تجربة ثورية في الأغنية وان مبارك عبد الوهاب يستحق فقط بأغنيته هذه تكريماً خاصاً.

(4)

ولد الشاعر مبارك عبد الوهاب رضوان يوم 11 مايو 1927 بحي بيت المال بأم درمان، درس بخلوة النخلي ثم المدرسة الاولية بالحي، فام درمان الأميرية الوسطى ومدرسة وادي سيدنا الثانوية . اختير للدراسة بكلية الخرطوم الجامعية في عام 1948 ولم يكمل دراسته بها حيث تم فصله لأسباب سياسية ، فعمل لمدة عام في معمل ويلكوم التابع لوزارة الصحة ، ثم التحق بعدها بجامعة القاهرة لدراسة الهندسة الميكانيكية عام 1949 وفي هذه الفترة قدم لأحمد المصطفى أغنيته ظالمني:

ظالمني وطول عمري ما ظلمتك يوم

وتلومني يا قاسي وكان حقي ألوم

بعيونك وخدودك والثغر الضحاك

تجرحني يا ظالم لو ترحم جرحاك

حبيتك يا ريتني ما كنت حبيت

كم ذقت في حبك نار هجرك ووريت

(5)

والتي تغنى بها لأول مرة في عيد الأضحى المبارك عام 1952 عبر إذاعة ام درمان . وبعد ان اكمل مبارك السنة الثالثة وفِي بداية السنة الرابعة في الجامعة بمصر تم فصله لنشاطه السياسي ، ولم تتوقف ملاحقته ، فألتحق بالعمل في هيئة قناة السويس بمصر التابعة لبريطانيا آنذاك عام 1953 إلى أن قرر العودة للسودان في ديسمبر عام 1954 حيث عمل معلماً لمادة الرياضيات بمعهد التربية بشندي وهناك زامل الشاعر إدريس جماع حيث نمت بينهما علاقة حميمة وكانت فترة حافلة بالثقافة والفكر فأفرزت العديد من الأعمال الشعرية الرصينة.

(6)

الشاعر الراحل مبارك عبد الوهاب تزوج من السلوفاكية (ميلكا) وله منها بنتان  ولكنه انفصل عنها بحسب إفادة الدكتور والشاعر والملحن محمد عبد الله محمد صالح الذي قال ان مبارك عبد الوهاب عمل بسكر الجنيد وافتتح سكر حلفا الجديدة وسكر سنار. كان يشكو من امراض في آخر ايامه. وهو من دعا الكثير من الفنانين الى سلوفاكيا اشهرهم احمد المصطفى وابراهيم عوض. وكان يشرف على مزرعة في جنوب الخرطوم كانت ملكاً لأخته . وكان مبدعا موسوعيا ومثقفا رفيعا، حيث عاش الرجل في آخر أيامه يعاني من فقده لبنتيه بسبب سفر والدتهما بهما الى سلوفاكيا وظل يعاني من ذلك الفقد حتى رحيله عن الدنيا في 8 مارس 1997.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى