جنوب كردفان: إضراب المعلمين.. حقائق وتوضيحات

 

عبد الوهاب أزرق    9مارس2022م 

اعلن معلمو محليات كادقلي الكبرى “كادقلي ، الريف الشرقي ، هيبان ، البرام  وام دورين”، امس إضراباً مفتوحاً عن العمل  ، مطالبين باستحقاقات ومتأخرات طرف وزارة المالية، تتعلق بإزالة التشوهات الخاصة ببدل اللبس، والبديل النقدي، والعلاوات.

لتسليط الضوء على القضية، وقفنا على أبعادها عبر الاستماع إلى لجنة المعلمين ، ومدير عام وزارة المالية الولائية ، ومدير عام وزارة التربية والتعليم.

لجنة المعلمين

حيث قال  عوض فضل الله عضو اللجنة ، إن اللجنة تطالب بإزالة التشوهات الخاصة بالمعلمين ، المتمثلة في تطبيق المنشور الاتحادي بتاريخ 3 يونيو 2021م ، الذي طبّق في 23 يونيو 2021م ، وتابع إزالة التشوهات فيها طبيعة العمل ، وعلاوة عبء إداري لمديري ووكلاء المدارس ، وكشف أن الزيادة في طبيعة العمل بنسبة 20% ، وعلاوة عبء إداري بواقع “3” آلاف جنيه في الشهر للمديرين ، و”2″ ألف جنيه للوكلاء ، لافتا أن التطبيق للمنشور تم في الاول من شهر سبتمبر 2021م والمتبقي شهران.

التشوهات للعمال

واضاف عضو لجنة المعلمين بكادقلي الكبرى ان إزالة التشوهات يشمل العمال بالتعليم أسوة بالعاملين بالدولة، وتعديل العلاوات مثل بدل التمثيل ، والعلاقات الاجتماعية ، وبدل وجبة ، وتذكرة السفر بالطيران للدرجات العليا ، واردف المنشور من 31 اغسطس 2021م  وتم تنفيذه في الاول من سبتمبر 2021م ، والجزئية الخاصة بالمعلمين في طبيعة العمل ، والعبء الإداري لم تطبق ، عطفاً على “4” اشهر لبدل وجبة ، وتعديل العلاوات الاجتماعية.

استحقاقات إضافية

وكشف فضل الله بأن مدير عام وزارة التربية والتوجيه ذكر لهم بأن المطالبات الخاصة باستحقاقات العام 2020م قد تم إلغاؤها من وزير المالية الاتحادي الاسبق ابراهيم البدوي ، وسقطت بالتقادم ، ورد آخر بأنها لم تصل من وزارة المالية الاتحادية أصلاً . وقدم فضل الله مقترحاً للحل بالجلوس مع وزارة المالية الولائية والجهات المختصة ، وقالا: نحن نطالب بحقوقنا ومستحقاتنا بدون خط سياسي والمرتب لا يسقط بالتقادم.

توضيح وحقائق

ولتوضيح الحقائق، ومعرفة حقيقة مطالب المعلمين، أوضح مدير عام وزارة المالية بجنوب كردفان الاستاذ محمد الأمين عبد الرحمن أبو النصيب ، أن سبب الإضراب البديل النقدي ، وبدل اللبس للعام 2020م ، استنادا على منشور في العام 2019م ، كاشفاً أن المركز لم يمول الولايات  ولم يدفع لولاية ، واصفا المبلغ بالكبير، وليس بمقدور الولاية دفعه . وتابع بالنسبة للبديل النقدي للعام 2021م ، تم دفع “4” أشهر ، مؤكدا دفع البديل النقدي من يناير وحتى أبريل 2021م كاملة ، وكما تم دفع بدل اللبس كاملا في فترات متفاوتة لعدد “10” اشهر. أما بخصوص التشوهات للعام 2021م ، حسب المنشور الذي اُجيز في العام 2021م ، اوضح مدير عام وزارة المالية انه قد تم دفعه كاملاً، ونفذ من سبتمبر وحتى ديسمبر ، وتم الدفع كاملاً، عدا الخريجين الذين قال تبقى لهم شهرا اكتوبر ونوفمبر للعام 2021م.

موارد ذاتية

وكشف أبو النصيب أن وزارة المالية بالولاية دفعت كافة المتأخرات الخاصة بالمعلمين من الموارد الذاتية ، منبهاً أن المتأخرات لكل العاملين ، ونفّذت للمعلمين فقط ، وعن علاوة العبء الإداري كشف أبو النصيب ان الاسماء  رُفعت في شهر يناير وسوف يتم الدفع لهم على أساس الكشوفات الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى