إعلان الصحف الأكثر انتشاراً.. (الصيحة) تتفوّق

 

الخرطوم ـ الصيحة

احتلت (الصيحة)، المرتبة الثانية في التوزيع والنشر من بين الصحف السودانية الأكثر انتشاراً بعد الزميلة (الانتباهة) التي أحرزت المرتبة الأولى  وذلك عقب إعلان المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية نتائج التحقق من الانتشار للعام 2021 خلال مؤتمرٍ صحفي أمس بقاعة المجلس.. بحضور بعض ناشري ورؤساء تحرير الصحف وعدد كبير من الصحفيين.

الصحف السياسية تتقدم

وأحرزت المرتبة الأولى بحسب الإعلان الرسمي، صحيفة (الانتباهة) تلتها (الدار، الصيحة والسوداني) ، ثم صحف (حكايات الكاريكاتيرـ عالم الأذكياء، التيار، سوك، الجريدة واليوم التالي).

وفي المرتبة الرابعة صحف وزعت أقل من ألفي نُسخة في اليوم وهي  (ريمونتادا، الشرق الأوسط، الصدى، السوداني الدولية، الجوهرة والديمقراطي).

وبحسب التقرير أن ما بقي من الصحف لم يبلغ توزيعها ألف نسخة في اليوم وهي صحف (أخبار اليوم، الأسياد، الحراك السياسي، الجوكر، الأحمر الوهاج، قوون، الحداثة، الوفاق والوطن).

وأشار التقرير إلى أن هنالك بعض الصحف غير مضمنة في الترتيب وتشمل الأسبوعية والفئوية والحزبية (إيلاف، الميدان، سودانيز فويس، براون لاند ولها وله الاجتماعية) أو لأن توزيعها في شكل اشتراكات شبه مجانية كالقوات المسلحة، ونوه إلى أن هنالك صحفاً توقّفت خلال العام (الديمقراطي، الحداثة والجوكر).

ولفت التقرير إلى أن عدد الصحف العاملة والتي كانت تصدر بصورة منتظمة (32) صحيفة (19) سياسية شاملة، 8 رياضية، 5 اجتماعية، وإن الكمية المطبوعة لكل الصحف (19.765.510) نسخة.

تدريب وتأهيل الصحفيين

وقال الأمين العام للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية عبد العظيم عوض في المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تقرير التحقق من انتشار الصحف السودانية للعام 2021، إن المؤتمر هو الأول منذ ثلاث سنوات باعتبار المجلس آلية لتنفيذ القانون الخاص بالصحافة والمطبوعات الذي تم وضعه منذ العام 2009، وأكّد أنّ القوانين هي لوائح يتم وضعها وقابلة للتغيير والتجديد بواسطة الجهات المُختصة من قانونيين وأحزاب سياسية كما حدث في اجتماع تعديل القانون في العام 2005 في البرلمان بمشاركة سياسية واسعة، وأكد عبد العظيم أنّ حُريات التعبير متاحة للجميع عدا ما يصطدم بالعقيدة والأمن القومي.

وأعلن عبد العظيم، عن انحياز المجلس للصحفيين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد والحث على زيادة مرتبات ومستحقات الصحفيين في المؤسسات الإعلامية.

واعتبر عوض أن تدريب وتأهيل الصحفيين هو واجب الدولة ويعتبر جزءاً من آليات حرية واستمرار الصحافة.

وأشار إلى أن إيقاف اتحاد الصحفيين في مثل هذه الأوقات يعتبر عثرة في مسيرة الإنسان الصحفي وسيعمل المجلس على تكوين لجنة متابعة للصحفيين المسجلين لامتحان القيد الصحفي وإعادة إجراءات السجل المهني بما يضمن تكوين هيكل صحفي مُؤهّل للعملية الصحفية.

تفوُّق (الصيحة)

الجهود المشتركة لإدارة وهيئة تحرير الصحيفة توجت بأن تحتل (الصيحة) المرتبة الثانية، وذلك في تهيئة بيئة العمل وتوفير المُعينات المطلوبة لإنجاز المهام من أجل أن تكون صحيفة شاملة وبقوالب تحريرية جاذبة لكي تتواءم مع تطور الصحافة خاصةً مع ظهور الصحافة والمواقع الإلكترونية.

وتفوق (الصيحة) كان ثمرة عمل فريق واحد، بجانب مواكبة الأحداث في الخرطوم والولايات ودول العالم المُختلفة، وأيضاً الصحيفة تمتلك نجوم الصحافة من صحفيين شباب يمتلكون القدرات المهنية في تناول القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بجانب الاهتمام بمعاش الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى