خبير: زيارة دقلو إلى موسكو مثمرة “ولها ما بعدها”

الخرطوم- الصيحة

اعتبر الخبير والمحلل الاقتصادي عز الدين عثمان، زيارة النائب الأول لمجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى موسكو زيارة مهمة، مؤكداً أنها مثمرة ولها ما بعدها.

وقال الخبير عثمان في تصريح صحفي، إن زيارة القائد حميدتي تأتي أهميتها من مشاركة وفد عالي المستوى مكون من وزراء القطاع الاقتصادي الخمسة المالية الزراعة، الصناعة، النفط والغاز إلى جانب وزارة الخارجية، وأشار إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلاد.

وأضاف الخبير، أن حميدتي ظل يضطلع بأدوار مهمة ومؤثرة خاصة فيما يلي إدارة الملفات الخارجية، مشيراً إلى عمق العلاقات السودانية الروسية، وتابع “البلاد بحاجة شديدة إلى وقوف روسيا معه خاصة في ظل عجز المجتمع الدولي في مواصلة تقديم المساعدات الدولية على السودان”، وزاد “موسكو تحتاج أيضاً للسودان للوقوف معها في ظل الظروف الأمنية الحرجة  التي تعيشها الآن”.

ويشير المراقبون، إلى أن زيارة حميدتي لموسكو حملت بشريات أهمها إعلان روسيا تفعيل جميع الاتفاقات الاقتصادية الروسية السابقة والبدء الفوري في إرسال عدد من الشركات الروسية إلى السودان للوقوف على الفرص المتاحة للاستثمار في مجالات مختلفة، ويؤكد ذلك حديث وزير الشخارجية الروسي سيرجي لافروف عن استعداد رجال الأعمال الروس لبدء الاستثمار في السودان، كما أكد حرص روسيا على رفع مستوى التعاون مع السودان في مجالات الطاقة والزراعة والتعدين وحماية البيئة.

ولفت الخبير إلى أن السودان عرض للروس مجالات الاستثمار في تكنولوجيا النفط والغاز وإقامة موانئ لتصدير وتكرير البترول وغيرها بما يخدم المصالح الاقتصادية  للبلدين.

ويتوقع مراقبون، أن تمضي العلاقات السودانية الروسية إلى رحاب أوسع بعد تقارب وجهات نظر الدولتين حول الكثير من القضايا وخاصة ما يتعلق بالقرن الأفريقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى