محمد طلب يكتب :ان صابحتها وماسيتا طاعمة وناعمة أن مسيتا

11مارس2022م

 

الشيخ ود الرضي مبدع يختار مفرداته بعناية فائقة وسمو فوق سمو  ذلك المستوى الذي تفوق به على رصفائه من الشعراء…

 

أغنية ست البيت اغنية رائعة تصور الزوجة المثالية في كل الاحوال التي  يمكن أن يمر بها الأزواج.. تكاد هذه الأغنية على بساطة لغتها وعمق مفرداتها  أن تلامس كل جوانب الحياة الزوجية… والغوص في مفرداتها ومقاصدها يحتاج لبحوث حولها دون مبالغة.

 

وفي العنوان أعلاه وهو شطر من القصيدة يؤكد ما ذهبنا إليه فهو يتحدث عن الحياة الجنسية بين الزوجين وما يجب أن تكون عليه ست البيت بلغة رفيعة لا تكاد تلمس حسية الجنس أو ما يخدش الحياء.. ولا أدري إن كان للشيخ ود الرضي علاقة بعلم النفس فهو في هذا البيت يهدم قاعدة التغيير التي يتحدث عنها علماء النفس والمختصون في العلاقات الإنسانية وينادون بمحاولة خلق نوع من التغيير في البيئة المحيطة أو الغياب الذي يؤجج نار الأشواق.  الا ان ود الرضي يحسم ذلك في ست البيت التي يعنيها أو يتخيلها بقول قاطع مستخدما أداة التأكيد (أن) (أن صابحتها وماسيتا) تظل كما هي (ناعمة وطاعمة) أن مسيتا… وهنا يجب التوقف عند هذه المفردات (طاعمة… ناعمة… مسيتا) مفردات في غاية الدقة والرقة (مس)  مفردة حيرت الفقهاء واختلفوا في مراميها خلافا بينا ومعروف لا مجال للخوض فيه هنا…

 

أما مكامن الشهوة  ومحركات الغريزة الجنسية  اختصرها بمفردات دقيقة ومعبرة لا تخدش حياء المستمع لها وشاملة كل الحواس… طاعمة وناعمة وإذا أضفنا كلمة البوخة الواردة في موقع آخر من القصيدة فهذا جملة ما  يحرك  الحواس  النظر والسمع والشم والذوق واللمس اي كل ما يعرف بالحواس الخمسة وما تفعله بالروح والجسد… وربما يقول قائل أين السمع هنا (لن اجيب)…. (المس) يجيب عن ذلك…. كل هذه الأشياء لا تلمسها بسهولة تخدش الحياء لكنها موجودة وكامنة داخل المفردات الرائعة والمعبرة بدرجة عالية ودقة متناهية ومفردة (المس) هنا تجعل الشيخ ود الرضي قد حدد موقفه إلى أي  المذاهب ينتمي ولا شك أن حفظه للقرآن وإلمامه بالفقه وأقوال الفقهاء كان له أثر كبير في مفرداته ودقتها… وهنا أعود لمفردة البوخة التي استنكرها البعض على السيد الصادق المهدي  رحمه الله رغم وجودها القديم والكثيف في ثقافتنا وأغنياتنا وعلى وجه الخصوص في (ست البيت)… هل تفوق ود الرضي على السيد الصادق هنا ولماذا؟ وهذا سؤال متروك لفطنتكم….

لا شك أن الحياة الجنسية ركن اساسي من أركان الحياة الزوجية استطاع ود الرضي أن يشير إليها ببراعة تفوق فيها على علماء النفس وعلماء الشرع بمفردات بسيطة قوية وحاسمة ومعبرة… دقتها ورقتها حددت ما يجب أن تكون عليه (ست البيت)

لأني أقف ضد الفكرة التي تقول إن القصيدة قيلت في زوجته (أعود لاحقاً لهذا الأمر) وأعتقد أن الشيخ ود الرضي أراد أن يوضح لنا ما يجب أن تكون عليه (ست البيت) ولا شك أنه أخذ من تجربته الشخصية ما أخذ لتوضيح ذلك

 

ختاماً سألني أحدهم مستنكرا أن ود الرضي وصف ما يجب أن تكون عليه الزوجة ولم يتطرق إلى ما يجب أن يكون عليه الزوج… وهذا خطأ لأن ود الرضي ذكر ذلك أيضاً في نفس القصيدة بذات الدقة في المفردات… هذا ما سوف نتطرق له في المقال القادم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى