ملتقى لمديري الاستثمار بالولايات

 

الخرطوم: سارة       3مارس 2022م

تقيم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في الفترة من السادس والسابع من شهر مارس الجاري، الملتقى السنوى لمديري الاستثمار بالولايات وذلك بقاعة دار النفط بالخرطوم.

وقالت الأستاذة احلام مدنى مهدي سبيل وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي،  ان الملتقى يعتبر من الملتقيات الهامة، حيث تعكف الوزارة على إقامته سنوياً بالخرطوم  بمشاركة  كل ولايات السودان وذلك  لاحكام  المزيد من التنسيق بين وزارة  الاستثمار والولايات، واشارت الى ان الملتقى سيقدم فيه عدد من الأوراق ممثلة في ورقة التنسيق بين المركز والولايات وورقة النافذة الوحدة والاجراءات وورقة ريادة الأعمال وورقة الخارطة الاستثمارية وورقة المناطق الحرة وورقة قانون الاستثمار لعام ٢٠٢٠-٢٠٢١.

وقالت  وزيرة الاستثمار إن الهدف من قيام الملتقى، طرح التحديات التي تواجه الاستثمار في ظل تشجيع قانون الاستثمار لعام 2020ــ2021  والسياسات الجديدة كذلك المشاكل التي تعيق العملية الاستثمارية، الى جانب ذلك يهدف الملتقى لإلزام الولايات بإرسال تقارير الأداء بالولايات لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي لعام 2021 وتقرير الربع الاول لعام 2022، ومعرفة رؤية مديري الاستثمار بالولايات في ظل القانون الجديد كتعريفة بمفوضية الاراضي، والمساهمات الاجتماعية وتزويده هامش الجدية للمستثمر والبالغة 250 الف دولار التي نص عليها قانون الاستثمار الجديد، كذلك شرح النصوص التى لم تكن واضحة في القانون. واوضحت ان الملتقى يعتبر نوعياً، حيث سيخرج من الاطار التقليدي بتوجيه ريادة الاعمال في السودان الى الولايات  والتي تعتبر موردا جديدا تستهدف صغار الشباب من المستثمرين او انشاء ادارات بالولايات ومفوضية الاراضى في ظل القانون الجديد وادارة المناطق الحرة وتكوين غرفة الأراضي، وأبانت أن الملتقى يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لحل المشاكل والمعوقات  التي تعترض الاستثمار بالولايات. وأشارت الى ان وزارة الاستثمار والتعاون الدولي قامت بكافة المطلوبات الاساسية للمستثمرين من حيث تعديل القانون وقانون الشراكة مع القطاع الخاص والحكومي ودليل الإجراءات والفرص الاستثمارية المتاحة وتهيئة المناخ الاستثماري بالاصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة. واضافت ان اجتماعاً عُقد في هذا الصدد ناقش كافة الترتيبات التي ستتم لإنجاح الملتقى والذي سيعمل على حل مشاكل الاستثمار بالولايات من خلال التوصيات التي ستخرج من الملتقى بعد تلاقح الآراء والافكار من خلال المداولات . وتوقعت وزيرة الاستثمار حضور العديد من الولايات . معربة عن املها  بخروج الملتقى بتوصيات يكون لها العائد الأكبر على حل مشاكل الاستثمار بالولايات وتنعكس ايجاباً على جذب المستثمرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى