مجموعة الوفاق تطلق مشروع “ميثاق أهل السودان”

الخرطوم- الصيحة

دشنت مجموعة الوفاق السوداني بمنبر وكالة السودان للأنباء اليوم، مشروع ميثاق أهل السودان حول الثوابت الوطنية (الميثاق الوطني).

وقال رئيس حزب الحرية، منسق اللجنة التنفيذية د. محمد حمدان السميح، إن المبادرة تتجه نحو إشراك أهل السودان كافة دون إقصاء لأحد، وأشار إلى أن المبادرة تمت باتفاق القوى السياسية والمجتمعية والأهلية والطرق الصوفية، وأكد أنها ترتكز على الثوابت الوطنية.

من جانبه، قال د. أمين محمود، إن هنالك عدة مبادرات طرحت في الساحة السياسة ولكن لم تكلّل بالنجاح ولم تُؤتِ أُكلها، وهنالك عجز في مواجهة مشكلات الوطن واقصاء الآخرين، لذا جاءت مبادرة ميثاق التوافق لحث الجميع على الاتفاق حول الفترة الانتقالية.

وأشار أمين إلى أن أهم ملامح المبادرة التركيز على بناء مؤسسات الدولة وفق معايير مُتفق عليها من كافة الأطراف، على أن  يكون الوطن ملك للشعب ومن يحكم هو خادم له، وأشاد بدور القوات المسلحة كحارس للأمن القومي، وطالب بسرعة تنفيذ بنود اتفاقية سلام جوبا والترتيبات الأمنية لاستكمال المرحلة الانتقالية.

من جانبهم، تحدّث عددٌ من ممثلي الإدارات الأهلية، وأشاروا إلى أنهم ليسوا سياسيين وهمهم الأول هو إخراج الوطن إلى بر الأمان، وأكدوا دعمهم لمبادرة أهل السودان.

بدروها، تحدثت ممثل المرأة مايا بكري إبراهيم، عن الدعم الكامل للمبادرة، وأوضحت أن المرأة سيكون لها دور فاعل فيها.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!